التعذية والصحةالطب والحياة

أفضل وقت لممارسة الرياضة

قدم فريق من الخبراء مجموعة من النصائح تتعلق بنقل ممارسة الرياضة من الصالات الرياضية إلى الهواء الطلق في فترة الصيف، مع مراعاة اختيار التمارين والوقت المناسبين.

وتحدث خبراء SberServices عن أفضل الأوقات للممارسة الرياضة في فترة الصيف والتمارين التي ينصح بها.وقال الخبراء: “إن ممارسة الرياضة في الهواء الطلق نهارا في الطقس الحار أمر غير جيد، وأفضل وقت لممارستها هو في الصباح الباكر حيث تكون أشعة الشمس غير نشطة وقوية بالإضافة للجو المنعش، كما أن ممارسة الرياضة مساء قد تتسبب بصعوبة في التنفس”.

ونصح الخبراء بإختيار تمارين رياضية تتناسب مع مستوى اللياقة والعمر وماذا تفضل، بالإضافة لإمكانية الإستفادة من نصائح المدربين باختيار برنامج خاص للتمارين، والاهتمام بنظام شرب الماء الخاص حيث تتغير درجات الحرارة بشكل مستمر في الهواء الطلق، على عكس ما يجري في الصالات الرياضية حيث تكون درجات الحرارة شبه ثابتة.

كما نصح الخبراء بالابتعاد عن المشروبات الغازية والعصائر والشاي ومشروبات الطاقة. ويجب إيلاء الاهتمام بنوعية الأحذية المستخدمة في الرياضة، حيث يجب أن تكون مريحة ومناسبة لنوع التمارين الممارسة، فاختيار الأحذية الخاطئ يمكن أن يتسبب بمشاكل تتعلق بالقدم والركبتين ومنطقة الحوض.

الرياضة هي مجهود جسدي عادي أو مهارة تُمَارَس بموجب قواعد مُتفق عليها بهدف الترفيه أو المنافَسة أو المُتعة أو التميز أو تطوير المهارات أو تقوية الثقة بالنفس أو الجسد . واختلاف الأهداف من حيث اجتماعها أو انفرادها يميز الرياضات، بالإضافة إلى ما يضيفه اللاعبون أو الفِرَق من تأثيرٍ على رياضاتهم.

التربية البدنية هي الجانب المتكامل من التربية يعمل على تنمية الفرد وتكيفه جسديًّا وعقليًّا واجتماعيًّا ووجدانيًّا عن طريق الأنشطة البدنية المُختارة التي تتناسب مع مرحلة النمو، والتي تُمارس بإشراف قيادةٍ صالحةٍ لتحقيقِ أسمى القيم الإنسانية وبذلك فإن تعبير التربية الرياضية أوسع بكثير وأعمق دلالةً بالنسبة لحياةِ الإنسان من كونه مجرد صحة البدن أو الثقافة البدنية أو التمرينات والتدريبات البدنية أو الألعاب الرياضية، فهو مجال من مجالات التربية الشاملة التي تشكل التربية الرياضية ميدانا حيا منه مشيرا إلى أن برامجه ليست مجرد تدريبات تُؤَدَّى ولكنها بإشراف قيادةٍ مؤهلة تساعد على جعل حياة الإنسان ملائمةً لمتطلبات العصر .

تدل الآثار المصرية على أن المصريين القدماء كانوا يمارسون أنواعاً من الرياضة منها المصارعة والرقص، ولا شك أن الرياضة أثبتت نفسها كعامل مهم لتدريب المحاربين. وفي كثير من اللوحات صور لفراعنة مصر وهم يمارسون صيد الأسود والغزلان بالقوس أثناء ركوبهم عرباتهم الحربية.

وتدل آثار العصر اليوناني مثل الملعب الأولمبي باليونان، على أن العديد من الرياضات كانت تنظم لها المسابقات للمشاركين من بين البلاد اليونانية. وقد استوحيت العديد من الرياضات من الأنشطة التي قام بها الإنسان البدائي 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى