تاريخ ومعــالمسفر وسياحة

عمان واهم معالمها السياحية

تعد سلطنة عمان من الدول العربية التي تقع غرب آسيا ومن الدول التي تتمتع باستقرار في أوضاعها السياسية والاقتصادية، فهي تحتل المركز الثالث والعشرين في احتياطي النفط على مستوى العالم وتتميز بارتفاع الدخل القومي مما جعلها أكثر باد سلمية في العالم، أيضًا فهي تحتوي على أهم مراكز المذاهب مثل المذهب الشيعي والسني بالإضافة إلى المذهب الإباضي وهو أهم مذهب في سياسة الحكم، ولكن ما هي اكبر مدينة في عمان.

عمان واهم معالمها السياحية

تعد سلطنة عمان من الدول العربية التي تقع غرب آسيا ومن الدول التي تتمتع باستقرار في أوضاعها السياسية والاقتصادية، فهي تحتل المركز الثالث والعشرين في احتياطي النفط على مستوى العالم وتتميز بارتفاع الدخل القومي مما جعلها أكثر باد سلمية في العالم، أيضًا فهي تحتوي على أهم مراكز المذاهب مثل المذهب الشيعي والسني بالإضافة إلى المذهب الإباضي وهو أهم مذهب في سياسة الحكم، ولكن ما هي اكبر مدينة في عمان.

عمان واهم معالمها السياحية

في عام 1508 تعرضت للغزو من قبل البرتغاليين وسيطروا عليها ولكن استطاعوا السيطرة عليهم.

حيث تم طردهم عام 1650 ولكنهم ظلوا يحتفظون بمركزها التجاري والقاعدة البحرية لهم في المدينة وكان لهم حصنين برتغاليين، ولكنهم ظلوا في مدينة مسقط حتى بعد طردهم.

موقع مدينة مسقط
تقع مسقط في خط عرض 23.61 وخط طول 58.59 ويبلغ ارتفاعها 7 أمتار عن مستوى سطح البحر،حيث بلغ عدد سكان المدينة أكثر من مليون ونصف نسمة.

عمان واهم معالمها السياحية

مما جعلها أكبر مدينة سكانية أيضًا من حيث عدد السكان، وقد بلغت كثافتها السكانية حوالي 450 فردًا لكل كيلومتر مربع.

يغلب على الهندسة المعمارية للمدينة التأثيرات البرتغالية والعربية والهندية أيضًا وجميعا تأثيرات معاصرة وليست قديمة، وبُني قصر السلطان بطراز هندي بجوار البحر، أما في ولاية مطرح يتم تركيز حركة النشاط التجاري عن مدينة مسقط.

عمان واهم معالمها السياحية

السمات التي تتميز بها مدينة مسقط
تمتاز مدينة مسقط ببعض السمات التي تميزها عن باقي مدن عمان وهي:

تضم المدينة عدد من البيوت الجميلة والمتناسقة.
تمنح أي زائر إليها حق السباحة في الشواطئ الرملية والغوص في البحيرات مع السلاحف الموجودة.
مسقط ذات طابع متميز عن باقي مدن عُمان حيث تمتاز بالتساوي في مبانيها وجود قلة من المباني الشاهقة.
أطلق عليها اسم مسقط وهو يعني “المرسى الآمن”.

عمان واهم معالمها السياحية
تقع على شريط صخري ينحسر هذا الشريط بين سفوح ومنحدرات جبال الحجر وبين المحيط الهند.
من أبرز المعالم السياحية فيها دار الأوبرا الملكية التي تأسست عام 2011 والمتحف الوطني.

التقسيمات الإدارية في مدينة مسقط
مدينة مسقط ذات أهمية كبيرة منذ بداية تأسيسها وحتى الوقت الحالي فهي اكبر مدينة في عمان، كما أن لها دورًا كبيرًا كمحطة تجارية وتحتوي على أهم مراكز التجارة بسبب موقعها الاستراتيجي.

كما أنها تحتوي على قلعة الميراني و قلعة الجلالي وهم من أهم الآثار التي تركها البرتغاليين أثناء فترة سيطرتهم على المدينة، وتتميز مدينة مسقط بأنها مزيج بين التراث القديم الذي يغلب عليه الطابع العصري.

قلعة عمان ، عتيق ، تاريخي ، السفر ، السياحة ، علم الآثار ، عمان ، الأردن ،  أثار ، نصب تذكاري ، عربى | Pikist

تنقسم معالمها إلى جزئين حيث يوجد بها المنازل والبيوت التي تتسم بطرازها القديم وتظهر عليها عبق التاريخ، وبها الأسواق القديمة.

وتتسم ببعض طرقها الضيقة والملتوية، ومن جانب آخر هناك المنازل الحديثة الراقية والأسواق والشوارع الواسعة التي تتميز بنظامها الحديث.

أطلق عليها قديمًا بأنها أنظف مدينة بسبب نظافة شوارعها ومنازلها، ومن هذا قام بعض الحكام بعمل جزء من شوارعها كأماكن ترفيه ومصيف ليقضوا فيها أوقات الاستجمام.

السياحة في عمّان: أهم 10 معالم سياحية بالعاصمة الهاشمية | شنطة سفر : شنطة  سفر

أشهر معالم مدينة مسقط
أُنشئت مدينة مسقط منذ 900 سنة تقريبا، فهي مدينة تتميز بحضارتها ونظافتها ومحافظتها على نظامها، فهي تحتوي أيضًا على الكثير من المعالم السياحية والمزارات وأهمها:

بلدة السيفة

تحتوي المدينة على حصن السيفة الذي يقع على جانبيه البحر والوادي، وتعد أسوار المدينة أهم خطوط دفاعها من أي اعتداء على مر العصور، وقد أطلق الشعب العماني على هذه الاسوار بأنها”حصن”.

ويوجد بها أسوار أخرى تحيط بها من الغرب والجنوب تم بنائها عام 1625 ميلاديًا وتم بناء الأبراج الدائرية فوقها ومن ناحية الشرق والشمال يوجد خليج مسقط والجبال الشرقية.

أهم الأماكن السياحية والأثرية في مدينة عمّان | طقس العرب | طقس العرب

البيوت الأثرية

تحتوي على خمس بيوت أثرية وهم جزيرة السيد عباس والسيد نادر بن فيصل، قرى الخيران والسيفة والجصة وهم من أهم مواقع السياحة بها.

حيث يعدوا شواطئ سياحية تتميز بمياهها الصافية ولونها الأزرق الرائع وتمتزج الصخور بالأمواج في منظر طبيعي رائع.

أسوار المدينة

تحتوي الأسوار على عدة أبواب أساسية وهم الباب الصغير والباب الكبير و باب المثاعيب، ويوجد المثاعيب في الجانب الغربي تحت قلعة الميراني، والباب الكبير مدخل لجميع أنحاء المدينة أما الباب الصغير فهو يقع منتصف الضلع الجنوبي.

وزارة التراث والسياحة - عُمان у Твіттері: «كل زاوية وركن في قلعة بهلاء له  حكاية وتفاصيل تعود لمئات السنين ، خذ جولة في قلعة بهلا وتعرف عن قرب على  عراقة المكان.… »

شاطئ الخيران

والذي يتداخل مع بعض الجبال في ماء البحر الأزرق ويعطيها منظر طبيعي خلاب ويحتوي الشاطئ على شجيرات بحرية، ويوجد شاطئ آخر يتميز بالهدوء والجمال مما جعله قوة جذب سياحي كبيرة لكل الزائرين.

نادي عمان للغوص

يوجد في بندر “الجصة” أمام الشاطئ، ويمكن عن طريقة تعلم الغوص والسباحة.

نادي الروضة البحري

يقع في بندر الروضة وهو نادي يعطي دروس للغوص ومكان يضم عدة أنشطة ترفيهية.

وهناك بعض المعالم الأخرى

مثل متحف بيت الزبير متحف الطفل، متحف القوات المسلحة ويوجد المكتبة الفنية العامة والمتحف العماني.

سلطنة عُمان: أهم معالمها السياحية الرائعة - سائح

مسقط في فترة القرن السابع
من بداية القرن السابع أصلحت معبر تجاري عظيم ومركز توزيع التجارة وعمليات الشحن البحري، وصارت أكثر تقدم في القرن الخامس عشر حتى أصبحت مرفأ دولة عمان الأساسية.

وكان هذا بعد تفوقها على ميناء قلهات وصارت تخاف منها السفن التجارية الأخرى، وذلك بسبب زيادة عدد شحناتها في اليوم الواحد.
وبعد سيطرة البرتغاليين في القرن السادس عشر تحولت معظم التجارة إلى طريق رأس الرجاء الصالح، ولكن ظلت بعض الموانئ تحتفظ بمكانتها نفسها.

قطعة ارض سياحية في صلالة تصبح “كأنها لم تكن” | شبكة الأخبار العمانية

وحاول العثمانيون بعد ذلك انتزاع مسقط من أيدي البرتغاليين وفي القرن السابع عشر استطاعوا طرد البرتغاليين وتوحيد الصفوف في المدينة.

ظلت مسقط في تقدم وازدهار مستمر في جميع المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية حتى شهدت ركودًا كبيرًا في القرن التاسع عشر.

وذلك أثناء حكم السيد سعيد بن سلطان حيث كان بداية انهيار التجارة، وظلت في تزايد حتى نهاية القرن 19 ومات سعيد بن سلطات وانتهى حكمه، ولكن ظلت تعاني من تدهور مستمر وخاصةً بعد الانفصال عن “زنجبار”.

الخلايا الحيه: وادي بني خالد

ثم أصبحت بعد ذلك السلع والتمور هي التي يتم تصديرها إلى الدول الأخرى بكميات كبيرة وخاصةً إلى أمريكا والهند، وأصحاب السفن وقت ذلك لم يكونوا بنفس قوتهم بعد التدهور الذي تعرضت له مسقط.

عُمان أو (رسمياً: سَلْطَنَة عُمان)، هي دولة عربية تقع في غرب آسيا ونظام حكمها ملكية مطلقة وتشكل المرتبة الثالثة من حيث المساحة في شبه الجزيرة العربية وتقع سلطنة عُمان في الربع الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية وتغطي مساحة إجمالية تبلغ 309.500 كم².

تمتد سواحلها على مسافة 3165 كلم[20] من مضيق هرمز في الشمال وحتى الحدود مع اليمن، وتطل بذلك على بحار ثلاثة هي: بحر العرب، بحر عمان، والخليج العربي. ويحدها من ناحية الغرب دولة الإمارات العربية المتحدة (طولها 410 كم) والمملكة العربية السعودية (طولها 676 كم)، ومن الجنوب الجمهورية اليمنية (طولها 288 كم) ومن الشمال مضيق هرمز، ومن الشرق بحر العرب. وتقع سلطنة عمان بين خطي عرض 16° 40′ و20′ 26° شمالا وبين خطي طول 50′ 51°و 40′ °59 شرقا.

نظام الحكم في عُمان سلطاني وراثي والسلطان الحالي هو: هيثم بن طارق آل سعيد، الذي تولى الحكم في 11 يناير 2020 عقب وفاة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور آل سعيد صاحب أطول فترة حكم في الشرق الأوسط حتى وفاته، لا يسمح الدستور العُماني بالأحزاب السياسية بينما حق الانتخاب مكفول لكل مواطن عُماني بلغ الواحدة والعشرين من عمره لاختيار أعضاء مجلس الشورى.[21]

من أواخر القرن 15 كانت سلطنة عُمان إمبراطورية قوية تتنافس مع المملكة المتحدة والبرتغال على النفوذ في منطقة الخليج العربي والمحيط الهندي وكانت ذروتها في القرن 19، النفوذ العُماني وسيطرته التي تمتد عبر مضيق باب السلام إلى العصر الحديث الإمارات وباكستان وإيران وجنوباً حتى زنجبار كما انخفضت قوتها في القرن 20 جاءت السلطنة تحت تأثير المملكة المتحدة وتاريخيّاً كانت مسقط الميناء التجاري الرئيسي في منطقة الخليج العربي، مسقط كانت أيضاً من بين أهم الموانئ التجارية في المحيط الهندي.[22]

يعتقد أن مجان الواردة في الكتابات السومرية تشير إلى عُمان[23][24] الغالب أن عُمان كانت محطة وصل مهمة للقوافل التجارية وعرفت هذه المنطقة التاريخية باسم جبل النحاس ولها إرتباط بثقافة أم النار وصلات تجارية مع بلاد الرافدين ولا يعرف الكثير عن طبيعة النظم في تلك المستوطنات الصغيرة واختفت مجان من النصوص السومرية مبكراً في العام 1800 عام قبل الميلاد. تمتلك عُمان أربعة مواقع ضمن مواقع التراث العالمي وصنفت رقصة البرعة ضمن التراث الثقافي اللامادي للإنسانية واختيرت عدة مرات كوجهة سياحية لتاريخ البلاد وثقافتها وتنوع تضاريسها الجغرافية.

تتمتع سلطنة عُمان بوضع سياسي واقتصادي مستقر في العموم، اقتصادها نفطي إذ أنها تحتل المرتبة 23 في إحتياطي النفط على مستوى العالم والمرتبة 27 في إحتياطي للغاز، وتحتل السلطنة المرتبة 64 من بين أكبر إقتصادات العالم في عام 2010م حيث صنف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عُمان باعتبارها البلد الأكثر تحسناً على مستوى العالم في مجال التنمية خلال 47 عاماً السابقة. يتم تصنيف عُمان كاقتصاد ذات الدخل المرتفع وتصنف باعتبارها الـ59 البلد الأكثر سلمية في العالم وفقاً لمؤشر السلام العالمي. وتشتهر عُمان بأنها أحد أهم مراكز المذهب الإباضي، حيث يعتبر المذهب الأساسي في الحكم، بالإضافة لوجود المذهب السني والمذهب الشيعي.

سلطنة عُمان عضو مؤسس في مجلس التعاون لدول الخليج العربية وحركة عدم الانحياز والبنك الإسلامي للتنمية وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة ومنظمة المؤتمر الإسلامي ومنظمة التجارة العالمية والمنظمة الدولية للمعايير والوكالة الدولية للطاقة المتجددة والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة.[25]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى