تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

مقبرة حواء الأثرية قبل 77 عامًا

لم يعرف التاريخ جدلًا ممتدًا مثلما المثار منذ أكثر من مئة عام حول قبر “أمنا حواء” على رغم أن مدينة جدة السعودية اشتقت اسمها من مقبرة حواء الأثرية قبل 77 عامًا  وجود قبر حواء أم البشر فيها، ففى المنطقة الفاصلة بين حى العمارية وهى البغدادية توجد مقبرة «أمنا حواء».. أقدم مقبرة فى جدة وإحدى المقابر التى تثير الكثير من الجدل حولها من خلال ما كتبه عنها المؤرخون وما ذهب إليه بعضهم مجتهداً بأنها المقبرة التى تحمل رفاة أم البشر (حواء).. والتى دفنت فى هذه المقبرة ومنها أخذت اسمها؟
مقبرة حواء الأثرية قبل 77 عامًا-صحيفة هتون الدولية

المقبرة الآن تعد إحدى مقابر جدة.. بل أقدمها على الإطلاق وكانت تقع عند نهاية سور جدة القديمة وعندما أزيل السور بقيت المقبرة على حالها فترة من الزمن حيث كانت مبنية بالحجر المنقبى الذى بنيت به بيوت جدة القديمة وقد جرى أخيراً تجديد سور المقبرة وتغطيته بالرخام من الخارج وعمل مماشى داخل المقبرة بعيداً من القبور حتى يسير عليها الناس عند قيامهم بدفن أحد الموتى.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
مقبرة حواء الأثرية قبل 77 عامًا-صحيفة هتون الدولية

تقع مقبرة أمنا حواء في نهاية حي العمارية وبداية حي الصحيفة.. وفي هذا المناطق قبل ان تتحول إلى أحياء كانت توجد الصهاريج التي يقيمها سكان جدة في القدم لجمع مياه الأمطار ونقلها إلى المدينة لاستخدامها في البيوت في وقت كان الاعتماد فيه على هذه المياه ومياه الآبار.
مقبرة حواء الأثرية قبل 77 عامًا-صحيفة هتون الدولية

وقد ظلت المنطقة على هذه الحال حتى تم هدم السور وايصال المياه إلى جدة عن طريق “العين العزيزية” التي أمر بها الملك عبدالعزيز يرحمه الله لإنقاذ جدة من العطش ومنذ ذلك الحين لم تعد حاجة لتلك الصهاريج فتم دفنها.. وتحولت المنطقة اليوم إلى حي مكتظ بالسكان ويفتقر في أجزاء منه للتنظيم ويعاني من العشوائية.
مقبرة حواء الأثرية قبل 77 عامًا-صحيفة هتون الدولية

لا يوجد أحد من سكان جدة القدامى يستطيع ان يؤكد لك أو ينفي فيما إذا كانت هذه المقبرة تسمى بمقبرة أمنا حواء نسبة إلى حواء أم البشر أو بسبب آخر.. وكل من تسأله عن ذلك يقول: انه كان يسمع ممن سبقوه من الأجداد والآباء يقولون ان هذا قبر أمنا حواء.. ولكن كل ذلك مجرد أقوال ينقصها الدليل المادي الذي يؤكد ذلك!!
مقبرة حواء الأثرية قبل 77 عامًا-صحيفة هتون الدولية

ولكن جميع كبار السن يجمعون على ان هذه المقبرة المسماة بمقبرة أمنا حواء قديمة جداً.. وهي أقدم من جدة نفسها ولا يعرف أحد بالضبط تاريخها.
مقبرة حواء الأثرية قبل 77 عامًا-صحيفة هتون الدولية

لقد تعدّدت القصص والآراء حول هذا القبر وحقيقة أنه قبر حواء، حيث يقول بعض سُكاّن المدينة أنّ حواء هبطت في الأصل في هذه المدينة بينما نزل آدم في الهند والتقى بجبل عرفة، والذي يعتقد البعض أنه أخذ اسمه. لأن آدم وحواء التقيا هناك وعرفاها. ينسب كثيرون من الناس هذه القصة إلى الجغرافي أبو محمد الحمداني. والآن لا نرى شيء من تلك القباب والقبور جميعها متشابهة هناك، وهذا يعني أنه لم يعد أي دليل قاطع أو برهان حول صحة وجود تلك المقبرة التاريخية المثيرة للجدل. ورغم ما تكلموا عن شأن مقبرة أُمنا حواء إلا أنها بقيت وستبقى معلم تاريخي بارز في المملكة العربية السعودية وتحديداً مدينة جَدة التاريخية ثاني أكبر مدينة.
مقبرة حواء الأثرية قبل 77 عامًا-صحيفة هتون الدولية

مقبرة أمنا حواء أو قبر حواء هو موقع أثري يقع في جنوب غرب مدينة جدة، وبالتحديد في حي العمارية القريب من ساحل البحر الأحمر. مقبرة حواء الأثرية قبل 77 عامًا وسبب التسمية بهذا الاسم يعود إلى اعتقاد المسلمين بأن حواء توفيت ودفنت في ذلك الموقع من مدينة جدة، وهو أيضا أحد مصادر تسمية مدينة “جدة” نسبة إلى كلمة “جَدة” (بمعنى والدة الأب أو الأم). وينسب سكان المدينة التسمية لأم البشر حواء التي يقولون أنها دفنت في هذه المدينة التي نزلت إليها من الجنة بينما نزل جدنا آدم في الهند والتقيا عند جبل عرفات ودفنت هي في جدة. و هذه إحدى الآراء الذي ذكرها ابن كثير في كتابه البداية والنهاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى