‏Snap video

شاهد: أثنى اللقلق تحمي صغارها من الأمطار

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

اللقلق (الاسم العلمي: Ciconiidae) ويسمى في المنطقة المغاربية البلارج (باليونانية: Πελαργός)‏ طائر من الطيور المهاجرة كبيرة الحجم ذات الأرجل الطويلة ترى أعشاشه فوق شاهد: أثنى اللقلق تحمي صغارها من الأمطار المآذن وأبراج الخطوط الكهربائية وقمم الأشجار العالية.

تقتات اللقالق على الحشرات والضفادع والفئران الصغيرة وأفراخ الأفاعي.

ويتابعه المتخصصين لدراسة حركة طيرانه وترحاله عن شاهد: أثنى اللقلق تحمي صغارها من الأمطار طريق مراقبته ووضع حلقات معدنية حول أسفل رجله تحوي معلومات خاصة يتبادلونها لمساعدتهم لدراسة أحواله.

يستبشر به العامة ويحافظون على أعشاشه فلا يخربونها، وقد يعاني مهندسو الصيانة عند تكليف عمالهم وفنيهم برفع أعشاشه من على الخطوط الكهربائية التي كثيرا ما تسبب دوائر قصر كهربائية خصوصا في الشتاء عندما تبتل أغصان وقش العش، فتراهم لايرفعونها بل يعيدون ترتيبها وأبعادها قليلا عن الأسلاك الكهربائية.

يوجد منها 19 نوعاً، تتميز جميعها بالأرجل الطويلة، وأجنحة واسعة، وتستطيع الوصول بطيرانها إلى ارتفاعات عالية بالجو، وهي تنتشر في معظم أنحاء العالم، أبرزها اللقلق الأبيض

أعداد كبيرة من طائر اللقلق توقفت عن الهجرة وذلك بسبب ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض. وأوضح مولينا أن طائر اللقلق الأبيض طويل الساقين والعنق والمنقار وهو من الطيور التي يعشقها الإسبان وقد بلغت أعدادها في أحدث إحصاء لها وكان ذلك العام 2004 م، 33 ألف زوج، اللقلق طائر جميل يملك عينين رائعتين تساعدانه على رؤية ممتازة أثناء الطيران، كذلك له منقار طويل ومستقيم، يستطيع أن يلتقط به الأسماك والضفادع وبعض الحشرات بسهولة، عندما يطير اللقلق يستطيع أن يميز وجهته ويمكنه بحس الاتجاه أن يسافر إلى المكان الذي يريد دون أن يضيع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى