موسم حج 1442هـ

الاستعدادات للحج فيديو حصري

من مكة المكرمة

خلال تواجد المشرف العام للصحيفة مع فريق من مجموعة وابل الخير  في مكة المكرمة تم إلتقاط هذه التغطية لأخر يوم من أيام إيقاف تصاريح العمرة من تطبيق أعتمرنا ..استعداد لموسم حج 1442هـ شاهد الفيديو  وتعرف على الاستعدادات للحج  في هذا الفيديو الحصري

مزيد من المعلومات 

يهدف تطبيق اعتمرنا الذي أطلقته وزارة الحج والعمرة بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا»، إلى تمكين الراغبين في زيارة مكة المكرمة والمدينة المنورة لأداء العمرة والزيارة والصلاة في الحرمين الشريفين من تنظيم أوقات أدائهم للمناسك، والتخطيط المسبق للرحلة، وحجز الخدمات الاختيارية بكل يسر وسهولة، وبما يضمن تطبيق الضوابط والإجراءات الاحترازية.

وسيكون تسجيل البيانات المدخلة من قِبل قاصدي الحرمين الشريفين، وفقًا للوزارة، مرتبط بتطبيق «توكلنا» بشكل مباشر، وستتضمن تلك الخطوة عددًا من الإجراءات؛ من بينها: تقديم ما يضمن خلو المعتمر أو الزائر من فيروس كورونا، كما أن التطبيق يتضمن إتاحة اختيار الوقت المناسب لضيف الرحمن بحسب المواعيد المتوفرة، واختياره الخدمات المصاحبة التي يرغب بأن تُقدم له، مثل اختيار وسيلة المواصلات ونقاط التجمع ومراكز الخدمات.

من جهتها، أوضحت وزارة الحج والعمرة آلية التسجيل لأداء العمرة، أو الصلاة في المسجد الحرام والروضة الشريفة، وذلك على النحو الآتي:

  • تحميل تطبيق اعتمرنا من Android أو iOS، وتسجيل البيانات.
  • اختيار موعد متاح للعمرة، أو الصلاة في المسجد الحرام، أو الصلاة في الروضة الشريفة.
  • الحصول على التصريح.

واشتملت الآلية على الوصول إلى أحد مراكز نقل أو تجمع المعتمرين في مكة المكرمة التي ستعلَن أماكنها لاحقًا، وإظهار التصريح للموظف المسؤول في المركز بشرط التقيد بالأوقات الممنوحة في التصريح، وارتداء الكمامة، والتقيد بالاحترازات الوقائية، إلى جانب ركوب وسيلة المواصلات للقادمين عبر مراكز نقل المعتمرين “مواقف السيارات”، ومن ثم التوجه إلى الحرم المكي. وبعد انتهاء النسك يتم العودة إلى مركز تجمع نقل المعتمرين.

وأشارت الوزارة إلى أنه بإمكان ضيف الرحمن المبيت في أحد فنادق مكة المكرمة مع وجوب الحصول على تصريح في حالة الرغبة في الصلاة في المسجد الحرام حسب الأوقات المتاحة على التطبيق.

وبإمكان الموجودين في مكة المكرمة التسجيل للحصول على تصريح في حالة الرغبة في الصلاة في المسجد الحرام حسب الأوقات المتاحة على التطبيق.

وشددت وزارة الحج والعمرة على أهمية تقيد قاصدي الحرمين الشريفين بالإجراءات الاحترازية، التي تكفل سلامتهم وصحتهم، والتي تتمثل في: ارتداء الكمامة، والحفاظ على مسافات التباعد الآمنة، والتقيد بالأوقات والمسارات المخصصة لكل معتمر وزائر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى