لحظة بلحظة

شاهد: فرس بحر نادر بشواطئ بريطانيا

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مقطع فيديو يرصد فيه فرس بحر نادرس يسبح بين الأعشاب البحرية في شواطئ دولة بريطانيا.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ورصد مقطع الفيديو فرس البحر النادر وهو يسبح بين الأعشاب البحرية، حيث وثق المشهد غواصين اكتشفوه في قاع شواطئ بريطانيا.

فرس البحر أو حصان البحر (الاسم العلمي: Hippocampus) (بالإنجليزية: Seahorse)‏ هو جنس من الأسماك يتبع فصيلة زمارات البحر من رتبة زماريات البحر. يوجد أكثر من 32 نوعاً معروفاً من أفراس البحر، التي تتواجد غالباً في المياه الاستوائية والمتوسطة الضحلة. تفضل أفراس البحر العيش في المناطق المحمية من البحار، كأرياف حشائش البحر، الشعاب المرجانية، و أشجار المنغروف. تكون أفراس البحر أقاليم خاصة بها، بحيث يعيش الذكر في شاهد: فرس بحر نادر بشواطئ بريطانيا متر مربع واحد فقط من منطقته، بينما تتوزع الإناث على مدى أكبر منه بمائة مرة تقريباً. يتلون فرس البحر باللون الرمادي أو البني القاتم، الذي يندمج مع لون الحشائش البحرية، لكنه يتغير في شاهد: فرس بحر نادر بشواطئ بريطانيا اللون خلال المناسبات الاجتماعية أو أثناء وجود محيط غريب في بيئته إلى ألوان براقة. تعد العديد من أنواع أفراس البحر من الحيوانات المهددة بالانقراض من قبل “CITES”. والذكر هو الذي يحمل الصغار وليس الأنثى فالذكر يحمل كيسا بالقرب من بطنه وتلقي الأنثى البيوض داخل الكيس فتتم عملية الإخصاب داخل جسم الذكر .

سمي فرس البحر بهذا الاسم نظراً لشكله المميز الشبيه بالحصان. تفتقر أفراس البحر لوجود القشور كما في معظم الأسماك، غير أنها مغطاة بجلد سميك ممتدة على سلسلة من الصفائح العظمية المرتبة على هيئة حلقات في أجسامها، ولكل نوع عدد معين ومميز من الحلقات. يسبح هذا الحيوان بشكل عمودي، على عكس باقي الأسماك التي تنتمي لنفس الفصيلة والتي تسبح بشكل أفقي. لكل فرس بحر تاج مميز على رأسه، يميزه عن غيره، كالبصمات عند الإنسان. يستخدم فرس البحر زعنفته الظهرية للسباحة، حيث يقوم برفرفتها بشكل سريع، بالإضافة إلى الزعنفة الصدرية الموجودة خلف العينين للتوجيه، لكنه، كحيوان سابح، يواجه صعوبة نسبية في السباحة. نظراً لذلك، يقضي فرس البحر معظم أوقاته مستريحاً عند الحشائش البحرية و الشعاب المرجانية، متمسكاً بشيء صلب وجامد بواسطة ذيله القابض. لأفراس البحر أيضاً خطم طويل مكون من فكين مطولين، يستخدم في شفط الغذاء، وعينان تتحركان بصورة مستقلة عن بعضهما، كعينا الحرباء؛ بحيث يستطيع تحريك عينيه في اتجاهات متضادة. يتغذى فرس البحر على الروبيان الصغير الحجم، الأسماك الصغيرة و العوالق. يمكن التمييز بين الإناث والذكور عن طريق الشكل، حيث تظهر خاصية ازدواج الشكل. عند الإناث، يجتمع البطن بالذيل بزاوية حادة، وتكون الزعنفة الشرجية أكبر حجماً بشكل طفيف وأعلى من الذكور. للذكور محضنة جيبية تحت الزعنفة الشرجية، تكون مستدقة إن كانت فارغة، ومنتفخة الشكل إن كانت ممتلئة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى