الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الطماطم الصحية

للطماطم فوائد طبية و صحية جمة لا تقدر بثمن. فوائد الطماطم الصحية ففي هذه النبتة من الفوائد ما يضعها على رأس لائحة الفاكهة او الخضروات من دون منازع. فالطماطم اشبه بكبسولة من الادوية السرية التي تمدنا بالحماية والحياة ، ان الطماطم عشبة معمرة من الفصيلة الباذنجانية او فصيلة عنب الديب و تزرع البندورة كما اطلقوا عليها في المناطق المعتدلة والحارة ولها رائحة قوية .

فوائد الطماطم:

 الوقاية من السرطان
 الطماطم هى مصدر ممتاز لفيتامين “ج” ومضادات الأكسدة الأخرى وتساعد على مكافحة تكون الجذور الحرة التى تسبب السرطان، وكشفت دراسة حديثة فى مجلة “أبحاث السرطان الجزيئى” أن تناول مستويات عالية من البيتاكاروتين الموجود فى الطماطم يمنع تطور الورم فى سرطان البروستاتا، وكذلك الطماطم تحتوى على الليكوبين وأيضاً يقى من السرطان، كما أظهرت دراسة أن استهلاك البيتاكاروتين يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

علاج فقر الدم :

تحتوي ثمرة الطماطم علي معدن الحديد فاذا كنت تعاني من فقر الدم ( الانيميا ) فاشرب عصير الطماطم او تناولها في غذائك . فقر الدم من الامراض المنتشرة جدا في كل انحاء العالم وخاصة في بلاد افريقيا .

تساعد الطماطم كذلك في الوقاية من مرض السكري، والمساعدة في تخفيف مشاكل الجلد، والتهابات المسالك البولية أيضًا.

التخفيف من نزلات البرد:
يُساعد فيتامين ج الموجود في الطماطم على تعزيز جهاز المناعة، ولكنَّه لا يُقلل من خطر الإصابة بنزلة البرد، وإنّما قد يُساهم في تقليل مدة الإصابة عند تناوله بجرعاتٍ كبيرةٍ، ولكن لم يثبت ذلك بشكلٍ كامل، وتجدر الإشارة إلى أنّ فيتامين ج يمكن أن يُفيد الأشخاص الذين يقومون بالنشاطات البدنية الشديدة لفتراتٍ قصيرة.

يحافظ على صحة القلب
الألياف، البوتاسيوم، فيتامين ج، محتوى الكولين فى الطماطم يدعم صحة القلب، وكذلك فإن انخفاض نسبة الصوديوم يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والطماطم تحتوى أيضاً على حمض الفوليك الذى يساعد على توازن مستوى الهوموسيستين، وهو حمض أمينى ينتج عن انهيار البروتين، ويزيد خطر الإصابة بأمراض القلب، والطماطم تقلل من هذا الحمض الأمينى وبالتالى تدعم صحة القلب.

خسارة الوزن

بإدخالك للطماطم ضمن وجباتك ونظامك الغذائي اليومي، فإنك هذا سوف يساعدك على الشعور بالشبع وامتلاء المعدة بدون إضافة سعرات حرارية عالية أو دهون.

فهي تعد عالية في الألياف والماء وقليلة بالسعرات، وبهذا ستكون غذاءك الأمثل في حميات نزول الوزن.

فوائد الطماطم للعظام :

تعد الطماطم احد الاغذية الغنية بفيتامين K وهو فيتامين مهم للحفاظ على صحة العظام حيث ان كوب واحد من الطماطم الخام يمكن ان يوفر اكثر من 17% من القيمة الموصى بها من الفيتامين . واظهرت مادة الليكوبين فوائد في محاربة هشاشة العظام وتقوية الاسنان .

الطَماطم أو البندورة (في الشام) أو المطيشة (في المغرب) (طالع قالب اللهجات) نبات من الفصيلة الباذنجانية (باللاتينية: Solanaceae) أو فصيلة عنب الديب تزرع الطماطم في المناطق المعتدلة والحارة وتنتمي إلى الجنس Solanum (مثل البطاطس، والقاشان) والذي يضم عدة أنواع برية أخرى، الاسم العلمي لها هو Solanum lycopersicum. وقد جاءت تسمية طماطم من لغة الأزتيك في المكسيك الوسطى وهي مشتقة من كلمة ناوتيلية تسمى tomatl، وحرفيًا “ثمرة مورمة”، وتسمى في اللغة الإنجليزية (tomato)، وبندورة (عن الإيطالية) (pomodori). وقد نشأت البندورة في أمريكا الجنوبية، وانتشرت في جميع أنحاء العالم، وذلك بعد الاستعمار الإسباني للأمريكتين، وتزرع الطماطم الآن على نطاق واسع، وغالبًا ما تزرع في البيوت الزجاجية للحفاظ على درجة الحرارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى