الأدب والثقافةفن و ثقافة

كتاب جديد يبرز خطر جماعة الإخوان المسلمين في أوروبا

عن مركز تريندز (TRENDS) للدراسات والاستشارات صدر حديثا مؤلف بعنوان: “خطر جماعة الإخوان المسلمين في أوروبا: إستراتيجية التغلغل، وأدوات التمويل، وإجراءات المواجهة”، كتاب جديد يبرز خطر جماعة الإخوان المسلمين في أوروبا وهو عبارة عن دراسة جماعية شارك في إنجازها أربعة باحثين متخصصين.

ويرصد الكتاب “مساعي الجماعة للتغلغل في المجتمعات الأوروبية عبر إستراتيجية مدروسة، تعتمد فيها على مجموعة متنوعة من الأدوات؛ من بينها الأداة الدينية، والأداة الإعلامية، والمنصات الرقمية، والتطبيقات الإلكترونية”.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

كما تعتمد جماعة الإخوان المسلمين في تمويل أنشطتها، حسب الكتاب ذاته، “عددا من المصادر، بعضها قانوني وبعضها الآخر غير قانوني؛ كغسل الأموال والاتجار بالعملات، التي من الصعب تتبعها ومعرفة مصادرها”.

الكتاب تناول أيضا “الدور التركي المحوري في دعم جماعة الإخوان المسلمين في مختلف الدول الأوروبية بهدف استخدامها في تحقيق مصالح خاصة؛ وكان صعود حزب العدالة والتنمية إلى الحكم عام 2002 فارقاً في هذا الدعم، إذ تحولت البلاد إلى قاعدة تنطلق منها الجماعة إلى أنحاء أوروبا كلها”.

وعن نزعات التطرف والإرهاب داخل القارة الأوروبية، يؤكد المؤلفون أنه “مع تزايد التدقيق في أنشطة جماعة الإخوان المسلمين بدأنا نشهد ما يمكن أن نصفها بـ’انتفاضة أوروبية’ في مواجهة الجماعة، إذ اتخذت بعض الدول الأوروبية عدداً من الإجراءات التي تستهدف تشديد الرقابة على أنشطتها وعلى الجهات والمؤسسات التابعة لها؛ لكن أياً من هذه الدول لم تصل إلى حظر الجماعة نهائياً، كما أن هذه الإجراءات جاءت فردية وليست ضمن نطاق تحرك أوروبي مشترك، وهو ما يقلل من فاعليتها”.

ويوصي الكتاب بمجموعة من الإجراءات التي يمكن اتخاذها لمواجهة جماعة الإخوان في دول أوروبا؛ مثل “توضيح مدى خطورة الخطاب الإخواني على هذه الدول، ومحاصرة مصادر تمويل الجماعة وتجفيفها، وتأسيس لوبيات تضغط على الحكومات الأوروبية لتبني المزيد من الإجراءات التي تستهدف تقييد أنشطتها”.

الإخوان المسلمون هي جماعة إسلامية، تصف نفسها بأنها “إصلاحية شاملة”. تعتبر أكبر حركة معارضة سياسية في كثير من الدول العربية، كتاب جديد يبرز خطر جماعة الإخوان المسلمين في أوروبا وصلت لسدة الحكم أو شاركت فيه في عدد من الدول العربية مثل الأردن ومصر وتونس وفلسطين، في حين يتم تصنيفها كجماعة إرهابية في عدد من دول العالم مثل: روسيا وكازاخستان، كما تم تصنيفها كذلك في مصر والسعودية بعد الانقلاب العسكري في 2013. وفي نوفمبر 2014 صنفتها الإمارات كمنظمة إرهابية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى