الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد حبة البركة

حبة البركة أو الحبة السوداء كما هو متعارف عليها في بعض الدول، هي كنز للأشخاص عند تناولهم لها، فهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم،فوائد حبة البركة  ومن أبرزها مضادات الأكسدة التي تعمل علي تقوية الجهاز المناعي بشكل ملحوظ.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

حبة البركة أو كما تُعرف بالحبة السوداء، هي بلا شك من أشهر الأعشاب المعروفة عالمياً، ولها مكانة خاصة في الشرق ودول العالم العربي، تُضاف حبة البركة بشكل كبير إلى العديد من أنواع المخبوزات، كما أنه يتم تناولها كمشروب عشبي.

فوائد حبة البركة

علاج الربو
تشير الأبحاث الأولية إلى أن زيت الحبة السوداء قد يقدم فوائد للأشخاص الذين يعانون من الربو، على سبيل المثال، وجدت دراسة نُشرت في أبحاث العلاج الحيوي في عام 2017، أن الأشخاص المصابين بالربو الذين تناولوا كبسولات زيت البذور السوداء، قد حققوا تحسناً كبيراً في السيطرة على الربو مقارنة مع أولئك الذين تناولوا دواء وهمي.

تعد حبة البركة خيارا جيدا لقتل البكتيريا التي تزيد من فرص تعرض الإنسان للإصابة بالأمراض، من التهاب الأذن إلي الالتهاب الرئوي، وهذا يجعله من الأطعمة المضادة للالتهابات البكترية، والتي تحافظ علي صحة الإنسان من الإصابة بها.

تعزيز وظائف الحيوانات المنوية:
يمكن أن يحسّن زيت حبة البركة من حركة الحيوانات المنوية، ويزيد من عددها، بالإضافة إلى أنَّه يزيد من حجم السائل المنوي، وقد أُجريت دراسةٌ نُشرت في مجلة Phytomedicine عام 2014 على مجموعة من الرجال الذين يُعانون من العقم، وأظهرت النتائج أنَّ استهلاك زيت حبة البركة مدة شهرين أبدى تحسّناً ملحوظاً في كلٍّ من حجم السائل المنوي، حركة الحيوانات المنوية، وعددها لديهم.

الوقاية من الأمراض السرطانية: يستخدم حبة البركة كبديل لعقاقير السرطان، لوقف نمو الخلايا السرطانية.

– يخفف من اضطرابات المعدة: يحمى من الإصابة بقرحة المعدة، وتقليل الإصابة بالغازات، وانتفاخ المعدة.

– يزيد من فاعلية أدوية الحساسية: لاحتوائه على الأحماض الدهنية، وأوميجا 6.

مضادة للجراثيم والالتهابات

تساعد الحبة السوداء على تقوية المناعة ومحاربة العديد من الامراض، وذلك نتيجة احتوائها على زيت ثيموكينون (Thymoquinone) الذي يعد مضاد أكسدة قوي جدًا.

. خفض الكوليسترول

وجدت العديد من الأبحاث دورًا كبير للحبة السوداء في خفض الكولسترول السيء في الدم والمساعدة في السيطرة على ضغط الدم وخفض نسبته.

وبالتالي فإن للحبة السوداء دور كبير في الوقاية من العديد من مشاكل الدورة الدموية وتعزيز صحة القلب والشرايين.

تقليل ضغط الدم: لُوحِظ تأثير مستخلص حبة البركة في خفض ضغط الدم لدى المُصابين بارتفاع ضغط الدم، ولكن كان هذا الانخفاض قليلاً جداً، إذ تراوح بين 1 إلى 3 مليمترات زئبقية، كما قد تمتلك حبة البركة تأثيرات عديدة كمضادات الأكسدة، وحاصرات قنوات الكالسيوم، بالإضافة إلى خفض ضغط الدم، وإدرار البول الذي يُخفّض ضغط الدم

الشونيز المزروع، حبة البركة، الحبة السوداء أو الكمون الأسود (الاسم العلمي: Nigella sativa) نوع نباتي ينتمي إلى جنس الشونيز من الفصيلة الحوذانية. تنتج ثماره البذور المعروفة بحبة البركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى