البيت والأسرةتربية وقضايا

تطوير الذات والثقة بالنفس

يُعرَّف مصطلح تطوير الذات بأنه مجهود الشخص وسعيه ليكون أفضل ممّا هو عليه؛ عن طريق تحسين قدراته وإمكانياته ومؤهلاته، ويكون ذلك بمعرفة نقاط القوة في شخصيته وتطويرها، ويشمل هذا التطوير القدرات العقليّة، ومهارات التواصل مع الآخرين، وتحسين القدرة على السيطرة على النفس والمشاعر وردود الأفعال، وإكسابها مهاراتٍ عديدةً وسلوكاً إيجابياً. لتطوير الذات أهميّة كبيرة سواءً للفرد أو للمجتمع، وتختلف أهميّته من شخص لآخر في الدرجة أو المستوى، وكلّما زاد الإنسان من تطويره لنفسه علا مركزه في المجتمع وأصبح أفضل، ويعود تطوير الذات إلى المُدرّبين والعاملين عليه؛ حيث إنّ لكلٍّ منهجه الخاص به، ولكن الأكثريّة يبدؤون بتطوير الثقة بالنفس أولاً كمدخل لتطوير الذات.

الثقة بالنفس هي فهم أنك تثق في حكمك وقدراتك، وأنك تقدر نفسك وتشعر بأنك تستحق، بغض النظر عن أي عيوب أو ما قد يعتقده الآخرون عنك.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تُستخدم الكفاءة الذاتية واحترام الذات أحياناً بالتبادل مع الثقة بالنفس، لكنهما يختلفان بمهارة، نكتسب إحساساً بالكفاءة الذاتية عندما نرى أنفسنا (والآخرون مثلنا) نتقن المهارات ونحقق الأهداف، هذا يشجعنا على الاعتقاد بأننا إذا تعلمنا وعملنا بجد في مجال معين، فسوف ننجح، هذا النوع من الثقة هو الذي يقود الناس لقبول التحديات الصعبة والاستمرار في مواجهة النكسات.

احترام الذات هو شعور عام بأنه يمكننا التعامل مع ما يحدث في حياتنا، وأن لنا الحق في أن نكون سعداء، بالإضافة إلى أن احترام الذات يأتي جزئياً من الشعور بأن الناس من حولنا يوافقوننا، قد نكون قادرين أو لا نكون قادرين على التحكم في هذا، وإذا واجهنا الكثير من النقد أو الرفض من الآخرين، يمكن أن يتأثر احترامنا لذاتنا بسهولة ما لم ندعمه بطرق أخرى.

أساليب تطوير الذات والثقة بالنفس:

الحرص على تطوير ذاتك وتنمية مهاراتك والتوسع بالثقافة والقراءة والاطلاع، فهذا يساعدك على التحدث بثقة وعقل رزين، ولا بد أن تتميز بشيء معين كالهواية، أو العلم لكي يلجأ لك الآخرين ويستشيرونك، فكلما زادت استشاراتهم لك زادت ثقتك بنفسك.

تعلم المواجهة، حتى وإن كنت شخصية خجولة أو مترددة، تحدث وأبدي رأيك، فكلما زاد إدلالك بآرائك زادت ثقتك بنفسك، نسبةً للمثل الياباني “كل أمر لا يؤدي إلى الموت أقدم علية”، والتأكد بأنكِ لست لوحدك الشخصية الخجولة، حتى الشخصيات القوية والناجحة خجولة ولكنها تخفي خجلها، لأنها على علم بأنك لن تعلم إذا لم يظهروه لك، واليقين بأن الخجل والخوف وضعف الثقة بالنفس هي مجرد أفكار موجودة بذهنك، وأن الأفكار مثل العضلات تماماً كلما مرنت الفكرة كلما كبرت وقوية.

– لابد من تكرار تعداد مميزاتك بينك وبين نفسك، وإن لم تجد اجلبها لك ونمّها.

– معرفة بأنك أنت ملك نفسك لا ملك لأحد، لذا لا تسمح لأحد بكسرك، ولكن بقوة الشخصية والثقة بالنفس ليست بالوقاحة، بل من قوة حوارك وتمكنك من مناقشة الآخرين والرد عليهم، ولا تجعل آراء الآخرين تؤثر فيك بشكل سلبي، فآرائهم تمثل تربيتهم وأخلاقهم وعلمهم، ليسوا دائما على حق.

– الاهتمام بالمظهر الخارجي فهذا يساعد على رفع مستوى الثقة بالنفس.

طُرق تطوير الذات
هناك طرق عدة يمكن أن يتبعها الفرد لتطوير ذاته وتحسين كفاءاته، وهي: تقليل الفجوة بين المعلومات ونظم التعليم التي يتلقاها الفرد والمهارات التي يكتسبها منها، وما يحتاجه فعلياً في حياته العمليّة.

الاستمرار في التعلم والاطلاع على كلّ ما هو جديد من التغيرات العلميّة التي تحدث، وذلك لتطوير القدرات بمايتناسب مع التطورات الحاصلة في المجتمع. تحديد الهدف في الحياة.

اكتساب طرق جديدة للتعامل مع الضغوطات ومشاكل الحياة. إحداث التغيير في جميع نواحي الحياة.

يمكن تطوير الذات يضم تطوير الآخرين، يحتل مكان من خلال الأدوار مثل هؤلاء الأستاذ، معلم خاص، إما من خلال الكفاءة الشخصية مثل: المهارة من المدراء في تطوير امكانية الموظفين أو من خلال خدمة احترافية مثل: توفير التدريب أو التقييم، ماوراء تحسين الذات وتطوير الآخرين “التطوير الشخصي” سمي المجال للممارسة للبحوث بأنه مجال للممارسة، ويضم التطوير الشخصي طرق تعلم البرامج، نظام التقييم، الأدوات والتقنيات كمجال للبحوث، تزداد مواضيع التطوير الشخصي في المجالات العلمية واستعراض التعليم العالي ومجالات وكتب إدارة أعمال ويشمل أي نوع من التطوير أما اقتصادي أو سياسي أو بيولوجي أو تنظيمي أو شخصي، يتطلب النظام إذا كان أحد ما يرغب في معرفة إذا كان التغيير قد حدث فعلا، في حالة التطوير الشخصي الفرد في كثير الأحيان يعمل كما الحاكم الرئيسي للتحسن أو التراجع، لكن يتطلب التحقق من صحة التطور الموضوعي استخدام معايير قياسية لنظام التطور الشخصي، قد يضم أهداف أو معايير تحدد النهاية، استراتيجيات أو خطط للوصول إلى الهدف، وقياسات وتقييم للتطوير، وتحدد مستويات أو مراحل على طرق التنمية، نظام نصائح التغذية لتوفير المعلومات عن التغييرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى