تاريخ ومعــالمسفر وسياحة

بيروت ومعالمها السياحية

اين اذهب في بيروت الجميلة الباقية مهما تغيرت الأزمان، بيروت هي أكثر المدن أهمية في لبنان وعاصمتها الشمس، بيروت العاصمة التي تعطي الحياة للبنان، حيث تتمتع بالحرية والثقافة، كما أن سياحتها تتمتع بالدمج العريق بين حضارات الشرق والغرب، فهي تجمع العديد من الأديان داخل أجواء فريدة تبعث عن روح متفتحة وثقافة عالية

بيروت ومعالمها السياحية

اين اذهب في بيروت
توجد العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في بيروت، أهمها:

ساحة الشهداء:

تعد ساحة الشهداء من أهم المعالم التاريخية التي توجد في لبنان عمومًا، وقد كانت تخليدًا لذكرى الشهداء الذين تم قتله في أثناء الفترة العثمانية.

وتم تشييدها في البداية سنة 1931م، وتضم ساحة الشهداء تخليدًا للذكرى السياحية المستمرة في لبنان، وهي الفاصل الذي يفصل بين الشرق والغرب في بيروت.

ساحة النجمة:

توجد ساحة النجمة في منتصف مدينة بيروت، وتعد ساحة النجمة قطعة من خطة الإعمار الشاملة التي تمت في بيروت بعد انتهاء الحرب الأهلية، وتحتوي ساحة النجمة على قاعة البرلمان.

وكذلك كاتدرائية، كما يوجد بها متحف، وتعد الساحة مكان لتجمع الأفراد والقيام بالنشاطات المتنوعة ويوجد بها برج ساعة تم وضعه سنة 1930 ميلادية.

بيروت ومعالمها السياحية

أهم المعالم السياحية في بيروت
اين اذهب في بيروت القديمة، بيروت بها الكثير من المعالم السياحية:

بيروت القديمة

أهم ما يميزها هندستها المعمارية، والتي تدمج بين القبطية الفينيسية والفرنسية، كما تحتوي على أشكال من المعالم العثمانية والعربية، إلى جانب العديد من الآثار التاريخية المعروفة، والآثار التي ترجع إلى الفترة الرومانية.
كورنيش مدينة بيروت

حديقة سياحية معروفة في بيروت، وأهم ما يميزه إطلالته ناحية البحر.
صخرة الروشة

هي تعد من كنوز لبنان الطبيعية الثمينة.

بيروت ومعالمها السياحية
قصر سرسق

يعد أضخم المتاحف الحالية التي توجد في مدينة بيروت، وهو مجمع لثقافة لبنان، وهو فيلا تم إنشائها في القرن 19 على يد أسرة سرسق، ويعد قصر سرسق نموذج فريد على الهندسة المعمارية بلبنان.

المعالم التاريخية في مدينة بيروت
من أهم معالم بيروت هي المعالم التاريخية القديمة، فاين اذهب في بيروت لزيارة المعالم التاريخية التي يمكن زيارتها فيها:

صخور الطيور في الروشة

 

بيروت ومعالمها السياحية

كما يمكن تسميتها صخرة الحمام وأيضًا صخرة الحب ونصار، وهي من أجمل المناطق الطبيعية الخلابة في مدينة بيروت، وهي تعد أشكال من الصخور العملاقة، تجمعت على مرور الزمن، لتتكون في منتصف بحر بيروت من ناحية الغرب.

ويتمتع المنظر الطبيعي في صخور الطيور بشكل خلاب، حيث شكل الشمس، وهي تسقط على المياه وراء هذه الصخور الضخمة.

المتحف الوطني ببيروت

يعد المتحف الوطني في بيروت من أهم المعالم السياحية التي يمكن من خلالها معرفة تاريخ بيروت، قد قام اللبنانيين ببذل مجهود ضخم من أجل استمرارية المتحف في وقت قيام الحرب الأهلية بلبنان.

يوجد المتحف الوطني في منتصف بيروت، ويعرض المتحف الكثير من الصالات المعروضة، التي تحتوي على الآثار الثمينة التي ترجع إلى ما يزيد عن 5 آلاف سنة، كما يوجد في المتحف الفسيفساء والمومياء والكثير من الآثار الفريدة.التي ترجع إلى حضارات قديمة وأزمنة مختلفة، أهم هذه الأزمنة: الفترة الرومانية والإغريقية وكذلك الإسلامية والمملوكية، وتبلغ التذكرة للمتحف 5 آلاف جنية لبناني، ويتم الزيارة في مدة أقصاها ساعتين من وقت الدخول.

D® Phil on Twitter: "ايتها العذراء مريم ، في بداية شهرك المبارك ( أيار ) نضرع اليك لتنظري بعين الرأفة الى بلدنا المعذّب #لبنان وترأفي بشعبه. لا نبالغ ان قلنا : وحدها

مسجد محمد الأمين

إن جامع محمد الأمين من أكبر المساجد التي توجد في بيروت، وتتميز بتصاميمها الفريدة عن باقي المساجد التي توجد في لبنان، حيث أنها تتميز بتصميم عثماني، وتحتوي على 4 مآذن عملاقة وبها قبابة زرقاء.

حيث يمكن مشاهدتها من أي منطقة ببيروت، كما يتميز المسجد من الداخل بتصاميم ترجع إلى الطراز المملوكي وبه كريستال معلق ضخم.

ويرجع وجود مسجد محمد الأمين إلى ما يزيد عن قرن ونصف، ويمكن أن يحمل ما يزيد عن 5 آلاف فرد، كما يحتوي على ضريح رئيس الوزراء و يوجد المسجد بساحة الشهداء.

دليل السياحة في لبنان لرحلتك القادمة

متحف سرسق

قامت بإنشائه عائلة سرسق وهي من أهم العائلات الآثوذكسية الغنية في مدينة بيروت، وهذا سنة 1910م، وبعد وفاة مؤسس القصر وضع في وصيته تحويله إلى متحف خاص بالفنون المعاصرة.

يحتوي قصر سرسق على الكثير من الأنتيكات والآثار الفريدة التى تم وضعها في القبو، ويوجد به الكثير من المعالم السياحية المميزة ويتم عمل عروض أدبية من فترة لأخرى على مستوى العالم، وتتم الزيارة في مدة أقصاها ساعة ونصف.

أهم الأماكن السياحية في لبنان | مجلة سيدتي

متحف ميم

اين اذهب في بيروت لرؤية المتاحف، متحف ميم من أفضل الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها في بيروت، فهو يعد مكان علمي يوجد بحرم جامعة القديس يوسف بيروت.

ويضم المتحف العديد من الأشكال المختلفة للأحجار والمعادن، ويتم وضعها كما عثرت عليها في الطبيعة دون تعديلها.
ترجع ملكية المتحف إلى سليم إده، الذي عمل على جمع مقتنيات المتحف والتي وصلت إلى 1480 قطعة تم تجميعها من 65 دولة.

عن طريق المزادات الدولية، عن طريق شبكات الإنترنت في مدة 60 سنة، ويصل سعر التذكرة للمتحف 5 آلاف جنيه لبناني، ومدة الزيارة ساعة ونصف.

السياحة في لبنان وأفضل 7 مدن تستحق زيارتك | تور فلاج

الحمامات الرومانية بيروت

تعد الحمامات الرومانية واحدة من أهم شواهد التاريخ والحضارة في مدينة بيروت، تحتوي على 3 حمامات، فقد وجدت في منتصف مدينة بيروت في المدة من 1968 إلى 1969 في منطقة شارع المصارف.

وعن طريقها تم التعرف على أن الحمامات الرومانية لم تكن للاستحمام فقط، بل هو مكان اجتماعي كامل يتم فيه الكثير من النشاطات كالقراءة والأكل وغيرها، والوقت المسموح به في الزيارة نصف ساعة.

المعالم الترفيهية بمدينة بيروت
اين اذهب في بيروت لرؤية الأماكن الترفيهية، أهم الأماكن التي يمكن زيارتها في بيروت:

خليج زيتونه

اماكن سياحية في لبنان | مجلة سيدتي

يوجد خليج زيتونه في الناحية الشمالية ببيروت وهو من الأماكن المميزة فيها، يوفر خليج زيتونه أنواع مختلفة من المهام فيمكن ركوب اليخت في نادي اليخوت وزيارة الأماكن حوله.

وممارسة الهوايات البحرية المميزة، مثل السباحة والغطس والصيد، كما يمكن التجول حوله على الأقدام أو بالدراجات، وتناول الأكلات اللبنانية الجميلة.

مول أسواق بيروت

تعد من أهم الأجزاء في البرنامج السياحي في بيروت هي التسوق حيث توجد في بيروت أهم الأسواق، والمجمعات المميزة التي توجد بها أهم الماركات.

يوجد مول أسواق بيروت في منتصف مدينة بيروت يحتوى على 3 طوابق توجد بها ما يزيد عن 300 محل تجاري.

أهم الأجزاء في البرنامج السياحي

وايفز أكوا بارك

يعد من أهم المنتزهات المائية الموجودة في بيروت حيث يحتوي على الكثير من الألعاب المائية، ويوجد به عدد كبير من حمامات السباحة.

كما يحده من جميع الجوانب الإطلالة على بيروت والبحر المتوسط، فهو يقع فوق تلة بها الكثير من أشجار الصنوبر.

شوارع بيروت
اين اذهب في بيروت من أجل رؤية شوارعها وساحاتها الفريدة:

شارع حمراء

يعد من أفضل شوارع بيروت، حيث يجذب العديد من السياح، وهو يعد القلب النابض لمدينة بيروت يوجد في شارع حمراء الكثير من المحلات الفاخرة، التي تعرض أفضل الماركات بأرخص الأسعار، كما يوجد به مقاهي كثيرة.

لرؤية الحضارة والمعاصرة معًا

شارع الجميزة

اين اذهب في بيروت لرؤية الحضارة والمعاصرة معًا، شارع الجميزة، حيث يجمع بين الحضارة القديمة والناحية الحديثة في لبنان، حيث يوجد به الأبنية القديمة التي تذكر في الكتب حاليًا.

ويحتوي على أبنية عالية تحتضن السماء، يوجد شارع الجميزة في الجانب الشرقي من منتصف مدينة بيروت.

الجامعة الأمريكية بمدينة بيروت
اين اذهب في بيروت لرؤية المعالم العلمية، الجامعة الأمريكية من أهم معالم بيروت، حيث تحتوي على العديد من الأقسام يوجد بها معرض، ومتحف تاريخي، والمتحف الأثري.

الجامعة الأمريكية في الستينات

وقد نشأت الجامعة الأمريكية في الستينات في القرن 19 الميلادي وأسسها المبشرين الأمريكيين فوق تلة تقع على البحر الأبيض المتوسط.

أسباب السياحة في مدينة بيروت
بيروت بها الكثير من المناطق والمعالم التاريخية القديمة التي يمكن الذهاب إليها، كما يتمتع بالطبيعة الساحرة.
اين اذهب في بيروت أجمل البلدان، حيث يوجد بها المجمعات السياحية والمزارات.
الأكلات اللبنانية وطعمها المميز وأطباقها الفريدة.
تجمع بيروت بين الثقافات الغربية والشرقية.

حيث الجمال والروعة الممتعة

اين اذهب في بيروت، حيث الجمال والروعة الممتعة، تم تقسيمها كـ ثاني أضخم مدينة في بلاد الشرق الأوسط من الناحية السياحية، وسميت بيروت باريس الشرق.

وبها أهم المنتجعات والشواطئ المميزة بطبيعتها وأسواق عالمية للتسوق، ولا يمكن التغافل عن أهم المناطق التاريخية في بيروت، حيث ترجع للقرن 15 قبل الميلاد وقد لقبها نزار قباني باسم ست الدنيا.

بيروت هي العاصمة السياسية للجمهورية اللبنانية وأكبر مدنها. يتعدى عدد سكانها المليوني نسمة بحسب أحد إحصائيات سنة 2007.[4] تقع وسط الخط الساحلي اللبناني شرقي البحر الأبيض المتوسط. تتركَز فيها معظم المرافق الحيوية من صناعة وتجارة وخدمات. وهي مدينة قديمة وعريقة إذ ذكرت في رسائل تل العمارنة والمؤرخة إلى القرن الخامس عشر ما قبل الميلاد وهي مأهولة منذ ذلك الحين.

بيروت هي مركز الثقل السياسي اللبناني حيث مقر معظم الدوائر السياسية مثل البرلمان ورئاسة الحكومة بالإضافة لمراكز معظم الوزارات والدوائر الحكومية. تلعب الدور الرئيسي في الحركة الاقتصادية اللبنانية. وتعد المدينة إحدى أهم المؤثرات الثقافية في منطقة الشرق الأوسط والوطن العربي لغناها بالأنشطة الثقافية مثل الصحافة الحرة والمسارح ودور النشر ومعارض الفنون والمتاحف وعدد كبير من الجامعات الدولية.

مرت المدينة بالعديد من الكوارث من زلازل وحروب على مر التاريخ كان أهمها الحرب الأهلية اللبنانية المدمرة. وبعد انتهاء الحرب سنة 1990، أعادت الدولة في عهد حكومة رئيس وزراء لبنان آنذاك رفيق الحريري إعمار وتأهيل المدينة وبخاصة وسطها التجاري[5][6][7] وواجهتها البحرية وملاهيها الليلية مما أعاد تألق سياحتها وجعلها مقصداً سياحياً جذاباً. قامت صحيفة النيويورك تايمز بمنح بيروت المركز الأول بين قائمة الأماكن التي ينبغي زيارتها في سنة 2009،[8] كما صُنّفت ضمن المدن العشرة الأوائل الأكثر حيوية في عام 2009 بواسطة دليل لونلي بلانت السياحي.[9] وفي عام 2020، مرّت بيروت بكارثة أُخرى حيث حصلَ انفجار ضخم في مرفأ المدينة مما خلف عشرات القتلى وآلاف الجرحى وتسبب بدمار كبير في عدد من أحيائها نتج عنه نزوح 300 ألف مواطن لبناني.

كشف مؤشر “ماستر كارد” لعام 2011، أن بيروت استأثرت بالمركز الثاني من حيث نسبة البذخ السياحي بين جميع مدن الشرق الأوسط وأفريقيا. أما المركز الأول فاحتلته دبي، التي بلغ مقدار ما صرفه فيها السوّاح حوالي 7.8 مليار دولار، تليها بيروت مباشرة بحوالي 6.5 مليارات دولار، ثم تل أبيب بحوالي 3.8 مليارات، ثم القاهرة (3.7 مليارات دولار)، فجوهانسبورغ (3.3 مليارات دولار). كذلك وُضعت بيروت في المرتبة التاسعة بين قائمة أكثر المدن زيارةً في العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى