علوم طبيعيةعلوم وتقنية

أعلى هضبة في العالم؟

تعرف الهضبة بأنّها شكل جيولوجي وجغرافي واسع الانتشار في معظم قارات العالم، بحيث تحتل مساحة كبيرة جدًا تصل إلى ثلث مساحة الأرض كاملةً،أعلى هضبة في العالم؟   ومن هنا يمكن تعريف الهضبة على أنّها أشكال جيولوجية ذات سطح مسطح، وذات ارتفاع واضح مقارنةً بما حولها من المناطق المحيطة، حيث من الممكن تواجدها بجانب كل من المناطق السهلية والجبلية وكذلك التلال، ومن الجدير بالذكر أنّ هنالك نوعان من الهضاب، والتي تصنف بناءً على طريقة تكوينها، فهناك الهضاب البركانية المتكوّنة من جراء الثوران البركاني، وكذلك الهضاب التشريحية أو التكتنونية التي تكونت من خلال الرفع الحاصل في القشرة الأرضية والصفائح التكوتنية في الأسفل، وهذا ما يجعلها ذات خصائص تميزها عن غيرها.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
أعلى هضبة في العالم؟ -صحيفة هتون الدولية

تعرف هضبة التبت على أنّها أعلى هضبة في العالم، فهي تقع في الجنوب الغربي لجمهورية الصين في شرق أسيا، وتحديدًا في المنطقة الواقعة ما بين جبال الكونولون وسلسلة جبال الهيمالايا، وتحيط بها دولة تشينغهاي في الجهة الغربية، ولعل أهمّ ما جعلها أعلى هضبة في العالم من أنها ذات ارتفاع شاهق يزيد عن 2000 متر فوق مستوى سطح البحر، كما تتواجد على قشره قارية يزيد سمكها عن 80 كيلومتر، فضلًا عن اعتبار هضبة التبت بأنّها أعلى هضبة في العالم، إلا أنها تعرف أيضًا بأنّها أعلى هضبة في التاريخ، ويعود ذلك لمجموعة الأحداث الجيولوجية الفريدة التي حدثت وساهمت بتشكيلها، فهي ناتجة جرّاء الاصطدام السريع الحاصل لكل من الصفيحة الهندية والأسترالية، مما أدى إلى حدوث حركة مستمرة أسفل جبال الهيمالايا، نتج عنه اندفاع كبير لكل من الصخور الرسوبية والمتحولة الموجودة آنذاك، وفي ما يأتي أهم الأمور المتعلقة بمدينة التبت التي تعد أعلى هضبة في العالم.
أعلى هضبة في العالم؟ -صحيفة هتون الدولية

مناخ هضبة التبت

  • مناخ هضبة التبت شديد البرودة ولا ينصح به لمن يعانون من نقص الأكسجين أو ارتفاع دوار بسبب نقص الأكسجين بسبب ارتفاعه عن سطح الأرض ، ويوجد فوق هضبة التبت العديد من البحيرات الصغيرة التي تجعل المنظر جميلاً.سكان المرتفعات التبتية
    أعلى هضبة في العالم؟ -صحيفة هتون الدولية
  • وبحسب إحصائيات عام 1984 م ، كان عدد سكان هضبة التبت مليوني نسمة ، وأهالي هضبة التبت معروفون بالرعي والزراعة ، وهم يرعون الأبقار والأغنام والماعز والعديد من الحيوانات الأخرى ، ومن أشهر محاصيل سكان هضبة التبت الحبوب والفاكهة التي تزرع في أماكن مناسبة للزراعة.
    أعلى هضبة في العالم؟ -صحيفة هتون الدولية

الديانة في هضبة التبت هناك الكثير من سكان هضبة التبت يتبعون الديانة الإسلامية بالإضافة إلى بعض الديانات الأخرى والتعظيم الإسلام قد قاموا ببناء المساجد والمدارس الإسلامية. وقد بدأ الإسلام بالإنتشار هناك عن طريق ولاية كشمير الصينية، وحسب آخر تعداد كان عدد الأسر المسلمة في التبت 3000 أسرة.
أعلى هضبة في العالم؟ -صحيفة هتون الدولية

اللغة السائدة في التبت ترتبط اللغة السائدة في مدينة التبت باللغة الصينية، والتي تتكون من ثلاثة لهجات أساسية، وفيما يتعلق بالخط التبتي، فإنّ كتابته تتم من اليسار إلى اليمين، كما ويضم 30 حرفًا من ضمنها 4 حروف علة، وتأتي أهمية النص التبتي القديم بكون جميع الدراسات البوذية المتبقية ما زالت موجودة بالخط التبتي، وذلك بعدما ضاعت الكتب السنسكريتية وغيرها.
أعلى هضبة في العالم؟ -صحيفة هتون الدولية

هضبة التبت أو “هضبة الهيمالايا” هضبة تشينغهاي- التبت أو “القطب الثالث للكرة الارضية” هي هضبة تقع في آسيا الوسطى في جنوب غرب الصين بالتبت معدل الارتفاع الذي يفوق 4000 فوق مستوى سطح البحر هي الأعلى من نوعها في العالم. يصفها الإنسان، عادة، بأنها اقرب بقعة على الأرض من الشمس. فالطريق المبني في مكانها اطلق عليه اسم “الطريق السماوي”. وعليه اعتبرت سكة الحديد التي يجري بناؤها على قدم وساق، حاليا، طريقا من الحديد يفضي إلى “السماء”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى