الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الكالسيوم المختلفة لصحة الجسم

يعد الكالسيوم من أكثر المعادن وفرةً في جسم الإنسان، يتركز معظمه في كل من العظام والأسنان بنسبة تصل إلى 99% من إجمالي كالسيوم الجسم،  فوائد الكالسيوم المختلفة لصحة الجسم أما النسبة المتبقية منه والتي تعادل 1% فتتوزع بين عدد من أجزاء الجسم أهمها العضلات والدم والسائل الخلالي أو السائل النسيجي، وهو السائل الذي يملأ المسافات الفاصلة بين خلايا الجسم، و تتلخص وظائف الكالسيوم في تمكين العضلات والأوعية الدموية من الانقباض والانبساط، وفي إفراز كل من الهرمونات والإنزيمات وفي نقل الإشارات والرسائل عبر أجزاء الجهاز العصبي المنتشرة في جميع أنحاء الجسم، ويعد الكالسيوم ركنًا أساسيًا من أركان النظام الغذائي الصحي والمتوازن.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد صحية للكالسيوم

الوقاية من حصوات الكلى

يعتقد البعض أن الكالسيوم يتسبب في تكون حصوات الكلى، لكن ذلك غير صحيح. فقد أثبتت الأبحاث أن تناول الكالسيوم يساعد على الوقاية ضد حصوات الكلى التي تتسبب في الضرر لبطانة الجسم.

يحمي الكالسيوم عضلات القلب :

عند تناول كمية كافية من الكالسيوم تحمي عضلات القلب وتساعدها علي الإسترخاء بشكل صحيح . ويساعد الكالسيوم الجهاز العصبي في الحفاظ علي ضغط الدم المناسب في الشرايين . فإذا كان هناك نقص في الكالسيوم يفرز الجسم هرمون كاكترول و الذي يعمل علي زيادة ضغط الدم في الشرايين . وقد يضغط علي عضلة القلب .

تقلص العضلات
يساعد الكالسيوم على تنظيم تقلص العضلات عندما يحفز العصب العضلة، يطلق الجسم الكالسيوم الذى يساعد البروتينات في العضلات على القيام بعمل الانقباض، عندما يضخه الجسم من العضلات

علاج السرطان

تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة يساعد على الوقاية من السرطان، لكن الأبحاث ثد أثبتت أن تناول الكميات اللازمة للجسم من الجسم تساعد على علاج سرطان القولون، الثدي والمبيض.

يتحكم الكالسيوم في ضغط الدم :

أثبتت الأبحاث أن إتباع نظام غذائي يحتوي علي كمية عالية من الكالسيوم و المغنسيوم و الألياف يؤدي إلي تقليل ضغط الدم . ومع ذلك توصل باحثون أخرون أنه عند تناول كميات كبيرة من الكالسيوم قد تؤدي إلي إرتفاع ضغط الدم . وكان السبب وراء إختلاف النتائج هو أنه الدراسات تمت علي مواد غذائية مختلفة يختلف محتواها الغذائي . قامت المعاهد القومية للصحة في أمريكا بالتوصل إلي أنه عند تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي علي الكالسيوم يؤدي إلي إنخفاض ضغط الدم .

التحكم في الوزن
من فوائد الكالسيوم للجسم في قدرته على التحكم في الوزن، ليس فقط لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة بل أيضًا لأولئك الذين يملكون وزنًا مثاليًا وصحيًا، فقد أشارت بعض الدراسات العلمية إلى أن تناول مصادر الكالسيوم الغذائية كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن يعنى بتقليل السعرات الحرارية اليومية المتناولة يقلل من خطر الإصابة بالسمنة ويزيد من كفاءة إنقاص الوزن.

الكالسيوم هو عنصر كيميائي رمزه Ca وعدده الذرّي 20 (ملاحظة 1) وهو ينتمي إلى الفلزّات القلوية الترابية، التي تقع في المجموعة الثانية للجدول الدوري للعناصر. يتميّز هذا الفلزّ بنشاطه الكيميائي، لذلك لا يوجد بشكله الحرّ في الطبيعة، فوائد الكالسيوم المختلفة لصحة الجسم إذ تتشكلّ طبقةٌ من الأكسيد والنتريد على سطحه عند تعرّضه للهواء. يشابه هذا العنصر في خواصه الكيميائية والفيزيائية خواصَ أقرانه الأثقل في مجموعة الفلزّات القلوية: السترونشيوم والباريوم. يعدّ الكالسيوم خامسَ العناصر الكيميائية من حيث الوفرة الطبيعية في القشرة الأرضية، وثالث الفلزّات من حيث ذلك الترتيب بعد الألومنيوم والحديد؛ وهو يوجد فيها غالباً على شكل مركّب كربونات الكالسيوم، الذي يدخل في تركيب الحجر الجيري؛ كما يوجد أيضاً على شكل مركّبات أخرى في معادن الجصّ (الجبس) والأنهيدريت والفلوريت والأباتيت، والتي تعدّ من الخامات الطبيعية للكالسيوم أيضاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى