الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

الزعتر وفوائده الصحية

الزعتر هو السعتر ويسمى الصعتر وهو نبات مشهور من الفصيلة الشفوية ويكثر بصفة عامة في دول حوض الأبيض المتوسط الزعتر وفوائده الصحية ويطلق عليه صفة مفرح الجبال لأنه يعطر الجبال برائحته الذكية. وله رائحة عطرية قوية و طعمه حار مر قليلاً .

الزعتر، هو عشب البحر الأبيض المتوسط، وينتمي إلى عائلة النعناع، ويشتهر الزعتر بطعمه اللآذع، وهناك الكثير من فوائد الزعتر الصحية، كما أنه يستخدم لتذوق مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك الدواجن واللحوم والحشوات والصلصات والأسماك والبيض والحساء والخضروات والجبن والمعكرونة، وبالإضافة إلى ذلك، يشتهر أزهاره وأوراقه وزيته بخصائصها الطبية وفوائدها الصحية التي تشمل قدرتها على تخفيف التوتر وتقليل مشاكل الجهاز التنفسي وتحسين صحة القلب وتعزيز قوة جهاز المناعة وتحفيز تدفق الدم ومنع الإلتهابات الفطرية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد الزعتر الصحية :
مضاد للفطريات والبكتيريا :
العنصر الأكثر نشاطا في الزعتر هو الثيمول، ويحتوي هذا المركب العضوي على مجموعة واسعة من التأثيرات على الجسم بما في ذلك قدرته على منع الإلتهابات الفطرية والفيروسية، وبالتالي تقليل الضغط على جهاز المناعة، وفقا لتقرير صدر عام 2007 نشر في مجلة سلامة الغذاء.

علاج مشاكل الجهاز الهضمي

من فوائد الزعتر أنه يعالج  المشاكل والتلوث في الجهاز الهضمي (غازات، إسهال، طفيليات، الفلورا المسببه للأمراض وهو مضاد للبكتيريا)، ويعتبر مفيداً في عميلة تنظيف الدم والالتهابات في المسالك البوليّة. 

مكافحة الامراض السرطانية

بالإضافة الى فوائد الزعتر العديدة في علاج ظواهر فصل الشتاء المختلفة، فإن لهذا النبات الرائع مكونين فعاليين إضافيين وهما: مروبين وحمض أورسليك.

هذان المكونان يحظيان اليوم بالكثير من الاهتمام من قبل المجتمع البحثي، فمؤخراً اكتشف ان هذه المكونات الفعاله قد تمنع نمو الأورام السرطانية وفيروس نقص المناعة البشريه HIV.

يعمل الزعتر على تقوية الجهاز المناعي وتقوية العضلات ومنع تصلب الشرايين وتقوية عضلات القلب .

– يعتبر الزعتر مسكن للألم ومطهر ومنشط للدورة الدموية

الزعتر يحمي القلب :
للمزيج الغني بمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات في الزعتر تأثيرات صغيرة كثيرة على القلب ولكن البوتاسيوم والمنغنيز لهما أهمية خاصة، والبوتاسيوم هو موسع للأوعية الدموية مما يعني أنه يمكن أن يقلل الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية عن طريق استرخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، ووجدت دراسة في المملكة المتحدة أن الفئران المختبرية التي تم استكمال وجباتها الغذائية بزيت الزعتر أظهرت مستوى نشاط أقوى ومستويات أعلى من مضادات الأكسدة خلال حياتها، وهذا يمكن أن يطيل حياتك عن طريق منع تصلب الشرايين وتجنب السكتات الدماغية والنوبات القلبية وأمراض القلب التاجية.

طارد للفطريات والطفيليات مثل الأمبيا المسببه للدوسنتاريا ،وقاتل للميكروبات نظرا لإحتوائه على مادة الكارفكرول .

الزعتر هي عشبة دائمة الخضرة تستخدم لأغراض الطهي والطب، الزعتر وفوائده الصحية ومن أكثر أنواعها شيوعاً زعتر شائع، الزعتر من جنس زعتر من عائلة شفوية ويتربط مع مردقوش شائع من جنس مردقوش .

يوصف الزعتر بأنه منخفض الطول يصل طوله تقريباً إلى (6 – 12 بوصة) ، أوراقه صغيرة خضراء اللون، لها رائحة عطرية، سيقانها خشبية ورفيعة ويوجد لها أكثر من خمسين نوع مختلف في العطور (الروائح) والنكهات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى