أجهزة ومخترعاتعلوم وتقنية

طائرة دورون من DJI الصينية

كشفت شركة ”DJI“ الصينية عن طائرتها الدرون ”DJI Mini SE“، للبيع، ولكن فقط في أسواق مختارة للغاية.

والشهر الماضي، نشر موقع ”Walmart“ الأمريكي تسريبا يكشف من خلاله أن طائرة ”DJI Mini SE“ ستكون متاحة للبيع في الولايات المتحدة.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وأوضحت الشركة الصينية أن طائرتها الدرون لن تكون متاحة للبيع في الولايات المتحدة أو أوروبا، باستثناء روسيا، وهو ما من شأنه أن يفسر سبب ظهورها الآن على بعض مواقع ”DJI“، مثل ”DJI Brazil“.

وأشارت الشركة، في بيان لها، إلى أن ”DJI Mini SE“ منتج متخصص مصمم خصيصًا لتناسب احتياجات المستخدمين المبتدئين في الأسواق الناشئة للطائرات بدون طيار.

وأضافت أن هذه الطائرة توفر الوظائف الأساسية للطائرات بدون طيار وبأسعار معقولة، مؤكدة أنه تم استخدام المكونات الداخلية لطائرة ”Mavic Mini“ في الطائرة الجديدة.

وأوضحت الشركة، بحسب بيانها، أن تلك المكونات الداخلية من شأنها أن تولد مقاومة أعلى للرياح؛ ومع ذلك، فهي تتمتع بأداء أعلى بكثير من ”Mavic Mini“ وتأتي بسعر مغرٍ للغاية.

وبشكل أساسي، تتمتع ”DJI Mini SE“ بنفس الميزات المهمة مثل ”Mavic Mini“ بما في ذلك قدرة الفيديو 2.7K، و20 دقيقة من وقت الطيران، ونطاق لاسلكي 2.5 ميل، وكاميرا بدقة 12 ميغابكسل، و3 محاور ”gimbal“، كما يصل وزن طائرة ”DJI Mini SE“ حوالي 250 غرامًا.

ويبلغ سعر طائرة ”DJI Mini SE“ في ماليزيا 349.1 رينغيت ماليزي ما يُعادل 325 دولارًا أمريكيًا، وهو أعلى من سعر 299 دولارًا أمريكيًا، الذي طرحه ”وول مارت“ للجهاز الشهر الماضي.

ذات المراوح الأربع أو مروحية رباعية أو كوادكوبتر (بالإنجليزية: Quadcopter)‏ من الطوافات متعددة المراوح (بالإنجليزية: Multirotor)‏ أو ببساطة Drone يتم رفعها ودفعها بواسطة أربعة مراوح أفقية، وتصنف على أنها من الطائرات العمودية، وتختلف عن الطائرات ذات الأجنحة الثابتة. وذلك لأنها ترتفع طائرة دورون من DJI الصينية وتطير في الهواء بواسطة أربعة مراوح أفقية عليها (أو ستة مراوح أحيانا) . لها جهاز لاسلكي يتحكم بواسطته اللاعب أو الشخص من على الأرض في توجيهها. منتشرة كلعب للأطفال وللكبار، وهي لذلك رخيصة الثمن .

تقوم شركة “أمازون ” بدراسات وتجارب لاستخدام تلك الكوادكوبتر في توصيل بضاعتها – من كتب وأجهزة صغيرة – إلى زبائنها بطريقة سريعة، تعبر الحواجز، فتصلهم بأسرع ما يمكن.

كما تدرس بعض مكاتب البريد في بلاد مختلفة طريقة إرسال الطرود إلى زبائنها بطريقة مباشرة وسريعة بواسطة مروحيات رباعية خفيفة (كوادكوبتر) قليلة الثمن ـ عوضا عن توصيلها برجال البريد الذي سيستغرق وقتا طويلا.

ملحوظة: انتشرت هواية توجيه الكوادكوبتر، حتى أنها وصلت إلى إزعاج الجيران، ليس بصوتها، وإنما لأنها تحمل كاميرا تصور الآمنين في بيوتهم من خلال نوافذ بيوتهم . يجلس الفرد في أمان ببيته في طابق علوي، وإذا بكوادكوبتر يأتي بكاميرا يطل عليه من الخارج ويقوم بتصويره. لذلك فقد عكف السياسيون في أوروبا على إصدار قوانين تمنع مثل تلك الأعمال المشاغبة المؤذية.

من تلك المروحية ذات أربعة مراوح أفقية التي تستخدم كلعب للأطفال والكبار ما يحمل كاميرا. تستخدم الكاميرا في توجيه الكوادكوبتر فتصل إلى الزبون. فإذا كانت تحمل طائرة دورون من DJI الصينية  طردا بريديا فهي تهبط تماما في فناء بيت الزبون، وتضع الطرد على الأرض، وتعطيه إشارة بأن الطرد قد وصل. ينزل إلى حديقة منزلة ويجد الطرد أمام بابه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى