‏Snap video

شاهد: مقاتلات روسية تتحرش بفرقاطة هولندية

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الفرقاطة (بالإنجليزية: Frigate)‏ هو اسم يطلق على نوع من السفن الحربية السريعة التي تكون أصغر حجماً من المدمرات وأكبر من الفرقيطة أو الكورفيت.

بالمقارنة مع المدمرات فإن الفرقاطات ذات سرعة ومدى بحري أقل.

تُسلّح الفرقاطات الحديثة بالصواريخ الموجهة من شاهد: مقاتلات روسية تتحرش بفرقاطة هولندية نوع سطح-أرض وسطح-جو والمدفعية التقليدية كما يمكن أن تزوّد الفرقاطات بأنابيب طوربيد للحرب ضد الغواصات وحظائر للمروحيات تحوي مهبطاً أو أكثر.

تستخدم الفرقاطات لعدة أغراض منها:

  • حماية السفن الأخرى مدنية كانت أو حربية.
  • التصدّي لحرب وأسطول الغواصات المعادية.
  • مساعدة القوات البرمائية في السواحل.
  • استعمالات كثيرة أخرى للحرب البحرية.

فرقاطة، تنطق بهذا الاسم بعدة لغات: إسبانية، شاهد: مقاتلات روسية تتحرش بفرقاطة هولندية إيطالية، وتركية. وقد ظهر هذا الاسم منذ القرن الخامس عشر.

الفرقاطة الفرنسية-الإيطالية متعددة المهام فريم أو FREMM Class Frigate, ترمز FREMM إلى عبارة الفرقاطة الأوروبية متعددة المهام (بالفرنسية: Frégate Européenne Multi-Mission) (بالإيطالية: Fregata Europea Multi-Missione ), هي مشروع مشترك بين فرنسا وإيطاليا. وهي من الجيل الجديد من الفرقاطة أهم ما يميز هذه الفرقاطة أنها تتمتع باستقلالية كبيرة في قطع المسافات تجعلها من الفرقاطات التي تصل إلي ما يسمي عسكريا المياه الزرقاء، وفي الوقت نفسه قدرتها الفائقة علي حمل صواريخ ذات فعالية عالية جدا مثل صواريح استر لدفاع الجوي وصواريخ ايكزوسيت الفرنسية ذات مدى كبير وهي صواريخ شهيرة استعملت في تدمير سفينة حربية بريطانية من طرف الأرجنتين في حرب المالوين إلى جانب طربيدات لحرب الغواصات.

الفريم فرقاطة متعددة مهام شبحية التصميم من إنتاج مجموعة DCNS Direction des Constructions Navales الفرنسية للصناعات البحرية. كما تشارك مجموعة Fincantieri الايطالية لبناء السفن في تصنيع هذه الفرقاطة لصالح البحرية الايطالية. ظهرت الفرقاطة لأول مرة عام 2007 ودخلت الخدمة الرسمية لدى البحرية الفرنسية عام 2012 ولدى البحرية الايطالية عام 2013. الفرقاطة توجد منها 3 فئات منها نسخة مكافحة الغواصات ونسخة الدفاع الجوي ونسخة الاغراض العامة الخاصة بالبحرية الايطالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى