التعذية والصحةالطب والحياة

أشياء تعرضك لتصلب العضلات

يحدث تصلب العضلات عندما تشعر بالضيق في العضلات ويصعب تحريكها، خاصة بعد الراحة ويمكن أن يرافق تصلب العضلات ألم و تشنجات، وعادة لا يكون سببًا للقلق ويمكن علاجه بالعلاجات المنزلية والتمدد وحسب ما ذكره موقع medicalnewstoday فإن هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تسبب تصلب العضلات، نتعرف عيها فى هذا التقرير.
 1:ممارسة الرياضة
 
إلى جانب الالتواءات والإجهاد ، قد تسبب التمارين أو الإجهاد البدني تصلب العضلات، في كثير من الأحيان ، يمكن أن يحدث التيبس عندما يبدأ شخص ما ممارسة الرياضة الروتينية أو برنامج جديد أو يزيد من كثافة ومدة روتينه.
2:الم العضلات الروماتزمي

يسبب ألم العضلات الروماتيزمي آلام العضلات وتيبسها،و عادة ما يصيب الجزء العلوي من الجسم ، بما في ذلك الكتفين والرقبة والذراعين، كما أنه يؤثر بشكل شائع على الوركين.

يبلغ متوسط ​​عمر الشخص المصاب بآلام العضلات الروماتيزمية 70 عامًا ، ولا يصاب به بعض الأشخاص حتى يبلغوا الثمانينيات من العمر .
 3:لدغات أو لسعات

قد تسبب لدغات أو لسعات الحشرات تصلب العضلات ، خاصة إذا أصيبت بالعدوى ويصاحب الالم كتلة حمراء منتفخة على الجلد ، والتي يمكن أن تكون مؤلمة.
4:الالتهابات

تسبب بعض الالتهابات تصلب العضلات بالإضافة إلى أعراض أخرى. تشمل هذه الالتهابات:

-التيتانوس ، وهو عدوى بكتيرية ترتبط عادة بالتراب أو التربة.

-التهاب السحايا ، وهو التهاب يصيب الدماغ والنخاع الشوكي.

-فيروس العوز المناعي البشري.

-شلل الأطفال.

-الذئبة.
5:بعض الأدوية

يمكن أن تسبب بعض الأدوية تصلب العضلات وهو أحد الآثار الجانبية الشائعة لعقاقير الستاتين أو الأدوية الموصوفة لخفض الكوليسترول .

التقلص العضلي اللإرادي أو التشنج[1] هو تقلص لا إرادي أو تشنج لإحدى العضلات وعادة ما يكون مصحوب بألم شديد، وقد يحدث التقلص العضلي أثناء النوم، ومن أسبابه في الغالب نقص المغنسيوم في الدم، إلا أن التقلص الذي يحدث أثناء النوم يغلب عليه النقص في الكالسيوم.[2]

يحدث تقلص العضلات لأسباب متعددة . من ضمنها نقص في الأملاح المعدنية في الدم (مثل المغنسيوم أو الكالسيوم) ، واختلال التمثيل الغذائي كما هو في حالة مرضى السكري أو نقص في سريان الدم في العضو. بالنسبة للرياضيين فهم يعرقون أثناء تأديتهم تمريناتهم ومع العرق تخرج أملاح معدنية يفتقدها الجسم . كما قد يكون المسبب له أعراض جانبية لأدوية تُتعاطى، أو تأثيرات تختص بالعظام والمفاصل، مثل وضع غير سليم للقدم . ويحدث التقلص العضلي عادة بلا مقدمات من دون وضوح سبب مباشر له.[3][4]

من المواد الغذائية التي تمد الجسم بأملاح معدنية وتعمل على عدم حدوث التقلص : الخبز والفطائر المصنوعة من الدقيق الكامل (المحتوي على الردة) ، والبقوليات ، والبندق واللوز والسمسم . كما يلزم احيانا تعاطي حبوبا للكالسيوم ويجب أن تؤخذ بمعرفة الطبيب.

للعلاج السريع قد يؤدي شد العضلة المصابة في اتجاه عكسي بمساعدة شخص آخر قد يؤدي إلى شعور بالراحة . كما أن تدليك العضلة المصابة يريح من الألم الشديد المصاحب للتقلص .

ولمعادلة حصة الجسم من الأملاح المعدنية تُشرب مشروبات محتوية على المغنسيوم . أو يمكن تعاطي مادة كينين Chinin مع ماء أو سائل، وتوجد في الصيدليات حبوب من سلفات الكينين . وتعمل مادة الكينين على تراخي العضلات وارتياحها. ويمكن استخدام تلك الحبوب للوقاية من حدوث التقلص، ويجب أن لا تزيد جرعة الكينين عن 200 – 400 مليجرام في اليوم.[7]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88