الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الباذنجان على صحة الجسم

بلونه البنفسجي الداكن المائل للسواد،فوائد الباذنجان على صحة الجسم  يتمتع الباذنجان بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، والتي تجعل منه كنزاً غذائياً مذهلاً.
الباذنجان يعد مصدرا جيدا لحمض الكلوروجينيك، والذي بدوره يساعد على خفض الكوليسترول الضار، كما يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات..
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد الباذنجان

مقاومة السرطانات

وجد أن لمادة البوليفينول التي يحويها الباذنجان آثار مضادة للسرطانات، ويعزز من ذلك محتوى الباذنجان من الأنثوسيانين وحمض الكلوروجينيك المضادة للأكسدة والمركبات المضادة للالتهاب، فهي:

  • تحمي الجسم من التلف الذي تسببه الجذور الحرة وبالتالي تعطل وتمنع نمو الأورام وانتشار الخلايا السرطانية. 
  • تحفز عمل الإنزيمات وعمليات إزالة السموم من الخلايا.

تناول الباذنجان الأسود يساعد على تعزيز صحة الجهاز المناعى والوقاية من الفيروسات والعدوى.

يعمل على تقوية القلب وحمايته من تصلب الشرايين والجلطات، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية.

يعزز صحة الدماغ

من المعروف أن عمل الدماغ يتدهور مع التقدم في العمر، حيث وجد أن التناول المنتظم للباذنجان يساعد على تقليل التدهور العقلي لدى كبار السن، ووجد العلماء أنه لدى الأشخاص الذين يتناولون الباذنجان كل أسبوع كمية أكبر من المادة الرمادية في مراكز الدماغ التي تتحكم في الذاكرة والعاطفة.

ضبط الكوليسترول

يساعد الباذنجان على تقليل معدلات الكوليسترول السيئ “LDL” والدهون الثلاثية على حد سواء، واللذان يساهمان في الإصابة بأمراض القلب، كما يؤدي الحرص على تناول الباذنجان المشوي لمدة 30 يومًا على تحسين وظائف القلب وخفض مخاطر النوبات القلبية.

يحتوى الباذنجان الأسود على كمية كبيرة من الفيتامينات التى تعمل على تعزيز صحة العضلات والمفاصل وحمايته من هشاشة العظام والكسور.

يساعد في السيطرة على مرض السكري

لا يمتلك الباذنجان كميات كبيرة من الكربوهيدرات القابلة للذوبان بينما غني بالألياف، مما يجعله غذاءً جيدًا لمرضى السكري.

يساعد في امتصاص الجسم للحديد:

أثبتت الدراسات أن الباذنجان يساعد الجسم على امتصاص الحديد بسهولة ويسر، مما يساعد في عملية انتقال الأكسجين في الدم وتقوية الجهاز المناعي للجسم.

البَاذِنْـجَان أو البَادنْـجَان أو البَاتنْـجَان هو نبات حولي عشبي يتبع الفصيلة الباذنجانية واسمه العلمي Solanum melongena سولانوم ملونجينا ، فوائد الباذنجان على صحة الجسم وهو نوع من الخضراوات الموسمية، ويتميز بلونه البنفسجي الداكن أو الأسود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى