تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قلعة الوجبة أقدم القلاع في قطر

تعد قلعة الوجبة واحدة من أقدم القلاع في قطر حيث يعود تاريخها إلى القرن الثامن عشر. وتقع القلعة في منطقة بعيدة في قطر، ولها أهمية كبيرة في الماضي. وتجعل العمارة الفريدة وآثارها في التاريخ نقطة جذب للزوار الذين متحمسين للتعرف على قطر القديمة.
قلعة الوجبة أقدم القلاع في قطر -صحيفة هتون الدولية

وتقع قلعة الوجبة في منطقة الوجبة في الريان، وقد تم بناؤها عام ١٨٨٢م وخضعت القلعة لعملية ترميم في أواخر القرن العشرين. في وقت لاحق، استخدمت كمقر إقامة لحمد بن عبد الله آل ثاني في فترات مختلفة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
قلعة الوجبة أقدم القلاع في قطر -صحيفة هتون الدولية

ترجع أهمية قلعة الوجبة نسبة إلى المعركة التي أجريت في تلك المنطقة والتي انتصر فيها أهل قطر على القوة العثمانية وذلك في سنة 1310 هجري/ 1893 ميلادي، وذلك بقيادة الشيخ جاسم محمد آل ثاني حاكم قطر، والوجبة روضة تقع على مسافة 15 كم من مدينة الدوحة، وتمتاز بكثرة الأشجار الصحراوية وبكثرة الحشائش التي تغطي أرضها معظم أيام السنة، كما امتازت بوجود ثلاثة آبار يصل عمقها إلى سبعة قامات وامتازت بالمياه العذبة.
قلعة الوجبة أقدم القلاع في قطر -صحيفة هتون الدولية

العمارة القطرية رائعة مذهلة لاكتشافها، خصوصاً عند الفن القديم. وتم بناء قلعة الوجبة بلمسة من الفن والعمارة القطرية التي يمكنك أن تجدها في أطلالها وآثارها.
قلعة الوجبة أقدم القلاع في قطر -صحيفة هتون الدولية

وتم تصميم أبراج المراقبة الأربعة وجدران الحصن القوية والمتينة للدفاع ضد المعارضين. بعد التجديد، أصبحت القلعة الآن نقطة جذب سياحي في قطر، حيث يمكن للناس زيارتها والاستمتاع بالتجربة من المعالم التاريخية والتعرف على جميع الفولكلور.
قلعة الوجبة أقدم القلاع في قطر -صحيفة هتون الدولية

القلعة مستطيلة الشكل يبلغ طول ضلعها من الشمال إلى الجنوب 34 متراً ومن الشرق إلى الغرب 19 متراً، كما بها أربعة أبراج اثنان مستطيلان الشكل واثنان دائريين في كل من الزاوية الشمالية الغربية والزاوية الجنوبية الشرقية، كما تزين البرجين الدائريين شرفات مدببة أما البرجان الآخران لا يوجد بهما شرفات. كما تميزت القلعة بأسوارها العالية وجدرانها السميكة، ويتخلل المستوى العلوي من الجدران والأبراج الأربعة فتحات مزاغل الرماية والمراقبة، كما تمتاز جدران القلعة بوجود الميازيب المستقيمة المندمجة بالجدار لتصريف ماء المطر، والقلعة مبنية بالحجارة الجيرية الصلبة والطين، والجدران مغشاة بالجص والأسقف خشبية تعلوها طبقة من الطين. تتألف القلعة من تسع عشرة حجرة في المستوى الأرضي، بالإضافة إلى الحجرات العلوية للأبراج الأربعة، يتقدم الحجرات التي بالجهة الغربية الجنوبية والشرقية لواءين تطل على حوش القلعة من خلال بائكة ذات عقود مستقيمة، كما تضم القلعة من الجهة الشمالية مجلساً.
قلعة الوجبة أقدم القلاع في قطر -صحيفة هتون الدولية

قلعة الوجبة تعد واحدة من أقدم القلاع في قطر. تقع في منطقة الوجبة في الريان وتقع على بعد 15 كيلومتر غرب العاصمة الدوحة. تم بناء القلعة في عام 1893. استخدمت كمقر إقامة لحمد بن عبد الله آل ثاني في فترات مختلفة. أبرز معالم القلعة هي أبراج المراقبة الأربعة. خضعت القلعة لعملية ترميم في أواخر القرن العشرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى