الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد البازلاء الخضراء المتعددة

البازلاء الخضراء هي أحد أكثر الخضراوات قيمة غذائية، فوائد البازلاء الخضراء المتعددة وتمتاز بطعمها السكري الشهي اللذيذ.

وتحتوي البازلاء على العديد من الفوائد الغذائية، نظراً لأنها غنية بالمركبات الغذائية الهامة والمفيدة لصحة الإنسان، فهي غنية بمضادات الأكسدة وبالكربوهيدرات المركبة والفيتامينات المفيدة مثل “C” و”E”، وكذلك المعادن والبروتين والألياف.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تعتبر البازلاء الخضراء من البقوليات فعليا ولكن الكثير يعتقد أنها نوع من الخضروات المحبوبة والمغذية حول العالم ، والبازلاء الخضراء محصول مثالى لانها تنموا علي كميات قليلة من مياة الري ، وتحتوى على كثير من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة التى تقلل من خطر الأصابة بالأمراض المزمنة كالسرطان وأمراض القلب.

فوائد البازلاء الخضراء

تعزز من مناعة الجسم

البازلاء الخضراء غنية بالـ”فلافينويد” والـ”ألفا-كاروتين” والـ”بيتا-كاروتين”، وكلها معروفة بخصائصها المضادة للأكسدة، مما يعزز من مناعة الجسم.

تساعد البازلاء على تنظيم نسبة السكر فى الدم :

  • تحتوى البازلاء الخضراء على الكثير من الألياف والبروتين التى تساعد فى تنظيم مستويات السكر فى الدم الألياف تعمل على أبطاء امتصاص الكربوهيدرات والبروتين يساعد فى التحكم فى معدل سكر الدم فى الجسم ويعمل البروتين على تقوية ورفع مناعة الجسم
  • تحتوى البازلاء الخضراء على الموشر الجلايسيمى المنخفض الذى يساعد على تنظيم نسبة السكر فى الدم

تحسن عمليه الهضم
إن البازلاء الخضراء غنية بالألياف، مما يعزز في عملية الهضم والوقاية من معاناة “الإمساك”.

الوقاية من السرطان

يساعد تناول البازلاء بانتظام على التقليل من فرص الإصابة بالسرطان، وذلك نظرًا لمحتواها العالي من مضادات الأكسدة.

كما أن البازلاء تحتوي على مركبات السابونين (Saponin) المعروفة بخصائصها المضادة للسرطانات، وأظهرت العديد من الأبحاث أنها قد تقلل من نمو الأورام السرطانية.

الحماية من الإصابة بأمراض القلب

خصائص البازلاء وقيمتها الغذائية العظيمة قد تجعلها سببًا في حمايتك من الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل: أمراض القلب.

تحتوي البازلاء على عناصر غذائية تساعد على تحسين صحة القلب، مثل: المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، وتساعد الحمية الغذائية الغنية بالعناصر السابقة على منع ارتفاع ضغط الدم، والذي يعد أحد عوامل الإصابة بأمراض القلب.

الوقاية من فقر الدم
البازلاء غنية بالحديد ونقص الحديد هو السبب الرئيسي لفقر الدم وإن لم يكن لدى الشخص مخزون كافٍ من الحديد فلن يتمكن الجسم من صنع خلايا دم حمراء صحية تحمل كمية كافية من الأكسجين، لذا فتناول أطعمة غنية بالحديد كالبازلاء سيقي الجسم من أي مضاعفات.

تساعد في الحماية من الزهايمر

البازلاء الخضراء غنية بفيتامينات “C” و”E” ودهون “أوميغا-3” والزنك، كما أنها غنية بالعناصر المضادة للالتهابات، وكلها عناصر صحية تساعد في الحماية من مرض الزهايمر.

البازلاء (في المشرق) أو الجلبانة (في المغرب العربي) (باللاتينية: Pisum sativum) هي نوع من النباتات نبات الحولية تتبع جنس البازلاء من الفصيلة البقولية.
تندرج البازلاء أو البسِلّة تحت (الخضراوات) فوائد البازلاء الخضراء المتعددة وهي من الفصيلة الفراشية وثمارها عبارة عن قرون تحتوي بداخلها حبات صغيرة كروية الشكل. وهي من المأكولات المحببة كما أنها سهلة الهضم. وتؤكل قرونها وبذورها مطبوخة، ويمكن حفظها مجمدة أو معلبة أو مجففة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى