الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الفستق الحلبي الصحية

تم التعرف على الفستق الحلبي منذ آلاف السنين، ويُعتبر الفستق الحلبي بذرةً لشجرة الفستق، وتختلف درجة لون حبات الفستق الحلبي، حيث تتراوح درجتها من اللون الأخضر إلى اللون الأصفر، نشأت شجرة الفستق في مناطق غرب آسيا،فوائد الفستق الحلبي الصحية  ويُعد الفستق من الأغذية الخالية من الكوليسترول، والتي تحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات المختلفة، وتحتوي 50 حبةً من الفستق الحلبي على ما يقارب الـ 160 سعرة حرارية، كما تحتوي على العديد من البروتينات والسكريات والألياف والدهون المفيدة وبعض الفيتامينات وغيرها.

القيمة الغذائية للفستق الحلبي
يحتوي الفستق الحلبي على العديد من العناصر الغذائية الهامة، مثل البروتينات والفيتامينات مثل فيتامين ب6، كما أنه يحتوي على زيت الأوميجا 3 الذي يقوي الذاكرة والقدرات الذهنية للإنسان، ويحتوي الفستق الحلبي على مواد مضادة للأكسدة مثل الفيتوستيرول أو السيترول النباتي والذي تنتجه الزيوت الطبيعية مثل زيت الفستق، ويحتوي السيترول على الدهون الأحادية غير المشبعة التي تحمي الجسم من الأمراض ، مثل أمراض الكوليسترول والقلب وتصلب الشرايين والأوعية الدموية كما هي هامة للبشرة فتحميها من التجاعيد وتشد الجلد.

فوائد الفستق الحلبي الصحية

تعزيز صحة القلب
قد يُساعد الفستق الحلبيُّ على الحماية من أمراض القلب من خلال خفض مستوى الكوليسترول في الجسم وتقليل ضغط الدم، إذ أشار أحد الأبحاث إلى أنّ تناول حصتين منه في اليوم قد يُساعد على الحماية من أمراض القلب والأوعية الدمويّة، كما يُمكن أن يُسهم في خفض مستوى الكوليسترول الضار، وقد أشارت تحاليل بعض الدراسات إلى أنّ الفستق الحلبي يُساعد على تقليل ضغط الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني، ومن الجدير بالذّكر أنّ الفستق الحلبيّ يُعدّ من أفضل المكسرات التي تُساهم في خفض الضغط الانقباضيّ والانبساطيّ، ويجب التنبيه إلى أنّ تناول النساء للفستق الحلبي قد يُساهم في حمايتهنّ قليلاً من أمراض القلب والأوعية الدمويّة.

يساعد الفستق على تحسين وظائف الدماغ في أداء الأنشطة اليومية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يقي الفستق الحلبي من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي مثل انتفاخات البطن والإمساك.

يساعد في خفض الوزن

وجد أن للفستق الحلبي دور في خسارة الوزن عند تناوله بكميات قليلة، وذلك بسبب غنى الفستق الحلبي بالألياف والبروتينات، فإن تناوله يزيد من الشعور بالشبع وفقدان الشهية، مما يجعل الأشخاص تأكل كميات أقل من الطعام.

كما رجح أن دور الفستق الحلبي في خسارة الوزن يعود إلى كون الدهون التي يحتوي عليها غالبًا لا يتم امتصاصها بالكامل، نظرًا لميلها للالتصاق بجدران الخلايا الموجودة في الأمعاء.

تقليل مستويات السكر المرتفعة في الدم:

حيث أثبتت دراسة سابقة، أنّ تناول الفستق الحلبي قد أسهم في تقليل نسبة السكر في الدم.

التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون:

يُسهم تناول الفستق الحلبي في محاربة بعض السرطانات مثل سرطان القولون؛ وذلك بسبب ارتفاع مستوى الألياف في الفستق الحلبي.

يعزز امتصاص الحديد

من فوائد الفستق الحلبي الرائعة قدرته على تعزيز امتصاص الحديد في الجهاز الهضمي من الأغذية المختلفة، وهو أمر هام بشكل خاص لمرضى فقر الدم (Anemia)، إذ يساعد على علاج فقر الدم وتسريع عودة الدم لمستوياته الطبيعية.

فستق أو فُستُق حلبي هو نوع نباتي يتبع جنس البطم وينتمي إلى الفصيلة البطمية (باللاتينية: Anacardiaceae)، موطنه الأصلي آسيا الوسطى وبلاد الشام.

الشجرة نفضية معمرة يبلغ ارتفاعها حوالي أربعة أمتار. النوع ثنائي المسكن، أي أن أشجاره تكون ذات جنس واحد، إما ذكر أو أنثى، ولذا يتطلب الإثمار وجود الجنسين في نفس الحقل على مسافات متقاربة لحدوث التأبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88