الأدب والثقافةفن و ثقافة

تجول داخل معرض القاهرة للكتاب من منزلك

فرضت جائحة كورونا على معرض القاهرة الدولي للكتاب استحداث منصات وابتكار وسائل تسهل على محبي الثقافة الاستمتاع بالحدث السنوي في أمان.

“التجول الافتراضي” داخل المعرض يعد من أبرز مكتسبات الجائحة، إذ دفع القائمين على الحدث الثقافي الضخم إلى استحداث منصة رقمية تشمل كل التفاصيل والخدمات التي يقدمها.

تجول داخل معرض القاهرة للكتاب من منزلك

من أهم فوائد المنصة الرقمية أنها توفر لمن تحول ظروفه دون الذهاب إلى المعرض إمكانية متابعته عن بُعد، فلا يُحرم من الاستمتاع بالفاعليات والندوات التي تقام على هامش الحدث الثقافي.

أيضا تعد المنصة وسيلة آمنة لمن يعاني من مشاكل صحية ويخشى على نفسه من العدوى، فيستطيع متابعة الحدث والاطلاع على مستجداته دون الحاجة إلى الاحتكاك بنحو 100 ألف زائر، إجمالي الطاقة الاستيعابية للمعرض.

يمنح “التجول الافتراضي” الجميع فرصة عادلة لمتابعة المعرض دون التقيد بالحجز الإلكتروني عبر موقع المعرض لضمان مكان فارغ عند الذهاب، إذ تتضمن قواعد حضور الحدث الحجز مسبقا كإجراء تنظيمي في ظل تفشي “كوفيد-19”.

أعلنت وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبدالدايم إطلاق منصة رقمية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2021 كأحد مؤشرات دخول البلاد عصرًا جديدًا والتحول للثقافة الرقمية.

تشمل المنصة الإلكترونية، التي يشهدها المعرض لأول مرة هذا العام، كافة تفاصيل “القاهرة الدولي للكتاب” والخدمات التي تهم زوار المعرض، مثل إمكانية الحصول على الإصدارات من خلال البحث عن الكتب ودور النشر المشاركة.

أيضا تضم المنصة أول معرض افتراضي موازٍ بتقنية 3D، ومن أهم مزاياه أنه يوفر جولة افتراضية محاكاة للواقع داخل قاعات الحدث الثقافي الضخم.

معرض القاهرة، الذي يعد أحد أهم الأحداث الثقافية فى العالم، يشهد هذا العام عددا من الأنشطة الثقافية والفنية الإلكترونية عبر المنصة، تتضمن 7 مسارات رئيسية للبرامج أبرزها عروض الطفل والثقافة التشكيلية والقضايا الثقافية.

وتوفر المنصة المستحدثة أجندة الأنشطة والفعاليات وخريطة المعرض، كما تضم المحتوى الرقمي وتتيح فرصة حجز التذاكر والحصول عليها مجانًا.

الهدف من إطلاق جميع الفعاليات والأنشطة التي ستجرى (أون لاين) عبر المنصة هو الحفاظ على السلامة والصحة العامة للجمهور، مع تدشين غرفة عمليات دائمة وخدمة دعم فني وخدمة عملاء “أون لاين” للمساعدة حال حدوث مشاكل فنية.

المعرض الذي يعقد في ظروف استثنائية هذا العام شهد خلال أول ساعة من إتاحة المنصة الإلكترونية حجز أكثر من 17 ألف تذكرة مجانية لدخول المعرض وتأكيدها للحاجزين.

وعلق الدكتور هيثم الحاج، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، قائلا: “المنصة الإلكترونية شهدت إقبالًا ضخمًا من الجماهير خلال ساعة واحدة من تفعيلها، حيث تم حجز أكثر من 17 ألف تذكرة مجانية لدخول المعرض وتأكيدها للحاجزين”.

أتاح القائمون على الحدث التسجيل للحصول على تذكرة الزيارة على الرابط الخاص بالموقع https://cairobookfair.gebo.gov.eg يتبعها الضغط على خيار “احجز تذكرتك”، ثم إدخال البيانات الشخصية المطلوبة (الاسم – رقم الهاتف – البريد الإلكتروني- العمر- الجنسية –النوع).

بعد الانتهاء من عملية التسجيل يتم إرسال نسخة من التذكرة في رسالة نصية على “واتساب” للرقم المسجل، وأخرى على البريد الإلكتروني تحتوي على بوابة الدخول واليوم المحدد للزيارة.

تنطلق فعاليات الدورة الـ52 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب خلال الفترة من 30 يونيو حتى 15 يوليو 2021، تحت شعار “في القراءة حياة” بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس بالعاصمة المصرية.

وتقام فعاليات الدورة، التي جرى تأجيلها من يناير خوفا من جائحة كورونا، في 4 قاعات تحتضن 756 جناحا على مساحة إجمالية 40 ألف متر.

يشارك في المعرض 1218 دار نشر بينها جهات رسمية مصرية وأجنبية، و823 ناشرا و395 توكيلا من 25 دولة بينها 7 دول أفريقية و12 آسيوية و5 أوروبية إضافة إلى أمريكا.

على هامش معرض القاهرة، تطلق وزارة الثقافة المصرية مبادرة “ثقافتك كتابك” التي تضم مئات العناوين، على ألا يتجاوز سعر الكتاب 20 جنيها.

تجول داخل معرض القاهرة للكتاب من منزلك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى