تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

“مدائن صالح ” كنز السعودية الأثري

تقع مدائن صالح أو ما تُدعى بالحِجر في مدينة العُلا داخل منطقة المدينة المنورة في المملكة العربية السعوديّة،  بحيث تبُعد 20 كم شمال مدينة العُلا، وعلى بُعد 400 كم من الشمال الغربيّ للمدينة المنورة، وبالتحديد على بُعد 1043 من الشمال الغربيّ للعاصمة الرياض، كما يُشار إلى أنّها في مُنتصف الطريق بين مدينة البتراء ومكة المكرمة، إذ تبعد 500 كم من الجنوب الشرقي لمدينة البتراء في الأردن،ويجدر الإشارة إلى أنّه تعود غالبية الآثار في ذلك الموقع الأثري إلى المملكة النبطيّة خلال فترة القرن الأول ميلادي،  حيث تُعدّ مدائن صالح أكبر مُدن الأنباط بعد عاصمتهم البتراء.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
مدائن صالح " كنز السعودية الأثري -صحيفة هتون الدولية

وتعود هذه المدن إلى ما قبل عصر الإسلام، إلى عهد المملكة النبطية وتحتوى على أكبر مستوطنة جنوبية لمملكة الأنباط بعد مدينة البتراء فى الأردن، عاصمة مدينة الأنباط و تفصلها عنها مسافة 500 كم، وترجع تسمية مدائن صالح نسبة إلى نبى الله صالح، وعرفت فى القرآن الكريم بـ”الحجر” حيث جاء وصفها أنها منطقة منحوتة من الجبال والصخور.
مدائن صالح " كنز السعودية الأثري -صحيفة هتون الدولية

وكانت مدائن صالح، وهو موقع مدرج في قائمة اليونسكو للتراث العالمي ويسمى أحياناً مدينة الحجر، مركزاً رئيسياً للأنباط على طول طريق تجاري قديم يربط بلاد فارس بالشرق مع منطقة البحر المتوسط إلى الغرب.
مدائن صالح " كنز السعودية الأثري -صحيفة هتون الدولية

يُشكّل موقع مدائن صالح نقطة التقاء بين الحضارات المختلفة في العصور القديمة، حيث كانت تشهد التبادلات الثقافيّة المهمّة؛ كالهندسة المعمارية، والديكور، واستخدام اللُّغة، وتجارة القوافل؛ إذ أنّها تقع على طريق تجاريّ بين شبه الجزيرة العربية والبحر الأبيض المتوسط وقارة أسيا. كان موقع مدائن صالح الجغرافي يُشكّل مفترق طرق، إذ كان طريق البخور الرئيسي بين الشمال والجنوب يتقاطع مع طريق من البحر الأحمر إلى الخليج العربي، وبذلك نجح الأنباط في سيطرتهم على تجارة التوابل بالإضافة إلى تجارة البخور، حيث قاموا بجلبها من مناطق جنوب الجزيرة العربية إلى الشمال على طول طرق التجارة ليتمّ بيعها للإغريق، والرومان، والمصريين، والفينيقيين، والحضارات الأخرى المُحيطة بالبحر الأبيض المتوسط والشرق الأدنى.
مدائن صالح " كنز السعودية الأثري -صحيفة هتون الدولية

و تحتوي هذه المدائن على أكثر من 130 مدفنا، تم بناؤها في الفترة بين العام الأول قبل الميلاد وحتى العام 75 ميلاديا، وسط صخور ضخمة تقف منفردة بين الرمال المتموجة، وتخصص كل مقبرة لصاحبها الذي بناها وللأجيال المتعاقبة من نسله.
مدائن صالح " كنز السعودية الأثري -صحيفة هتون الدولية

واكتشف باحثون علميون هياكل عظمية وجثامين ملفوفة بجلود طبيعية كانت قد حفظت في داخل غرف في صخور يزيد عمرها على أكثر من 3 آلاف عام، وآثار أقدام رجح الباحثون أن تكون آثار لديناصورات بالإضافة إلى رسومات ونقوش في غاية البراعة.
مدائن صالح " كنز السعودية الأثري -صحيفة هتون الدولية

علاوةً على ذلك يحتوي الموقع أيضاً على مكان للعبادة يُسمى الديوان، إلى جانب السيق الذي يُمثّل ممر ضيّق بين صخرتين كبيرتين يتخلّله مذبحان صغيران؛ إشارةً إلى طبيعة المنطقة الدينيّة ما قبل الإسلام، ويجدر الإشارة إلى أنّه كشفت الحفريات وعمليات التنقيب الأخيرة في الموقع عن منطقة سوق للتجار والقوافل، وبعض المنازل المبنيّة من الطوب اللبن التي كانت تُستخدَم للمعيشة في المدينة.
مدائن صالح " كنز السعودية الأثري -صحيفة هتون الدولية

مدائن صالح كانت تعرف قديماً بمدينة الحِجْر، هي موقع أثري يقع في إقليم الحجاز في شبه الجزيرة العربية، شمال غرب المملكة العربية السعودية وتحديداً في محافظة العُلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة. يحتل المكان موقعاً إستراتيجياً على الطريق الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية ببلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر، كما أن للمكان شهرته التاريخية التي استمدّها من موقعه على طريق التجارة القديم الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية والشام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى