تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

متحف قصر العين ..رحلة تاريخية تروي أمجاد الأجداد

يقع متحف قصر العين على حافة واحة العين من جهتها الغربية، وكان البيت السابق لمؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ومركزاً للنشاطات السياسية والاجتماعية. شيد القصر في العام 1937، وتمت إعادة ترميمه في عام 1998، ومن ثم تم تحويله إلى متحف عام 2001، مع المحافظة على بعض الغرف العائلية والمرافق الإدارية التي أُثِّثت بشكل يُماثل الوضع الذي كان عليه القصر.
متحف قصر العين ..رحلة تاريخية تروي أمجاد الأجداد -صحيفة هتون الدولية

يتميز بناء متحف قصر العين من الداخل بالعديد من الخصائص المعمارية التي نجدها في المباني التاريخية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومنها فتحات التهوية العريضة لتبريد المبنى والغرف الرئيسية والتي تم تصميمها للتغلب على حرارة الصيف. معظم المواد المستخدمة لبناء هذا المعلم التراثي هي مواد صديقة للبيئة تتماشى مع مبدأ الاستدامة، كالطين، واللبن، والجص، والأحجار أوراق شجرة النخيل في السقف والأبواب والنوافذ.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
متحف قصر العين ..رحلة تاريخية تروي أمجاد الأجداد -صحيفة هتون الدولية

يستقبل القصر، الذي يعود تاريخه إلى عام 1937، زائره ببوابته الداخلية التي تعلوها آيات من القرآن الكريم، ليجد نفسه في ساحة مفتوحة، وتقف في زاوية منها سيارة لاندروفر تمثل نموذجاً للسيارات التي كان يستخدمها الشيخ زايد خلال تنقلاته في الصحراء وجولاته لتفقّد المنطقة وأحوال الناس. وتقود الساحة إلى المجالس الخاصة باستقبال الضيوف والوفود الرسمية، سواء من أبناء المنطقة أو خارجها، وبجانبها المجالس المخصصة للاجتماع بالمسؤولين، وإصدار التوجيهات لهم بتسيير الأمور اليومية التي تتعلق بمختلف الخدمات في المنطقة الشرقية من إمارة أبوظبي.

متحف قصر العين ..رحلة تاريخية تروي أمجاد الأجداد -صحيفة هتون الدولية

ويحتوي القصر أيضاً على السكن الخاص بكبار الضيوف الذين يفدون إليه من مناطق بعيدة، ما يبرز كرم الضيافة، وتمسّك المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، بهذه الصفة العربية الأصيلة وتكريسها في نفوس المحيطين به. كما يوجد فوق المدخل الرئيس للقصر مجلس علوي يطلق عليه البرزة كان مخصصاً لكبار الضيوف، وللجلوس في أوقات الحر، بالإضافة إلى الغرف الخاصة بالحرس المرافق. أما الفناء الخارجي فقد اشتمل على غرف تحضير القهوة، وتوزيعها على مجالس القصر، وفي الفناء الداخلي تقع غرف التخزين بمحاذاة البئر. أما القسم الخاص بإقامة الشيخ زايد، طيب الله ثراه، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، فيتكون من طابقين، حيث خُصص الطابق الأرضي منهما لاستقبال النساء من قبل سمو الشيخة فاطمة، أما الطابق العلوي فقد خصص بأكمله للشيخ زايد، طيّب الله ثراه، وعائلته.
متحف قصر العين ..رحلة تاريخية تروي أمجاد الأجداد -صحيفة هتون الدولية

شهد القصر عملية ترميم قبل افتتاحه للزوار في عام 1998 كمتحف يروي بدايات باني الدولة، وتطلّبت عمليات الترميم إضافة بعض المباني مثل: مبنى الإدارة في بداية المدخل الرئيسي، الذي يحتوي على مكاتب موظفي الاستقبال، ومعرض للصور والهدايا التي قدمها المجتمع المحلي للمتحف، وغرفة توجد فيها شجرة عائلة آل نهيان حكام إمارة أبوظبي التي يتم التعرف من خلالها على نسب العائلة وأصولها العريقة. وقد روعي في تحديث القصر خصائص وعناصر مستوحاة من البيئة والعمارة المحلية، كما أضيف إلى البناء على جانبيّ المدخل الرئيسي برجان بحيث يكونان على غرار برج قلعة الجاهلي المتعدد الطوابق.
متحف قصر العين ..رحلة تاريخية تروي أمجاد الأجداد -صحيفة هتون الدولية

وخلال عملية الترميم أيضاً، أضيفت الخيمة التي كان يستقبل بها الشيخ زايد ضيوفه وبخاصة في فصل الشتاء، وتحاكي حياة البداوة الأصيلة التي كان يعيشها ويعتز بها، وتؤدي في الوقت الحاضر دوراً تعليمياً وسياحياً للطلبة والزوار، حيث تمثل الارتباط الدائم مع التراث والكرم العربي العريق.
متحف قصر العين ..رحلة تاريخية تروي أمجاد الأجداد -صحيفة هتون الدولية

متحف قصر الشيخ زايد يعود تاريخ بناء قصر الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان،، إلى العام 1937، وقد تم تحويله إلى متحف وفتحه للجمهور في عام 2001، غير أن المتحف لا يضم مجموعة كبيرة من الصور الفوتوغرافية أو المعروضات بسبب أمر من رئيس دولة الإمارات الشيخ زايد بأن يكون القصر الأميري وأماكن الإقامة الخاصة انعكاسا خالصا لثقافة البلاد قبل التحول الهائل الذي شهدته في سنوات ما بعد اكتشاف النفط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88