الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الكركم الصحية المذهلة

الكركم يستخدم كعلاج عشبي في الهند والصين منذ آلاف السنين،فوائد الكركم الصحية المذهلة  وهو مفيد في مواجهة السرطان وألزهايمر وحصى المرارة وتليف الكبد..

يعد الكركم من التوابل الشعبية المصنوعة من الجذمور أو جذور نبات الكركم لونجا، وموطنه الأصلي جنوب شرق آسيا وهو عضو في عائلة الزنجبيل.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد الكركم

مكافحة السرطان

دلت العديد من الدراسات الحديثة بأن الكركم يحتوي على الكركمين  وهو العنصر النشط في الكركم، والذي يمكن أن يحفز الخلايا للقيام بالعملية التي تتسبب في التدمير الذاتي للخلايا السرطانية.

وأكدت الأبحاث أن ملعقة صغيرة من الكركم تساعد فعلًا في الوقاية من العديد من السرطانات، وتدمير الخلايا السرطانية لاحتوائه على مضادات الأكسدة  القوية.

مضاد للالتهابات قوى وآمن :
– جرت العادة على استخدام الكركم كعلاج لحالات الالتهابات مثل، التهاب المفاصل، والفصال العظمي، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وكان الكركم يستخدم منذ آلاف السنين في الطرق الهندية والصينية كمضاد للالتهابات .

يمنع ويعالج مرض ألزهايمر بالاضافة الى مساعدته في منع والسيطرة على مرض السكري، وكذلك يساعد في السيطرة على أمراض الرئة.

تقليل مستوى الكولسترول في الدم

لقد أثبتت الأبحاث أن مجرد استخدام الكركم باعتبارها توابل طعام يمكن أن يقلل من مستويات الكولسترول في الدم، فمن المعروف أن ارتفاع الكوليسترول في الدم يمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة أخرى، فهو يُسهم في منع العديد من الأمراض القلبية وأمراض الأوعية الدموية.

يساعد على الهضم

يستخدم الكركم منذ آلاف السنين في الطب الهندي القديم – الأيروفيدا – لتنظيم اضطرابات الهضم. فهو يحمي بطانة المعدة ضد التهيج بزيادة إنتاج المخاط، الأمر الذي يعزز كذلك العبور المعوي. وهذا الجذر الأصفر، الذي يعطي مسحوقه لونه الجميل إلى أنواع الكاري الهندي، يحفّز كذلك هضم الدهون.

وقاية الكبد طبيعيا :
الكركم له تأثيرات وقائية هامة على الكبد، فالكركم يساعد على تقليل الاضرار الناجمة عن مسببات المراض او المركبات السامة مثل، المعادن الثقيلة والاشعاع والنيكوتين والمواد الكيميائية الاخرى، كما انه يساعد على منع الاضرار الناجمة عن الكحول وغيرها من العقاقير والتي تعتبر عبء ثقيل على الكبد وتسبب امراض الكبد، ويعمل الكركم على حماية الكبد ويعمل على تعزيز افراز وحركة الصفراء، وفي الواقع الكركم يبقي الكبد صحي ويجعله يعمل بالشكل الامثل .

الكركم (الكركم الطويل) أو الخرقوم (في دول المغرب العربي) أو الهُرْد أو أصابع صفر أو الْوَرْس، هو جذمور ونبات عشبي أو نبات معمر من الفصيلة الزنجبيلية، . فوائد الكركم الصحية المذهلة موطنه الأصلي هو جنوب غرب الهند. وهو يحتاج درجات حرارة تتراوح بين 20 و30 °C (68 و86 °F) وكمية كبيرة من الأمطار السنوية ليزدهر. وتجمع النباتات سنويا للاستفادة من الجذمور وتنشر بعض من تلك الجذور في الموسم التالي. عندما لا تستخدم طازجة، فإن الجذور تغلى لمدة 30-45 دقيقة ثم تجفف في أفران ساخنة، وبعد ذلك تطحن حيث تتحول إلى بودرة داكنة برتقالية اللون أو صفراء يشيع استخدامها بوصفها من أهم التوابل في المطبخ الهندي ،و المأكولات الباكستانية أما الكاري، فيستخدم كنوع من الصبغات، ويستفاد من إضفاء لونه إلى التوابل. ويوجد عنصر واحد نشط الكركمين، الذي لديه مظهر ترابي واضح، وهو مر قليلا، وحار قليلا فلفلي وله نكهة ورائحة المسطردة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى