ألعاب وتساليجيل الغد

رياضة الجمباز للأطفال

تعد رياضه الجمباز للاطفال (رياضة الجيمانيزيوم) من أهم الرياضات المفيده جدا للأطفال ، يمكن أن يحصل الطفل من خلالها على المرونة والتوازن واكتساب القوة للعضلات .

رياضة الجمباز هى عبارة عن القيام بعمل مهارات حركية تتضمن تمارين تتطلب التوازن والقوة والمرونة وخفة الحركة والتحمل. إنها رياضة صعبة تتطلب المثابرة على تعلم المهارات الخاصة بها. يستحسن البدء للأطفال فى سن مبكر. ولكن هذا ليس شرط يمكن البدء فى ممارسة هذه الرياضة فى مرحلة البلوغ.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وتعمل رياضة الجمباز على تحسين المهارات الموجودة عن الأطفال وتنمية قدراتهم، كما أنها قادرة على حلّ المشاكل الموجودة في النمو عندهم وتقوّي العظام وتحسنّها، وتخفّف التوتر.

يعمل الجمباز على تحسين مرونة الجسم وتزيد من قوّته وتوازنهِ.

تعليم أهمية الالتزام للطفل في سنّ مبكرة من حياته؛ لأنَّ الالتزام يساعدهم في حياتهم العملية في وقت لاحق من عمرهم.

رياضة الجمباز تعطي الطفل ثقةً بنفسهِ وتزيد من قدرتهِ على إعجاب من حوله من خلال تنمية قدراته، وطريقة حلّهِ لجميع المشكلات التي تواجهه بكلِّ هدوءٍ وذكاء.

يعمل الجمباز على تطوير المهارات المعرفية عند الأطفال، ويساعد على تعزيز صحَّة الدماغ وحمايتها من المشاكل التي تتعرَّض لها.

تعمل رياضة الجمباز على تعزيز صحة الجهاز المناعي عند الأطفال ووقايتهم من الأمراض والأوبئة، كما أنها تحميهِ من مرض السُّمنة والسكر والأمراض القلبية.

العمر المناسب لممارسة الجمباز للاطفال :إن العمر المناسب لتعلم أساسيات الجمباز للاطفال هو خمس سنوات

وتلك المرحلة يتعلم فيها الطفل الحركات الأساسية فقط والتي يمكن تطويرها مع تطور السن كل فترة

أنواع الجمباز :

  1.  الجمباز الفني.
  2.  والجمباز الإيقاعي.
  3.  الأكروباتيكي.
  4.  والجمباز الأيروبك.
  5. الجمباز العام.
  6. جمباز الترامبولين.

إليك بعض النصائح التى يجب أن تتذكرها قبل إدخال طفلك فى رياضة الجمباز.

  • تأكد من أن رياضة الجمباز مناسبة لطفلك. حيث أن ليست جميع أنواع الجسم مناسبة لممارسة هذه الرياضة ، إذا كان طفلك يعانى من إصابات متكررة ، فهذه علامة على أنه غير مناسب لهذه الرياضة.

  • ابحث عن مدرب جيد. يمكن للمدرب المعتمد والمعروف أن يحدث فرقاً كبيراً فى تدريب طفلك.

  • حماية الظهر والعمود الفقرى. حيث تنطوى العديد من الحركات فى رياضة الجمباز على ثني العمود الفقري. لذلك يجب الاهتمام بالتمارين التي تركز على تقوية العمود الفقري لتبقي صحة الظهر بأمان.

  • احرص على أن يتعلم الطفل أساسيات الجمباز ، ولا تسمح لنفسك ولا للمدرب أن يضع الطفل تحت ضغط للوصول على مستوى بدنى أعلى من قدرته.

  • لا تتحمس بمشاركة أبنك فى البطولات والمنافسات المحلية قبل أن يشعر أنه على استعداد تام لذلك.

  • لا تجعل ممارسة الرياضة روتين صارم ، قد يفوت على ابنك حياته الطبيعية التى يجب يعيشها أى طفل.

أو الجمباز (بالإنجليزية: Gymnastics)‏ هي رياضة تتضمن أداء سلاسل من الحركات في أجهزة مختلفة ففي كل جهاز سلسلة من الحركات المختلفة. يجمع الجمباز بين القوة والمرونة والسرعة والبراعة. مسابقات الجمباز الفني للرجال تتكون من 6 أجهزة هي البساط الأرضي وحصان الحلق و حصان القفز وحاليا يسمى بطاولة القفز، المتوازي وجهاز العقلة كونا في مجال الجمباز الفني، أما مسابقات السيدات تكون في مجالي الجمباز الفني والإيقاعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى