الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الشطة عديدة

تُصنع الشطّة من أنواع الفلفل الحار المختلفة؛ فوائد الشطة عديدة كالفليفلة الحمراء الحرّيفة أو كما تُعرف بفليفلة الكايين، والفليفلة الصينية، وفلفل التوباسكو، والهالبينو، ومن الجدير بالذكر أنّ الفلفل الحار هو ثمرة لنبات الفلفل واسمه العلمي Capsicum؛ والذي يُعرف بنكهته الحارة، وتُعتبر مادة الكابسيسين  الموجودة فيه هي المسؤولة عن هذه النكهة، وبالإضافة إلى ذلك فهو غنيٌّ بالفيتامينات والمعادن، التي تعود على الجسم بفوائد صحية.

فوائد الشطة

الحفاظ على صحة القلب

تساعد الشطة فى خفض نسبة الكولسترول الضار فى الدم، والذى يقلل من ترسب الدهون مما ينعكس فى الحفاظ على صحة القلب وتساعد على توسع الأوعية الدموية مما يؤدى إلى تدفق الدم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تخفيف الألم
إنّ من فوائد الشطة تخفيف الألم وذلك بسبب احتوائها على مادة الكابسسين وهو المادة الفعّالة في الفلفل الحار، حيث بيّنت إحدى الدراسات التي أُجريت حول قدرة الفلفل الحار على تخفيف الألم إلى أنّه يملك خواص التسكين طويل الأمد، ولكن دون إحداث تغييرات حسيّة أخرى، كما أنّ الكابسسين الموجود في الشطّة قد يقلل من كمية المادة P، وهي مادة كيميائية تقوم بحمل أوامر الألم إلى الدماغ، فعندما تقل كميتها بفعل الشطة يكون الشعور بالألم أقل، كما أظهرت بعض الدراسات أنّ الكريمات والمراهم التي تحتوي على 0.025-0.075% من الكابسسين النقي الموجود في الشطة يساعد في تخفيف الألم والخدر الناجم عن التهاب المفاصل.

-لها قيمة غذائية لأن مكوناتها طبيعية

– تمنع ظهور السرطان

تقوي الأعصاب
وتحمي الشطة الحمراء من مشكلة تشنجات والتهابات الأعصاب وتعالج مشكلة ضعف الأعصاب، كما أنها تنشط من هرمونات التستوستيرون التي تساعد على زيادة فرص الإنجاب، إضافة أنها تستخدم كمضاد حيوي للتخلص من البكتيريا المؤذية.

وتعتبر الشطة الحمراء مثالية للجهاز الهضمي مع الاعتدال وعدم الإفراط حتى لا تتسبب في بعض الأضرار مثل الإصابة بالقرحة، وتستخدم علاجاً لعسر الهضم، وكذلك للتخلص من الغازات الضارة في الجهاز الهضمي، وتزيد من الإفرازات المعوية ومضادة للتقلصات المعدية والمعوية ومطهر للجهاز الهضمي عموماً.

فقدان الوزن الزائد من الجسم

تساعد الشطة فى حرق المزيد من السعرات الحرارية مما يساعد فى فقدان الوزن الزائد من الجسم، لذلك ينصح بإضافتها فى نظام الغذائى المتبع لإنقاص الوزن.

الوقاية من نزلات البرد والالتهابات الفطرية

تحتوى الشطة على  البيتا كاروتين ومضادات الأكسدة التى تدعم جهاز المناعة وتساعد في مكافحة نزلات البرد والانفلونزا.

الشَّطَّة (بالإنجليزية: Hot sauce)‏ هي خلطة توابل حريفة ذات شعبية كبيرة في العالم وأيضاً في الوطن العربي.تحضر الشطة من الفليفلة الحريفة، الثوم، الخل والملح. تسلق الفليفلة لمدة عشر دقائق قبل إضافة المكونات الأخرى. وتستعمل الشطة مع مأكولات مثل الفلافل والشاورما والسمك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى