البيت والأسرةتربية وقضايا

العنف ضد المرأة وآثاره على صحتها

العنف ضد المرأة لم يعد مصطلح غريب هذه الأيام خاصة بعد ما نسمعه من حوادث عجيبة تكون المرأة هي الضحية الأساسية فيه، العنف ضد المرأة وآثاره على صحتها وكأن حمل صفة أنثى جريمة يجب أن تعاقب عليها في حياتها!
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

أسباب العنف ضد المرأة
تتعرض المرأة للعنف بسبب معتقدات أو عوامل اجتماعية أو اقتصادية أو غيرها من العوامل والأسباب التي تؤدي في النهاية لنتيجة واحدة وهي العنف، وتكون تلك الأسباب متمثلة في وجود عدة صفات في الشخص المعنف للمرأة والذي في الغالب يكون الزوج كالآتي: المعاناة من مستوى تعليمي منخفض.

تعرض الشخص العنيف لسوء المعاملة في الطفولة.

التعرض للعنف الأسري.

اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع. إدمان الكحوليات.

الضعف وعدم قبول المساواة بين الرجل والمرأة وتقبل العنف. وجود تاريخ سابق من العنف.

الخلافات الزوجية وعدم الرضا.

وجود مشاكل في التواصل بين الزوجين.

العنف يناهض القيم الاجتماعية 

تنشأ النساء منذ ولادتهن على قيم الاحترام، والأخلاق، والصدق، والمحبة. وتنمى هذه القيم الاجتماعية والدينية لديهن بدءاً من الدائرة الصغيرة وصولاً إلى التعاطي مع المجتمع بأسره. هذه المعتقدات تنتهك مجرد تعرض المرأة للعنف، الذي يتنافى مع هذه المبادئ الأخلاقية. وعندها، تشعر الضحية بخطر يلاحقها، بتعدٍ على كرامتها، بتقييد لحريتها، بإحساس ذنب لا يغتفر، وبإهانة مجتمعية. هكذا تختصر سكر التأثيرات النفسية المرافقة للعنف. إذ يتركز في اللاوعي، وهو الجُعبة غير المرئية، التي تحتفظ بأشكال العنف، ما يدفع الناجية إلى الشعور بالخوف والموت وعقدة الذنب دون إدراكها لمسببات هذه الفوضى المشاعرية التي تظهر في تعاطيها مع المجتمع.

وهذه العقدة التي تنتج عن عنفٍ نفسي أو معنوي أو جسدي، تسترجعها خلاياها العصبية في كل موقف مشابه أو عند كل حدث، أكانت أعراض الخوف والرجفة والعرق ودقات القلب المتسارعة والأصوات، وتعيش في اللاوعي الذي يتحكم في تصرفاتها.

تنتج عدّة آثار عن العنف ضد المرأة، كالآثار الجسدية، والآثار النفسية، والآثار الاقتصادية، وآثار عديدة على الأسرة بأكملها.

الآثار الجسدية للعنف ضد المرأة
تُعتبر قضية العنف ضد المرأة قضيةً قديمة العهد نتج عنها عواقب وخيمة على صحة المرأة الجسدية والنفسية بشكل متفاوت، فهي ذات تأثير فوريّ يُصاحبها آثار طويلة المدى ملموسة وغير ملموسة على النساء وأطفالهن أيضاً، فقد وثّقت الدراسات والأبحاث التي أُجريت في العقدين الماضيين الآثار السلبية للعنف الأسري وأظهرت أنّ النساء المعنّفات وعائلاتهن اللواتي قد تعرّضن للعنف الجسدي يُعانين من تدنّي مستوى الصحة الجسدية والعقلية بشكل أسوأ بكثير من النساء اللواتي لم يتعرّضن لسوء المعاملة؛ وذلك بسبب قلة المناعة الناتجة عن الحالة النفسية المتضررة بالإضافة إلى إهمال الذات، وذلك كلّه إلى جانب العديد من الأمراض التي تُصيب النساء المعنفات منها؛

كالأمراض المزمنة من صداع وآلام الظهر والعظام، واضطرابات الجهاز الهضمي، ومشاكل القلب، والأمراض العصبية كالإغماء ونوبات القلق. تتعدّد الإصابات الناتجة عن الاعتداءات الجسدية والجنسية وتتراوح شدّتها من الكدمات الخفيفة والكسور إلى الإعاقات المزمنة التي تحتاج إلى علاج طبي متخصص، وتُعاني النساء الحوامل المعرّضات للاضطهاد من فقر الدم، ونقص المناعة، والهزال الذي يؤدّي بدوره لسوء تغذية الجنين ممّا يُعرّض حياته للخطر ويجعله عرضةً للإصابة بمختلف الأمراض نتيجة قلّة وزنه.

الأثر الاجتماعي والاقتصادي للعنف ضد المرأة
للعنف ضد المرأة أثر كبير على المجتمع يتضح في: الرغبة في الانعزال وعدم القدرة على العمل. عدم الحصول على الأجر. عدم المشاركة في الأنشطة المختلفة. الحصول على رعاية واهتمام أقل للأم والطفل.

الآثار النفسية للعنف ضد المرأة
 تكثر الآثار السلبية للعنف ضد المرأة ويكون لها أبعاد لا يُستهان بها على المستوى النفسي، حيث إنّ الممارسات العنيفة التي تتعرّض لها المرأة تُساهم في التقليل من شعورها بقيمتها الذاتية وبالتالي تُضعف من ثقتها بنفسها، ممّا يؤثّر سلباً على صحتها العقلية وذلك من خلال تشتيت قدرتها على التفكير السليم، فينعكس ذلك سلباً على قدرتها على التصرّف بشكل مستقل وآمن في المجتمع.

العنف ضد المرأة أو العنف ضد النساء كما يُعرف باسم العنف القائم على نوع الجنس، والعنف الجنسي والجنساني (SGBV)، العنف ضد المرأة وآثاره على صحتها هو مصطلح يستخدم بشكل عام للإشارة إلى أي أفعال عنيفة تمارس بشكل متعمد أو بشكل استثنائي تجاه النساء. ومثله كجرائم الكراهية، فإن هذا النوع من العنف يستند إلى جنس الضحية كدافع رئيسي وقد يكون جسمي أو نفسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88