‏Snap video

شاهد: انهيار فندق في الصين

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

(الجمع: فنادق) أو النُزُل (الجمع: أنزال) هو مسكن يسكن فيه الشخص لوقت قصير مقابل أجر، مؤثث مفروش وقد يكون مزوداً بأجهزة منزلية ووسائل راحة وترفيه؛ مع شاهد: انهيار فندق في الصين  توفير خدمات الطعام والنظافة والصيانة وغيرها.

وهو عصب نشاط السياحة في كل دولة؛ فوجود شبكة قوية من الفنادق ينشط السياحة بجانب المنتجعات والقرى السياحية والمطاعم.

تصنّف الفنادق من نجمة إلى 5 نجوم، شاهد: انهيار فندق في الصين حسب تقييم مواصفات ومستوى جودة المكان والخدمات والرفاهية والفخامة. وتوجد تصنيفات غير هذا.

الفُنْدقُ: جاء في لسان العرب الفُنْدقُ: الخان فارسي؛ حكاه سيبويه.

التهذيب: الفُنْدقُ حَمْل شجرة مُدَحْرجَ كالبُنْدق يكسر عن لب كالفُستق، قال: والفُنْدقُ بلغة أَهل الشام خان من هذه الخانات التي ينزلها الناس مما يكون في الطُّرقُ والمَدَائن.

الليث الفُنْدَاقُ هو صحيفة الحساب، قال الأَصمعي: أَحسبه معرباً.

كلمة مُعَرَّبَة. توجد نظريتان لتعريبها:

  • الأولى أنها يونانية قديمة من بونتيكوس كارون pontikos karuon بمعنى خشب البُنْدُق حيث أن أوائل الفنادق كانت من الخشب؛ نقلت إلى العربية فُنْدُق بقلب أول حرف فاءً. ونفس الكلمة هي أصل البُنْدق بقلب أو حرف باءً.
  • النظرية الثانية أنها لاتينية قديمة فونديقوم (باللاتينية: fundicum) ثم تحورت إلى فونديكم في اللاتينية الوسطى ثم نقلت إلى العربية فُنْدُق في القرن الثاني عشر أثناء الحملات الصليبية ومنها إلى الفارسية والتركية، ولا يُستبعد أن تكون اللاتينية أصلها يوناني قديم.

النُزُل: أما النُزُل بمعنى المكان ينزل به بضم النون والزين فهي عربية خالصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى