علوم طبيعيةعلوم وتقنية

كيفية ثوران البركان

يشير مصطلح البركان  إلى فوّهةٍ أو فتحة في قشرة الكرة الأرضية تنبثق من خلالها الحمم البركانية التي تتكوّن نتيجة اندفاع مادة تُسمّى الصهارة نحو سطح الأرض، كيفية ثوران البركان وهي عبارة عن مادة متدفّقة كثيفة تتشكّل في أعماق الأرض بسبب ذوبان بعض الصخور ببطء تحت درجات الحرارة العالية هناك، ثمّ ترتفع للأعلى، وتتجمّع في حجراتٍ صهارية نظرًا لكونها أخفّ وزنًا من الصخور الصلبة المحيطة بها، وفي النهاية تندفع عبر الفوّهات والشقوق باتّجاه سطح الأرض مكوّنةً ما يُسمّى بالحمم البركانية ، ويمكن أن يكون الثوران البركاني على شكل انفجار أو انبثاق بركاني، ويجدر الذكر أنّ هناك حوالي 1,500 بركان نشط حول العالم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
كيفية ثوران البركان -صحيفة هتون الدولية

طريقة ثوران البركان

طريقة التي تتحرك بها الصفائح التكتونية.

التركيبة الصخرية للقشرة الأرضية.

الغازات والأبخرة ودرجة كثافتها، والتي تتواجد لتضغط مع بعضها البعض على القشرة الأرضية.

درجات الحرارة في باطن الأرض. الضغط بأعماق الكرة الأرضية.
كيفية ثوران البركان -صحيفة هتون الدولية

تحدث البراكين والانفجارات البركانية عن طريق اندفاع الصخر الحار من باطن الأرض وجوفها وانسكابها خارجاً، حيث يسمى الصخر المذاب الصهارة البركانية عندما تكون في داخل البركان، أما عندما تتدفق خارجاً فتسمى اللافا والتي تبرد وتتصلب مشكلة الصخور البركانية، تقسم الانفجارات البركانية إلى ثلاثة أنواع رئيسية وهي الهاواي والسترمبولي والبليني، وتختلف هذه الأنواه حسب اختلاف نوعية الصهارة وقوامها.
كيفية ثوران البركان -صحيفة هتون الدولية

مراحل ثوران البركان

تكوّن الماغما
ترتفع الماغما نحو القشرة الأرضية من الوشاح السفلي إلى الوشاح العلوي، ثمَّ يتشكل عمود من مادة الوشاح بحيث يتراوح عرضه من 500 إلى 1000 كيلو متر، ويعمل على إنشاء بقعة ساخنة تحت نقطة معينة في الأرض، وبفعل ارتفاع درجة الحرارة عن المعدل الطبيعي تتشكل الماغما تحت قشرة الأرض، مع العلم أن البقعة الساخنة تبقى ثابتة، ولكن تحرك الصفيحة القارية فوق البقعة يخلق سلسلة من البراكين التي تنتهي بمجرد تجاوز النقطة الساخنة.
كيفية ثوران البركان -صحيفة هتون الدولية

اندفاع الصهارة
تنصهر الصخور الصلبة لتصبح أقل كثافة من الصخور المحيطة بها، ويُسبب هذا الاختلاف في الكثافة اندفاع الماغما الناتجة إلى الأعلى بقوة كبيرة، فتذوب بعض الصخور بسبب ارتفاع درجة الحرارة، وعندما يزيد محتوى الماغما عن السابق، وتستمر في التحرك خلال القشرة، تتجمع في غرفة تحت سطح الأرض، وبمجرد ارتفاع ضغطها فإن البركان يثور على سطح الأرض مشكِّلة حمماً بركانية.
كيفية ثوران البركان -صحيفة هتون الدولية

تسهم البراكين جغرافياً في إعادة تشكيل سطح الأرض حيث تنشأ الطبقات الصخرية الجديدة نتيجة لتصلب اللافا المندفعة من البراكين مشكلة تضاريس جديدة، إضافة إلى ذلك فإنها تسهم في في ظهور الينابيع الحارة الجديدة او مايعرف بالحمامات الساخنة، كما أن الرماد البركاني يساعد على تخصيب تربة الأرض، كما يمكن الاستفادة من الصخور البركانية في البناء، وأخيراً تخرج بعض المعادن ذات القيمة الاقتصادية العالية مما يشكل جزءاً من مصدر دخل العديد من الدول.
كيفية ثوران البركان -صحيفة هتون الدولية

البَراكِين عبارة عن تشققات في قشرة الكواكب، مثل الأرض، وتسمح بخروج الحمم البركانية أو الرماد البركاني أو انبعاث الأبخرة و الغازات من غرف الصهارة الموجودة في أعماق القشرة الأرضية ويحدث ذلك من خلال فوهات أو شقوق. كيفية ثوران البركان وتتراكم المواد المنصهرة أو تنساب حسب نوعها لتشكل أشكالاً أرضية مختلفة منها التلال المخروطية أو الجبال البركانية العالية كالتي في متنزه يلوستون الوطني بأمريكا الشمالية.

ويوجد في العالم نحو 500 بركان نشط ثلاثة أرباعها توجد فيما يطلق عليه حلقة النار في المحيط الهادي، وأعلى الجبال النشطة في القارة الأمريكية هو جبل أكونكاغوا في الأرجنتين حيث يصل ارتفاعه إلى 7 آلاف متر تقريباً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى