الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

الفوائد الصحية لليانسون

اليانسون من الأعشاب المفيدة ذات الرائحة النفاذة والنكهة الرائعة، الفوائد الصحية لليانسون ويدخل في تحضير الكثير من المخبوزات، والكعك، والبسكويت، أو في تحضير مشروب اليانسون اللذيذ والصحي، كما أنه يستخدم كتوابل في بعض المناطق والبلدان.

اليانسون هو نبات سنوي مزهر بالزهور البيضاء، موطنه الأصلي في مصر واليونان وآسيا الصغرى، ويحظى بشعبية كبيرة في هذه المناطق، ويعد عاملاً مشاركاً في أفضل الأطباق الشهية نظراً لرائحته الحلوة وطعمه العطري اللطيف.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الفوائد الصحية لليانسون

اليانسون طارد للغازات :

اليانسون له القدرة علي تخفيف الغازات وبمثابة علاج طبيعي لإنتفاخ البطن والغازات . وعندما يدخل في تركيبة طبيعية مثل الزنجبيل و الكمون والفلفل لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي . ويستخدم اليانسون مع الحليب والهيل كطارد للغازات كما أيضاً يمكن للأطفال تناوله لقضاء علي الغازات .

فوائد اليانسون للصدر
أشارت بعض الأبحاث إلى أن شرب كوب من اليانسون مع بذور الشمر والحبة السوداء (حبة البركة) يمكن أن يساعد على تخفيف أعراض الربو، ومنها السعال الشديد والبلغم، بالإضافة إلى الحرمان من النوم، ولكن لا زالت هذه البحوث ليست كافية.

تعزيز صحة الجهاز التنفسي

وُجد بأن شرب مغلي حبوب اليانسون يساعد في علاج الربو والمشكلات التنفسية المختلفة، كما يساعد في تقليل الاحتقان في المجاري التنفسية وعلاج التهابات الشعب الهوائية، وبالتالي فهو ذو تأثيرات مضادة لنزلات البرد والبلغم والسعال.

الالتهابات

يعتبر الالتهاب استجابة طبيعية من قبل جهاز المناعة لديك للحماية من الإصابات والعدوى، ومع ذلك ترتبط المستويات العالية من الالتهاب طويل الأمد بالحالات المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان والسكري.

تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات وأنبوب الاختبار إلى أن بذور اليانسون قد تقلل الالتهاب لتعزيز صحة أفضل والوقاية من الأمراض، فقد أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن زيت بذور اليانسون يقلل من التورم والألم، وأبحاث أخرى أشارت إلى أن بذور اليانسون غنية بمضادات الأكسدة والتي يمكن أن تقلل الالتهاب وتمنع أضرار الأكسدة المسببة للأمراض.

يساعد اليانسون في علاج الأرق  أو قلة النوم :

اليانسون بمثابة مهدئ ومرخي للأعصاب .عند تناول عشب اليانسون قبل النوم يساعد علي تهدئة الأعصاب والحصول علي ليلة نوم هادئة . وبالتالي يساعد الأفراد الذين يعانوا من الأرق .وعند تطبيق أوراق اليانسون علي الجبهة والرقبة  يساعد علي تخفيف الصداع النصفي و الصداع .

مفيد للرضاعة الطبيعية

قد يوصي بعض الأطباء بتناول اليانسون كوسيلة لزيادة إدرار حليب الثدي عند المرضعات، كما أنه يساعد على الاسترخاء لدى المرضعة مما قد يعزز من عملية الرضاعة الطبيعية.

استخدام اليانسون لعلاج الضغط
يستخدم بعض الأشخاص اليانسون كعلاج لضغط الدم، ولكن لا توجد مصادر علمية مؤكدة لفعالية اليانسون في علاج ارتفاع ضغط الدم، وربما يساعد على توازن ضغط الدم، ولكن لا يجب استخدامه كعلاج أساسي دون استشارة الطبيب.

الأنيسون أو اليانسون (من الإغريقية ἄνηθον؛ Pimpinella Anisum باللاتينية) نبات من الفصيلة الخيمية. يعرف اليانسون بعدة أسماء فيعرف باسم ينكون وتقدة وكمون حلو وفي المغرب يسمونه الحبة الحلوة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى