الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد مذهلة لفاكهة الخوخ

الخوخ، أو كما يسمى أحيانا البرقوق، من أشهر أنواع الفاكهة الصيفية، لذيذ الطعم، منعش الرائحة، ويتبع لفصيلة الأشجار الوردية،فوائد مذهلة لفاكهة الخوخ  ومنه أنواع وألوان متعددة، فهناك الخوخ الأحمر، والخوخ الأصفر، والخوخ الأخضر، والخوخ من الثمار التي يتم تناولها طازجة بشكل مباشر، أو يتم صنع العصير منه، أو تجفيفه، وهو من أنواع الفواكه ذات الما هى فوائد العظيمة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

القيمة الغذائية للخوخ

يحتوي الخوخ على العناصر الغذائية الكاملة اللازمة للجسم، فهو يحتوي على ألياف غذائية تساعد على رفع عملية التمثيل الغذائي ، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين أ، ج.

يحتوي على الكمية التي يحتاجها الجسم من البروتينات والسكريات الطبيعية، والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والمغنسيوم، كما أنه لا يحتوي على الكوليسترول والصوديوم، وهذا ما يميزه عن غيره من الفواكه.

فوائد مذهلة لفاكهة الخوخ

الحفاظ على صحة الكبد

فوائد الخوخ للهضم وللجهاز الهضمي لا تقتصر على ما ذكر أعلاه، إذ قد يساعد تناول الخوخ بانتظام على دعم صحة الكبد بسبب قدرة الخوخ المحتملة على تخليص الكبد من السموم.

إذ يحتوي الخوخ على ألياف البكتين وبعض مضادات الأكسدة والمواد الطبيعية المفيدة الأخرى، وهذه قد تساعد الكبد والكلى على التخلص من السموم، مما قد ينعكس إيجابًا على طريقة عمل الكبد والكلى في الجسم.

التقليل من خطر الإصابة بالسرطان

الخوخ يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي والذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية، ما يساعد على منع تكوين الجذور الحرة، والوقاية من الإصابة بأنواع مرض السرطان.

المساعدة على فقدان الوزن

يعد الخوخ من الفواكه قليلة السعرات الحرارية والغنية بالألياف والماء والتي تساعد على زيادة الإحساس بالشبع وقمع الجوع فور تناولها، فلو تم تناوله كوجبة خفيفة ما بين الوجبات فإنه بالفعل سيساعد على تجنب الزيادة في تناول المزيد من السعرات الحرارية خلال اليوم وبالتالي المساعدة على خسارة الوزن الزائد.

حماية القلب من الأمراض

تناول الخوخ يساعد على تعزيز صحة القلب والتقليل من خطر ارتفاع ضغط الدم المرتفع ومستويات الكوليسترول بالدم، حيث يعتبر مصدرا جيدا للبوتاسيوم وهو من العناصر الفعالة لارتخاء الشرايين، ما يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

التقليل من الحساسية

يساهم الخوخ في التقليل من أعراض الحساسية، حيث إنه يساعد على التقليل من استجابة الجهاز المناعي لمسببات الحساسية، ومنها منع إفراز الهيستامين في الدم، ما يقلل من أعراض الحساسية.

حماية العين من الأمراض

يحتوي الخوخ على البيتا كاروتين أو فيتامين أ قبل تحوله، ما يساعد في الحفاظ على أنسجة العين وحمايتها من الجذور الحرة.

تحسين صحة البشرة

محتوى الخوخ الغني بمضادات الأكسدة الفلافينويد (Flavonoid)، وفيتامين ج وبشكل خاص فيتامين أ والمعروف بفيتامين الجمال، يجعل للخوخ أهمية كبيرة في الحصول على بشرة وردية، ومشرقة، ومشدودة بعيدة عن التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

 

الخوخ أو البرقوق (باللاتينية: Prunus) جنس نباتي يتبع الفصيلة الوردية، ويشمل أنواعاً شجرية مهمة مثل الخوخ والمشمش والكرز والدراق واللوز، إضافة إلى أنواعٍ برية كثيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88