تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قصر شبرا تاريخ عريق وقصص تروى

يعد قصر شبرا التاريخي من أجمل وأهم القصور والمعالم التاريخية والأثرية في محافظة الطائف لما يمتاز به من روعة وفخامة في التصميم وأسلوب مميز في العمارة التقليدية. قصر شبرا تاريخ عريق وقصص تروى وتنبع أهمية القصر كذلك من كونه أحد القصور التي سكنها الملك عبد العزيز ــ تغمده الله بواسع رحمته ــ في بداية حكمه بعد أن وحد المملكة العربية السعودية حيث كان يدير شؤون الحكم في هذه الدولة الفتية من هذا القصر التاريخي أثناء إقامته الصيفية في الطائف. وشهد القصر ولادة اثنين من أبناء الملك عبد العزيز هما الأمير نواف بن عبد العزيز والأمير طلال بن عبد العزيز، ثم اتخذ الملك فيصل بن عبد العزيز ــ رحمه الله ــ القصر مقراً لرئاسة مجلس الوزراء أثناء الصيف حيث شهد خلال تلك الفترة أحداثاً عالمية واستقبالات رسمية على مختلف المستويات.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
قصر شبرا تاريخ عريق وقصص تروى -صحيفة هتون الدولية

كما اتخذت وزارة الدفاع والطيران القصر مقراً لها حيث كان يوجد فيه مكتب الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام قبل انتقاله إلى قصر الضيافة في الخالدية. وتم تحويل مرافق القصر إلى مركز حضاري وثقافي يشتمل إلى جانب المتحف على مكتبة وصالات عروض للألعاب الشعبية والصناعات التقليدية وقاعة محاضرات وذلك بعد أن صدر التوجيه السامي الكريم بأن يكون القصر متحفاً يحكي تاريخ وتراث المملكة العربية السعودية بصفة عامة ومحافظة الطائف على وجه الخصوص.
قصر شبرا تاريخ عريق وقصص تروى -صحيفة هتون الدولية

يعد القصر تحفه معماريه إسلاميه رومانيه ، يغلب على سطحه الطابع الروماني ، و هو محاط بالأشجار من الخارج ، و حجراته و أسقفه مزينين بنقوش خشبيه ، و هو يتكون من 4 طوابق و ملاحق خارجيه و حدائق و به 150 غرفه و له عدة مداخل ، و نوافذ القصر و أبوابه مصنوعين من الخشب ، و المواد التي إستخدمت في بناءه كان بعضها من خارج الجزيره العربيه مثل الأخشاب كانت من سنغافوره ، و الرخام من تركيا و إيطاليا ، بينما كانت الأحجار من شبه الجزيره العربيه .
قصر شبرا تاريخ عريق وقصص تروى -صحيفة هتون الدولية

يتكون القصر من أربع طوابق و هناك سلم كبير يسمى (السلمليك) أمام مدخل القصر المؤدي إلى البهو يبدأ من دور تحت الأرض فوقه أربع أدوار متماثله على شكل جناحين شمالي و جنوبي ، يتوسطهما بهو رئيسي واسع ، تتوزع حولها لغرف و الفراغات بنفس التصميم في الأربع أدوار ، و يمكن الصعود إلى الدور الأول عن طريق سلم واسع يتحول إلى مسارين في قسمه الثاني ، بينما يمكن الوصول إلى الأدوار الأخرى عن طريق سلميين جانبيين يبدأن بمدخلين مطلين على الفناء ، و يتوسطهما المدخل الرئيسي المطل على الشارع ، و يوجد في القصر في الدور الثاني حمام تركي كبير ، و في الدور الأرضي يوجد أخر مماثل له في التصميم و لكنه أصغر .
قصر شبرا تاريخ عريق وقصص تروى -صحيفة هتون الدولية

أقام في قصر شبرا شخصيات تاريخية، واتخذه المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله سكناً له خلال فترة الصيف، كما شهد أيام الملك عبدالعزيز رحمه الله أحداثاً تاريخية عظيمة، فقد استقبل فيه ابنه الملك سعود بعد عودته من إحدى المعارك الحربية مظفراً. واتخذ الملك فيصل رحمه الله قصر شبرا مقراً لمجلس الوزراء أثناء الصيف، وشهد القصر خلال تلك الفترة أحداثاً عالمية، واستقبالات رسمية على مختلف المستويات، واستخدم سمو الأمير منصور بن عبدالعزيز “وزير الدفاع آنذاك” القصر مستودعاً للوزارة، ثم أصبح القصر وزارة للدفاع والطيران بعد تعيين الأمير مشعل بن عبدالعزيز، وتوالت الوزارات فيه حتى أمر الملك فهد رحمه الله بتحويل القصر إلى متحف تراثي.
قصر شبرا تاريخ عريق وقصص تروى -صحيفة هتون الدولية

قصر شبرا التاريخي أو متحف قصر شبرا هو أحد القصور التاريخية الموجودة بمدينة الطائف. قصر شبرا تاريخ عريق وقصص تروى أنشأ القصر الشريف علي عبد الله بن محمد بن عبد المعين بن عون باشا عام 1323هـ (1904 ميلادي) وتم الانتهاء منه خلال عامين وتم ذلك في عام 1324هـ (1906ميلادي)، تم تحويله إلى متحف إقليمي لمحافظة الطائف وافتتح لاستقبال الزوار عام 1415هـ الموافق 1995م. كان الملك عبد العزيز آل سعود وفيصل بن عبد العزيز آل سعود يتخذانه قصراً لهم عند زيارتهم لمدينة الطائف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى