لحظة بلحظة

شاهد: خروف يصل في مزاد لـ 70 ألف ريال

أظهر مقطع فيديو متداول على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” يرصد فيه حراج على خروف وصل سعره إلى 70 ألف ريال.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ورصد مقطع الفيديو تجمع كبير من الراغبين في شراء الخراف بمناسبة قرب عيد الأضحى، وكذلك تواجد البائعين لعرض المواشي التي لديهم، حيث بدأ الحراج على الخروف بسعر 5 آلاف ريال، واشتعلت المزايدة حتى وصل سعره إلى 70 ألف ريال.

 

الخروف، قطيعه الغنم، ذكره الكبش، أنثاه النعجة وصغيره الحمل، حيوان عرفه الإنسان منذ قديم الزمان، كما يطلق عليه أيضاً اسم الكبش وهو ذكر الأغنام.

تُربى الخراف في المنازل والمزارع والمرابع في قطعان، شاهد: خروف يصل في مزاد لـ 70 ألف ريال ويستخدم صوف وجلد الخراف في صناعة الملابس والأحذية.

والغنم باسمها العلمي أفيس أرييس أو الضأن هي من الثدييات المدجنة ونباتية من عائلة البقاريات والعائلة الفرعية الماعز. ويربي الإنسان الغنم من أجل لحومها، والحليب، والصوف والجلد الذي يصنع منه نوعية تدعى باسان.

وهي من الثدييات المجترة، ولا يكاد يوجد إلا الأليفة منها. شاهد: خروف يصل في مزاد لـ 70 ألف ريال ومثل باقي الحيوانات المجترة، فإن الأغنام هي من (ذوات الحوافر التي تمشي على زوج من الأصابع) (سيتارتيوداكتيلا Cetartiodactyla). من المحتمل جدا أن ينحدر الخروف من الأيائل الأوروبية والأسيوية. وتعدّ من أوائل الحيوانات المستأنسة وتستحب كثيرا لصوفها، ولحومها. صوف الغنم هو الشعر الحيواني الأكثر استخداما والتي يقطع بمجزات عادة (الجز). وقد يتعبر من أهم الحيوانات.

تربى الأغنام في جميع أنحاء العالم ولعبت دوراً أساسياً في العديد من الحضارات. وفي الوقت الحالي، تعدّ أستراليا، نيوزيلندا، باتاغونيا والمملكة المتحدة المناطق الرئيسية التي تكرس لتربية المواشي.

تعدّ الأغنام الحيوان الأساسي في تاريخ الزراعة، والغنم أثر كثيرا في ثقافة الإنسان. وترتبط الأغنام غالبا بالأرياف. وهو حاضر في العديد من الأساطير، والأديان الرئيسية، وخاصة الديانات الإبراهيمية. وخاصة عند المسلمين فهو الأضحية المفضلة في عيد الأضحى.

تتعرض قطعان الأغنام للإصابة بالعديد من الطفيليات والأمراض. ومن الأمراض الشائعة بينها تحلُّل الأقدام، والتهاب الفم. كما تعاني الأغنام الطفيليات الداخلية، من مرض يعرف باسم جرب الأغنام والذي يُسببه القراد والحلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى