علوم طبيعيةعلوم وتقنية

أكبر بحار في العالم

يعرف البحر على أنّه أي تجمعٍ مائي كبير يتصل مع المحيط، كما ويطلق اسم البحر أيضاً على المياه المالحة التي لا تتصل مع المحيطات أو البحار الأخرى،أكبر بحار في العالم  وهي عادةً ما تكون أكبر من الخور، وأصغر من المحيط من حيث المساحة، ويشار بأن البحار والمسطحات المائية بشكلٍ عام تشغل مساحةً أكبر من اليابسة على سطح الكرة الأرضية، وهي تعتبر الموطن الأساسي للعديد من الكائنات البحرية، وتتفاوت البحار في مساحتها.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
أكبر بحار في العالم -صحيفة هتون الدولية

أكبر بحار العالم

بحر الفلبين

يحتل المرتبة الأولى في قائمة أكبر البحار حول العالم من ناحية المساحة، والتي تبلغ حوالي 5.177.562 كم²، حيث يشكل جزءاً من المنطقة الشمالية للمحيط الهادئ، وبحر هامشي، ويطل على أرخبيل الفلبين من الجهة الجنوبية الغربية، وكارولين من الجهة الجنوبية الشرقية، هذا بالإضافة إلى ماريانا من الجهة الشرقية، وتايوان وبونين من الجهة الغربية، أما من الجهة الشمالية فهو يطل على دولة اليابان. ويضم هذا البحر في أعماقه العديد من الكائنات البحرية، كما وأنّه يحتوي على بعض أعمق الخنادق المائية على مستوى العالم، مثل خندق ماريا، والفلبين.
أكبر بحار في العالم -صحيفة هتون الدولية

بحر العرب
كان يطلق عليه قديماً اسم البحر الأرتيري (ساجار سيندهو)، وهو يعتبر أحد أجزاء المحيط الهندي، ويطل عليه من الشرق دولة الهند، ومن الغرب الجزيرة العربية، أما من الشمال فهو يشرف على كلٍ من إيران والباكستان، ومن الشمال الشرقي الصومال، وقد كان هذا البحر طريقاً تجارياً رئيسياً في العالم، وتبلغ مساحته 3862000 كم²، وعمقه 4652 م، أما عرضه فهو 2400 كم، وهذا البحر يضم العديد من الشواطئ المشهورة والمميزة مثل: كوفالام، وكولفا، هذا بالإضافة إلى مجموعةٍ من الجزر مثل سومطرة، وأستولا.
أكبر بحار في العالم -صحيفة هتون الدولية

البحر الأبيض المتوسط

يحتل البحر المتوسط​المركز الثامن في ترتيب أكبر البحار على هذا الكوكب، بمساحة تبلغ 2.5 مليون كم مربع ، وبعمق يصل إلى 5000 متر. تطل دول من ثلاث قارات مختلفة عن مياه البحر الأبيض المتوسط، وهي دول من افريقيا، اسيا، اوروبا. يضم البحر الابيض المتوسط العديد من البحار الاخرى، بما في ذلك البحر الأيوني، البحر الأدرياتيكي، بحر إيجة. الحياة متنوعة للغاية في هذا البحر، ويقدر أنه موطن لأكثر من 550 نوعا من الأسماك، 70 منها لا تعيش في اي مكان اخر على الكوكب.
أكبر بحار في العالم -صحيفة هتون الدولية

بحر الصين الجنوبي
يشرف هذا البحر على كلٍ من سنغافورة ومضيقي تايوان وملقا، ويحيطه من الجهة الجنوبية كلٌ من الصين، والجزر التايوانية، ومن الجهة الشمالية إندونيسيا، أما من الجهة الشمالية الغربية فهو يطل على ماليزيا وبروناي، يشرف على فيتنام من الجهة الشرقية، وعلى الفلبين من الجهة الغربية، وتصل مساحته إلى 3.500.000 كم²، وأكثر ما يميزه هو ان القاع فيه يحتوي على نسبةٍ جيدةٍ من الغاز والبترول، هذا بالإضافة إلى ضمه لمئات الجزر.
أكبر بحار في العالم -صحيفة هتون الدولية

البحر يطلق على أي تجمع كبير للمياه المالحة يتصل بالمحيط أو على البحيرات المالحة غير المتصلة ببحار أو محيطات أخرى كبحر قزوين والبحر الميت كما يعد مصطلح البحر مسمى عاماً لكل تجمع لابحري أكبر من الخور وأصغر من المحيط. كان العرب قديماً يستخدمون مصطلح بحر على أي تجمع للماء الكثير مالحاً كان أو عذباً ولم يستخدموا كلمة محيط فقد كانوا يطلقون على المحيط الأطلسي مسمى بحر الظلمات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى