الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد صحية للذرة الصفراء

الذرة هي عبارة عن نوع من أنواع الحبوب الأكثر شعبيةً في أنحاء العالم، كما وتمثّل الغذاء الرئيس في الكثير من البلدان، ويمكن استهلاكها بطرق متنوّعة، فوائد صحية للذرة الصفراء وتختلف أنواع الذرة عن بعضها في لونها تبعًا للمكان الذي تنمو فيه، وتقدّم العديد من الفوائد الصحيّة، حيث تساعد في ضبط وإدراة داء السكّري، كما وتُسهم أيضًا في الوقاية من أمراض القلب المزمنة، ويمكن أن يساعد استهلاك الذرة أيضًا في تنظيم وضبط ضغط الدّم.

فوائد الذرة الصفراء

الحماية من فقر الدمبسبب كون الذرة الصفراء مصدرًا للحديد وحمض الفوليك، فإن لها دورًا فعالًا في الوقاية من الإصابة بفقر الدم (Anemia) إذ يعتبرالحديد مكون أساسي في كريات الدم الحمراء، وينصح بتناول الذرة الصفراء بشكل خاص للحوامل وذلك للأسباب التالية:
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

  • تعتبر الذرة الصفراء وجبة خفيفة سهلة الهضم تساعد في إمداد الحامل بما تحتاجه من عناصر غذائية مهمة. 
  • بسبب غنى الذرة بحمض الفوليك (Folic acid)، فإنها تساعد في الوقاية من تشوهات الأنبوب العصبي عند الأجنة وتقلل فرص ولادة أطفال بوزن منخفض.

    حماية الجهاز الهضمي

الذرة الصفراء لها دور في الوقاية من الإصابة بالأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي، وتقي من التعرض إلى الإمساك، وهذا لأن الذرة الصفراء تحتوي على الألياف الغذائية المهمة لعملية الهضم.

تعزيز صحّة العين
يفيد تناول الذرة في تعزيز صحة العين والوقاية من حدوث الأمراض المرتبطة كالتنكّس البقعي وإعتام عدسة العين، وكذلك الالتهابات والشيخوخة، وذلك بفضل احتوائها على مركبات معيّنة، كالكاروتينات مثل زياكسانثين ولوتين، واللّذان يمثّلان حوالي 70 % من إجمالي محتوى الذرة من الكاروتينوئيدات، والتي تحمي العين من أضرار الأكسدة النّاتجة عن الضوء، كما وترتبط المستويات العالية من هذه الكاروتينات في الدّم بشكل كبير في تقليص خطر الإصابة بالتنكّس البقعي وإعتام عدسة العين، لذلك من المهم تضمين الذرة في النظام الغذائي بشكل معتدل.

إمداد الجسم بالطاقة

 تعتبر الذرة من الخضار العالية بالنشويات والسعرات الحرارية، حيث كل 100 غم منها تمدنا بما يقارب 86 سعرة حرارية، وبهذا قد تدخل الذرة الصفراء في حميات زيادة الوزن وعلاج النحافة.

الحفاظ على صحة القلب

الذرة الصفراء تحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل الأوميجا 3، والتي تقلل من نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، كما أنها تساعد على حماية القلب من التعرض إلى الجلطات والأزمات القلبية، والمساعدة على الوقاية من الإصابة بتصلب الشرايين.

الذُرة هي نوع من النباتات، وتعد ثالث أهم المحاصيل في العالم بعد القمح والأرز، وموطنها الأصلي هو جنوب المكسيك وغواتيمالا، واستعملها الهنود الحمر مصدرًا للدقيق، فوائد صحية للذرة الصفراء ثم نشرها المستعمرون الأوروبيون في أنحاء العالم القديم، كما تعد الذرة أهم محصول في الولايات المتحدة، ومن أهم الدول المنتجة له إضافة إلى الولايات المتحدة: الصين، والبرازيل، والمكسيك والأرجنتين، والهند، وفرنسا، وإندونيسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى