البشرة والشعرالجمال والديكور

بذور الكتان لترطيب الشعر

تعتبر بذور الكتان بمثابة بلسم للشعر فهي تساهم في تنعيمه وتعطيه ترطيب عميل كما أنها تقلل من مشاكل تقصفه وتكسره نتيجة الجفاف الذي يعاني منه.
ويمكن استخدام بذور الكتان بأكثر من طريقة للحصول على شعر ناعم وحريري مع ضرورة اعتماد وصفات بذور الكتان بشكل أسبوعي للحصول على نتائج مرضية.

الوصفة الأولى

قم بغلي الماء وبذور الكتان حتى يبدأ المحلول بالتماسك، ثم أطفء النار بعد أن تحصل على الجيل، واترك الجيل يبرد لبعض الوقت، ثم استخدمه على الشعر، واتركه لمدة 30 دقيقة، من ثم، اشطفي شعرك بالماء الفاتر والشامبو.

الوصفة الثانية

ضعي بذور الكتان في الماء المغلي في وعاء معدني على النار، ويترك الخليط على النار إلى أن تحصلي على قوام الهلام السميك، بعدها يرفع من على النار، ويترك جانباً إلى أن يبرد، ثم يصفى باستخدام قطعة من الشاش ويتم إضافة زيت السمسم، ويوضع الخليط في برطمان يحفظ بالثلاجة للاستخدام الأسبوعي.

بذر الكتان لتغذية الشعر
بذر الكتان يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، علاوة على ذلك فهي تحتوي على المكونات المغذية للشعر المفيدة في الحفاظ على صحة الشعر ومنحه المرونة والنعومة والحيوية فهو يحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا 3، والمفيدة في تغذية بصيلات الشعر، إضافة إلى الثيامين المفيد في التخلص من اضطرابات الشعر، والمغنيسيوم الذي يعمل على الحد من الالتهابات، ويحمي من تساقط الشعر.

وصفة بذور الكتان لفرد الشعر
المكونات اللازمة:
كمية من بذور الكتان.
كوبين من الماء.
ملعقة كبيرة من زيت السمسم.
طريقة التحضير:
ضعي بذور الكتان في الماء المغلي في وعاء معدني على النار المرتفعة الحرارة.
تهدأ الحرارة، ويترك الخليط على النار إلى أن تحصلي على قوام الهلام السميك.
يرفع من على النار، ويترك جانباً إلى أن يبرد، ثم يصفى باستخدام قطعة من الشاش حتى الحصول على الخليط النقي.
يوضع زيت السمسم، مع التقليب جيدا، ويوضع الخليط في برطمان يحفظ بالثلاجة للاستخدام.
يوصع جل الكتان على الشعر الجاف، ويترك لمدة ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر، وتكرر الوصفة 3 مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.
بذر الكتان للشعر التالف
1- يمكنك الخلط بين بصلة متوسطة الحجم وملعقة كبيرة من زيت الكتان، مع ملعقة صغيرة من زيت اللافندر في الخلاط الكهربائي.

2- يخلط المزيج جيدا ثم يوضع على الفروة وأطراف الشعر، ويترك الخليط لمدة ساعة تقريبا، ثم يشطف الشعر بالماء الدافئ والشامبو.

3- تلك الوصفة تعمل على تغذية الشعر وحمايته من التلف، كما أنها رائعة للشعر المجعد ولتنعيم الشعر وفرده طبيعيا مع تكرار الوصفة 3 مرات أسبوعيا للحصول على نتائج مضمونة.

النبات قائم، يصل ارتفاعه إلى حوالي المتر، ذو ساق نحيلة و أوراقه رمحية و أزهاره زرقاء، عرف وزرع في مصر القديمة منذ عهد الفراعنة، وصنع منه قماش عرف بقماش الكتان الذي استخدم في التحنيط.

أما بذوره فهي زيتية بها 40% من الزيت به نسبة عالية من أوميجا 3 و22% بروتينات و4% معادن. وزيت الكتان (الحار) به نسبة عالية من (أوميجا 3) الذي يفيد في تقليل الكولسترول. والزيت له رائحة مميزة تزيد مع التخزين. والبذور مقارنة بالزيت، نجدها تحتوي على نسبة 98% من مادة ليجنام lignans المضادة للسرطان و97% أكثر من الألياف وأوميجا 3، وهذه المواد تفيد في تقليل الكولسترول وأعراض ما قبل الدورة والإقلال من الوزن ومرض السكر، وكذلك تعالج أمراض الكبد وذلك بأخذ ملعقة في الصباح كل يوم ولمدة شهر كامل.

ويدخل زيت الكتان في صناعة الأقمشة وصناعة الأصباغ.

يشجع البعض على استخدام بذور الكتان كمليّن بسبب محتواه من الألياف الغذائية، ويحتوي على أستروجين طبيعي مهم جداً للمرأة خاصة في فترة ما بعد انقطاع الطمث لتجنب أعراض نقص الأستروجين بعد سن اليأس. لكن الإفراط في استهلاكه من دون سوائل يمكن أن يؤدّي إلى انسداد في الأمعاء. إن استهلاك كميات كبيرة من بذور الكتان قد يضعف من فعالية بعض الأدوية بسبب كميّة الألياف الموجودة فيه كما يجب تناول بذور الكتان الناضجة فقط. من المهم جداً أن تستخدم بذور الكتان باعتدال وعدم تناولها بإفراط نظراً لمفعولها المسهّل الشديد، ومن المستحسن سحق البذور قبل استعمالها بقليل وذلك تجنّباً لتأكسدها.

وكذلك لا ينصح بتناول بذور الكتان وزيت بذور الكتان في حالة الحمل وعند الإرضاع. ولا بد من التوضيح حول ادعاء البعض بأن بذور الكتان قد تسبب العقم وخاصةً عند النساء، لأن الحقيقة عكس ذلك، فالعديد من العلماء والأطباء يرون بأن تناول 10 جرامات من بذور الكتان قد تساعد المرأة على الحمل والإنجاب وخاصةً عندما يكون سبب عدم الحمل هو مشاكل الدورة وعدم المبيض، ويعود سبب ذلك إلى غنى بذور الكتان بمادة الليجنين ولكن لا يجب أن تزيد الكمية اليومية عن ما هو مطلوب، لأن مادة الليجنين لها مفعول مشابه لهرمون الأستروجين في الجسم والمبالغة في استهلاك بذور الكتان يومياً قد يؤدي إلى اضطراب في الدورة الشهرية؛ لذلك فإن الاعتدال هو أساس كل شيء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى