الأدب والثقافةفن و ثقافة

الأزهر يجذب رواد معرض القاهرة للكتاب

جذب جناح الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخة الـ52، آلافا من المترددين على المعرض ليس فقط لاقتناء الكتب الصادرة عنه.

وقدم الجناح خدمة مجانية للمترددين بكتابة أسمائهم بالخط العربي الجميل بأشكال مميزة، جعلت من الجناح مقصداً رئيسياً لمرتادي المعرض.

وقال الفنان التشكيلي والخطاط في مشيخة الأزهر الشريف “إسماعيل عبده”، الذي أبدى سعادة كبيرة كونه يشارك في النسخة الحالية للمعرض للسنة الرابعة على التوالي، ويحرص كل عام على تقديم خدماته على الزوار الذين يحرصون على كتابة أسمائهم وأسماء ذويهم باللغة العربية وبخطوطه المبهرة.

“عبده” أكد أن الخط العربي يلقى اهتماماً كبيراً لدى مشيخة الأزهر الشريف، لانشغالها على الدوام بالحفاظ وتأصيل الهوية العربية والإسلامية، ويجد في سبيل ذلك تفاعلاً كبيراً من المترددين على المعرض الذين يحبون أشكال وألوان الخط العربي الساحر.

وكشف أنه يقوم بكتابة الأسماء بأكثر من نوع خط منهم النسخ، والرقعة، والديواني، والأخير يراه الفنان التشكيلي هو الأكثر إقبالاً من قبل الجماهير باعتباره قابل للزخرفة والتطوير والتطويع، وله شكل مميز يجعل الأغلب يطلبونه خصيصاً أكثر من غيره.

وأشار إلى أن هذا الإقبال ليس وليد هذا العام فقط، بل كان هناك حضوراً قوياً للأزهر الشريف في معرض أبوظبي للكتاب، وحظى جناحه بإقبال كبير ورغبة أيضاً من مرتادي المعرض في كتابة الأسماء التذكارية على يديه.

وامتدح “عبده” الإجراءات الاحترازية التي قامت بها الدولة للحيلولة دون انتشار فيروس كورونا أثناء المعرض، خاصة وأن الإقبال يتزايد في أوقات كثيرة من اليوم، ولا زال هناك نحو 10 أيام أخرى على نهاية المعرض.

معرض القاهرة الدولي للكتاب، يُعد من أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط،[1][2][3] وفي عام 2006 أُعتبر ثاني أكبر معرض بعد معرض فرانكفورت الدولي للكتاب.[4] يزور المعرض حوالي مليوني شخص سنوياً.

بدأ في عام 1969، آنذاك كانت القاهرة تحتفل بعيدها الألفي، [5] فقرر وزير الثقافة آنذاك ثروت عكاشة الاحتفال بالعيد ثقافيًا، فعهد إلى الكاتبة والباحثة سهير القلماوي بالإشراف على إقامة أول معرض للكتاب. لهذا احتفلت دورة 2008 بالقلماوي باعتبارها شخصية العام.

يقام في إجازة نصف العام الدراسية في نهاية شهر يناير بمركز مصر للمعرض الدولية بالقاهرة الجديدة منذ دورة 2019، وكان يُقام في السابق بأرض المعارض بمدينة نصر. ويُقام في العادة لمدة 12 يوماً ليشارك فيه ناشرون من مختلف الدول العربية والأجنبية، ويقام به أيضا العديد من الندوات الثقافية بالأضافة إلى عروض السينما والمسرح والمعارض التشكيلية والعروض الموسيقية. في الدورة 51 سنة 2020، فاز جناح دار عصير الكتب، بجائزة أفضل جناح في هذه الدورة [6]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى