تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قلعة الوعيرة هي بقايا حصن صليبي

تقع قلعة الوعيرة في محافظة معان وبالتحديد في منطقة وأدى موسى جنوب المملكة الاردنية الهاشمية، حيث تم بناء هذه القلعة عن طريق بالدوين الأول الذي كان أحد قادة الحملة الصليبية الأولى، وكان ذلك عام ١١١٥م – ١١١٦م، وكانت هذه القلعة هي نقطة للصليبيين في فرض السيطرة على طرق القوافل الحجازية والشامية والمصري.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
قلعة الوعيرة هي بقايا حصن صليبي -صحيفة هتون الدولية

تقع في المملكة الأردنية الهاشمية ، ولكن اين في المملكة الأردنية الهاشمية ، في منطقة تسمى او يطلق عليها بإسم وادي موسى ، وهي تقع في الجهة الجنوبية للملكة ، بالقرب من مدينة البترا .
قلعة الوعيرة هي بقايا حصن صليبي -صحيفة هتون الدولية

وسميت بهذا الإسم نسبة الى طريقها الوعر ، وكذلك صعوبة الوصول إلى هذا الموقع .
قلعة الوعيرة هي بقايا حصن صليبي -صحيفة هتون الدولية

خلال فترة الاحتلال الصليبي للمشرق، بنوا عدة قلاع وحصون على من أنطاكية شمالاً، مروراً بقلعة الحصن، إلى الجنوب فالكرك والشوبك وصولاً إلى منطقة البتراء حيث بنى بالدوين الأول، ملك مملكة اللاتين في القدس، حصن قلعة الوعيرة للتمكن من التحكم بالمنطقة الممتدة جنوب شرق البحر الميت، وقطع الطرق التجارية والعسكرية وقوافل الحج بين بلاد الشام ومصر والحجاز، حررت قوات صلاح الدين القلعة عام 1188م، بعيد تحرير قلعة الشوبك. وذكرها ياقوت الحموي بمعجمه بسنة 1225. ثم هجرت وغاب ذكرها سوى عند سكان المنطقة.
قلعة الوعيرة هي بقايا حصن صليبي -صحيفة هتون الدولية

مع أن البناء متهدم، لكن يمكن وصفها من البقايا القائمة والأساسات الموجودة. حيث يحيط بالقلعة المستطيلة الشكل سور به برج في الجهة الشمالية الشرقية ومدخله في الجهة الجنوبية مساحة البرج من الداخل 4×5 م . يعلوه قبو برميلي الشكل و في الجدار الشرقي به طلاقة، أي ثغرة لإطلاق السهام، طولها 120 سم و عرضها 15 سم. في الزاوية الشمالية الغربية للقلعة توجد بقايا كنيسة مبنية على نظام القاعة الواحدة مساحتها 13م×6م . يتصل بها غرفة من الجهة الشرقية. وهناك برج أخر في الجدار الغربي .بنيت الأسوار و الأبراج و الكنيسة من حجارة صغيرة أبعادها 40 سم×30سم  ليست منحوتة بشكل دقيق و ليس فيها كثير من التجانس من حيث طريقة نحتها
قلعة الوعيرة هي بقايا حصن صليبي -صحيفة هتون الدولية

قلعة الوعيرة هي بقايا حصن صليبي يقع في وادي موسى في الأردن، على بُعد 1 كم إلى الشمال من المدخل الرئيسي للبتراء. وتبعد حوالى 34 كم إلى الجنوب من الشوبك. ولفظة الوعيرة هي تصغير ” الوعرة ” وذلك لأن المنطقة صعبة الارتياد و الموقع المقام عليه القلعة يرتفع حوالي 1050 م عن سطح البحر ويحيط بها وادٍ طبيعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى