الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد العرقسوس للجسم

العرق سوس نبات بري ينمو في شجيرات صغيرة الحجم ،يستخدم منذ عصور قديمة في الكثير من الاستخدامات من أهمها تحضير شراب العرق سوس، جذور العرق سوس هي الجزء الوحيد الذي يمكن استخدامه من النبتة،فوائد العرقسوس للجسم  كما يحتوي العرق سوس على نسبة عالية من السكّريات، و الأملاح المعدنيّة على سبيل المثال البوتاسيوم، والماغنسيوم، والفوسفات علاوة على ما يحتوي عليه من مواد صابونيّة وهذا هو السبّب وراء وجود الرغوة على الوجه عند وضعه في الأكواب.

فوائد العرقسوس

يفيد الكبد، إذ يحتوي على عدد من المعادن التي تسهم في علاج أمراض الكبد.

  • يخفف العرق سوس من آلام عسر الهضم الوظيفي ومن أعراضه ويعالج القرحة
  • يساهم في تقليل مستويات البوتاسيوم لمرضى السكري لكن بعد التأكد من ارتفاع البوتاسيوم في الجسم
    اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

– يقضي على البكتيريا والجراثيم لكونه مشروبا ذات طعم لاذع.

يعد العرق سوس علاجا فعّالا في علاج الأنيميا و فقر الدمّ ، خاصّة إذا أضيف له ملعقة من عسل النحل

يُنصح بتناول شراب العرق سوس بعد مزجه مع الزبدة لعلاج مرض الأديم وهو عبارة عن تجمع السوائل في الجسم. مدرّ فعّال للبول.

يصيب القلب ببعض المشاكل إذا تم تناول كميات كبيرة منه.

علاج أمراض الجهاز التنفسي يساعد شرب عرق السوس على تخفيف السعال وعلاج نزلات البرد وأيضاً الوقاية من الرشح ولكن يجب استشارة الطبيب حيث تختلف الحالة الصحية من شخص لآخر.

تخفيف الشعور بالإجهاد يساعد عرق السوس على تقليل الإجهاد والتوتر لأنه يحتوي على مادة تقلل من مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم. كما أثبتت بعض الدراسات أنه يعتبر علاجاً فعالاً للاكتئاب.

خفض مستويات البوتاسيوم في الدم: إذ تشير بعض الأبحاث إلى أنّ بعض المُركبات الموجودة في نبات عرق السوس قد تُساهم في تقليل مستويات البوتاسيوم لدى مرضى السكري، والكلى،[٤] ولكن يجدر الانتباه في حال كانت مستويات البوتاسيوم منخفضة في الجسم بالأصل، فإنّ تناول عرق السوس قد يؤدي إلى انخفاضها بشكلٍ كبير، لذا يُنصح بتجنب تناوله في هذ الحالة.

العرقسوس أو نبات السوس
نبات شجري معمر ينبت في كثير من بقاع العالم مثل سوريا ومصر وآسيا الصغرى وأواسط آسيا وأوروبا.

تستخرج من جذور الشجرة مادة العرقسوس، وهي أكثر حلاوة من السكر العادي ويمكن مضغها أو تؤكل كحلويات. وهناك 12 نوع من جذور العرقسوس تختلف في الطعم. فوائد العرقسوس للجسم كما يضاف العرقسوس إلى البيرة والمشروبات الكحولية ليعطيها رغوة، ويضاف إلى عصير الكوكاكولا والبيبسي كولا. ويمكن مضغ مسحوق العرقسوس مع بذور اليانسون للكحة أو عمله كشاي و يستخدم كنوع من المشروبات خاصة عند المسلمين في شهر رمضان لما فيه من فائدة كبيره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى