الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

تعرف على فوائد البطاطس المذهلة

البطاطس أو البطاطا كما تسمى في بعض البلدان العربية،تعرف على فوائد البطاطس المذهلة   وهي مصدر هام للعديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان، كما أنها من أكثر الأطعمة التي يفضلها الكثيرون.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تعد البطاطس من أشهر الأكلات التي يعشقها الكثيرون وبالأخص الأطفال فهي من الأكلات المحببة إليهم، فضلا عن ذلك تحتوى البطاطس على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الأمراض حيث تحتوي على “بروتين، كربوهيدرات، ألياف، فيتامين ج، بوتاسيوم، مغنسيوم”.

فوائد البطاطس المتعددة

زيادة الوزن:

تحتوي البطاطس على نسبة عالية من السكريات (الكربوهيدرات) ونسبة قليلة من البروتين ولذلك فهي تعتبر غذاء مثالي للأشخاص الذين يعانون من النحافة المفرطة، كما أنها تحتوي على فيتامينات هامة مثل فيتامين ب وفيتامين ج والتي تساعد بشكل كبير على امتصاص السكريات بالجسم ولذلك فهي تعتبر أيضا غذاء مناسب جدا للرياضيين.

البطاطس سهلة الهضم :
بما أن البطاطس تحتوي في الغالب على  كربوهيدرات، فهي سهلة الهضم وتسهل أيضا عملية الهضم، وهذه الخاصية تجعلها نظامًا غذائيًا جيدًا للأطفال الرضع أو أولئك الذين لا يستطيعون تناول الطعام الصلب، ولكنهم بحاجة إلى الطاقة ومع ذلك، تذكر أن تناول الكثير منها بشكل منتظم قد يسبب حموضة مع مرور الوقت، وتحتوي البطاطس أيضًا على كمية كبيرة من الألياف وهذا يحفز حركة المعدة ويزيد من إفراز العصارات المعدية، والتي تخفف من الهضم ويمنع بعض المشاكل مثل الإمساك، بينما تحمي الجسم من الحالات الخطيرة مثل سرطان القولون والمستقيم، وترتبط الألياف أيضًا بكسور الكوليسترول من الشرايين والأوعية الدموية، وبالتالي تحسين صحة القلب.

تعزيز صحة القلب

من فوائد البطاطس أنها تحتوي على الألياف الغذائية والبوتاسيوم وكل من فيتامين ج وفيتامين ب6، وجميعها تعمل على تعزيز صحة القلب وحمايته من الإصابة بالأمراض المختلفة.

هذه المكونات والمغذيات تعمل على ضبط مستويات الكوليسترول في الدم، بالتالي خفض خطر الإصابة بأمراض القلب.

فوائد البطاطس للوقاية من السرطان :
تحتوي البطاطس على فيتامين ج وحمض الفوليك وبعض الألياف ومضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من السرطان وخصوصاً سرطان القولون كما أنها تعمل على حماية الخلايا من التلف والوقاية من الإصابة بالأمراض.

حماية العظام

تحتوي البطاطس على الكثير من المغذيات الضرورية والمفيدة لصحة العظام، مثل: الحديد، والفسفور، والكالسيوم، وهذا يعني أن تناولها يساعد في حماية العظام وتعزيز صحتها.

في المقابل، يلعب الحديد والزنك دورًا كبيرًا في تصنيع الكولاجين المهم للحفاظ على صلابة العظام.

تحتوي البطاطس على كمية عالية من العناصر والمعادن التى تتحكم فى مستوى السكر فى الدم وتحمي الجسم من ارتفاع نسبة السكر، حيث تحتوي البطاطس على نوع خاص من النشا يعرف بالنشا المقاوم، لا يتم تكسير هذا النشا وامتصاصه بالكامل من قبل الجسم، بدلاً من ذلك ، يصل إلى الأمعاء الغليظة حيث يصبح مصدرًا للعناصر الغذائية للبكتيريا المفيدة في أمعائك.

البَطَاطا (في الشام ودول المغرب) أو البَطَاطِس (في مصر) (الاسم العلمي: Solanum tuberosum) تعرف على فوائد البطاطس المذهلة هي نبات من الفصيلة الباذنجانية وهي من أكثر محاصيل الخضراوات انتشارًا في العالم، كما أنها واحدة من أشهر الأطعمة، ولها قيمةٌ غذائية وأضرار صحية كذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى