الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الجرجير لصحة الجسم

يحتوى الجرجير على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تساعد على علاج الأمراض والوقاية من بعضها، كما أن له دورا فعالا فى علاج مشاكل الجلد والشعر، فوائد الجرجير لصحة الجسم نظرا لاحتوائه على فيتامين وعناصر مثل (سى، ب، أ، حديد، ماغنسيوم، كالسيوم) وغيرها من الفيتامينات الأخرى.

يعتبر الجرجير من أهم النباتات ذات الفوائد الصحية الهامة نظرا لما تحتويه على نسبة عالية من العناصر والمواد الغذائية الهامة جدا لصحة الجسم .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد الجرجير

يمد الجسم بالمعادن والفيتامينات

يحتوي الجرجير على العديد من المعادن الضرورية للجسم، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة المختلفة.

فالجرجير غني بالحديد، وحمض الفوليك، واليود، والفسفور، والكالسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، التي تعد من أقوى مضادات الأكسدة، ما يجعل الجرجير مضاد قوي للالتهابات.

يحتوي الجرجير على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي تساهم في حماية الجسم من التعرض لهشاشة العظام.

خفض ضغط الدم طبقاً لدراسات أجريت على نبات الجرجير وُجد أن له القدرة على خفض ضغط الدم المرتفع، ومنع تجلط الدم والأوعية الدموية، كما أنه يساعد على الوقاية من تصلب الشرايين.

يحسن صحة القلب والأوعية الدموية، مما يقلل من خطر الجلطات ويحمى القلب من تصلب الشرايين وأمراض القلب المزمنة.

يمنع الإصابة بالسرطان: أثبتت الدراسات أن للجرجير دور هام في الوقاية من مرض السرطان نظرا لما تحتوي عليه من مواد مضادة للاكسدة وفيتامينات هامة كما يقوم الكلوروفيل بمهاجمة الشقائق الحرة التي تتسبب في حدوث مرض السرطان وتجنب إصابة الحمض النووي بخلايا الدم البيضاء .

يقي من الشيخوخة

تبين أنه من فوائد الجرجير المساعدة في الوقاية من الشيخوخة ومن سرطان الجلد خاصة، كما يدخل في علاج الاكزيما والتهابات الجلد المختلفة.

صحة العين
يحتوي على فيتامين أ الذي يساعد في الحفاظ على صحة العين وتقوية النظر، بالإضافة إلى الوقاية من مرض إعتام عدسة العين والعديد من الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر.يساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمى وتنظيم عملية الهضم.

الجرجير المزروع أو الكثأ أو الكثأة (الاسم العلمي: Eruca Sativaنبات من الخضروات الورقية، مثل الخس، وهو عشب حولي ينمو في التربة الرطبة وعلى أطراف القنوات والجداول. يؤكل نيئاً ويستخدم في أطباق السلطة ولا يطبخ عادة. وتكثر زراعته في جميع دول الخليج والعالم العربي. وهناك أنواع كثيرة منه كالرشاد البستاني والرشاد الشتوي والرشاد المر والجرجير الهندي وجرجير الحجر وجرجير اليابسة. ويجب أن يقطف قبل أن تظهر البراعم الزهرية. غني بالفيتامينات خاصة فيتامين ج والمعادن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى