الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الشعير للصحة

الشعير وهو نوع من أنواع الحبوب الكاملة التي يتم استخدامها في كثير من المجالات كصنع الخبز والحساء والمشروبات،فوائد الشعير للصحة  وغيرها من الأطباق، ويقدّم الشعير العديد من العناصر الغذائيّة كالألياف والفيتامينات والمعادن،  وبالتالي فهو يقدّم الكثير من الفوائد الصحيّة لجسم الإنسان، فقد يساعد استهلاك نظام غذائي غنيّ بالحبوب الكاملة في تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض كالسمنة ومرض السكّري وأمراض القلب والأوعية الدّموية وأنواع معيّنة من السرطان وغيرها من الحالات المرضيّة المزمنة.

فوائد الشعير

يخفض مستوي ضغط الدم والكوليسترول :

يساعد الاستهلاك المنتظم للشعير علي استقرار مستوي ضغط الدم كما أنه يساعد علي خفض مستويات الكولسترول المرتفعة في الدم ، يحتوي الشعير علي نسبة عالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان وهذا النوع من الألياف يساعد علي تقليل نسبة الكوليسترول السيئ LDL في الدم .

أثبتت إحدي الدراسات التي تم عملها عام 2006 أن زيادة تناول الحبوب الكاملة التي تحتوي علي الألياف الغذائية القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان تساعد علي خفض مستوي ضغط الدم والحفاظ علي الوزن الصحي .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة:
وذلك لاحتوائه على الألياف التي قد تساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة، كما أنّها من الممكن أن تساهم في زيادة عمر الأشخاص المصابين بهذا المرض،[٥] فقد ذكر تحليل إحصائي نُشر في مجلة Gastroenterology عام 2013، لـ 21 دراسة بعينة تبلغ 580,064 شخصاً ووُجد فيها أنّ تناول 10 غراماتٍ من الألياف يومياّ، قد يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان المعدة بنسبة 44%.

الحماية من حصى المرارة

يساعد الشعير على الحماية من الإصابة بحصى المرارة، وذلك بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية والتي تساعد على التقليل من الأحماض التي يتم إفرازها وتراكمها والذي قد يتسبب في حصى المرارة.

يعزّز عمليّة الهضم
يمكن أن يعزز الشعير من صحّة الأمعاء، وذلك بفضل محتواه الغنيّ بالألياف الغذائيّة، وبشكلٍ خاصّ الألياف غير القابلة للذوبان، وإنّ معظم الألياف الموجودة في الشعير غير قابلة للذوبان، والتي تضيف جزءًا كبيرًا إلى البراز وتسرّع حركة الأمعاء، ممّا يقلّل من خطر الإصابة بالإمساك، ففي دراسة واحدة استمرّت أربعة أسابيع أجريت على النساء البالغات، تبيّن أنّ تناول المزيد من الشعير أدّى إلى تحسين وظيفة الأمعاء وزيادة حجم البراز، كما يوفّر محتوى الشعير القابل للذوبان الغذاء المناسب للبكتيريا المفيدة الموجودة في الأمعاء بشكلٍ طبيعيّ، والتي بدورها تنتج أحماضًا دهنيةً قصيرة السلسلة مفيدة لجسم الإنسان.

يقلل من أعراض التهاب المفاصل :

اثبتت الدراسات أن تناول حمية غذائية غنية بالألياف الغذائية تساعد علي الحد من الالتهاب ، يحتوي الشعير علي كمية كبيرة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان التي تساعد الجسم علي امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل وتقليل أي ألم مرتبط بتورم أو التهاب المفاصل .

الحماية من هشاشة العظام

يساعد محتوى الشعير من الفوسفور والنحاس على تعزيز صحة العظام، كما أنه يعتبر أحد الوصفات الطبيعية للسيطرة على حالة المريض بعد الإصابة بهشاشة العظام، وأظهرت الدراسات أن عصير الشعير يحتوي على كميات من الكالسيوم أكبر بكثير من تلك التي يحويها الحليب مثلًا.

ونظرًا لأن العظام تحتاج للمغنيسيوم والحديد لتعزيز صحة العظام، فإن تناول كميات كافية من الشعير يساعد على تزويد الجسم بهذه المواد، معززًا بذلك صحتها.

الشعير نوع نباتي عشبي حولي من الفصيلة النجيلية

يعتبر الشعير أقدم مادة استعملها الإنسان في غذائه.  فوائد الشعير للصحة وقد كان من المحاصيل الغذائية الرئيسية في العصور القديمة حيث كان يصنع منه الخبز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88