11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الجوافة الصحية

الجوافة من الفواكه اللذيذة التي يحبها الجميع وهي غنية بالكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان، فوائد الجوافة الصحية إذ تحتوي على الألياف والفيتامينات ومنها فيتامين أ وفيتامين سي والثيامين.

الجوافة من الفاكهة التى تحتوى على مصادر جيدة من الطاقة والألياف الغذائية والفيتامينات مثل فيتامين  A , C  والنياسين وفيتامين ب 6، والفولات، والثيامين، والريبوفلافين. كما أنها تحتوي على المعادن الأساسية مثل الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد الجوافة الصحية

تقوية المناعة:

تعد الجوافة من أهم مصادر فيتامين سي، ووفق موقع webmed فإن الجوافة غنية بفيتامين سي أكثر 4 أضعاف من البرتقال، ولذا فإن الجوافة تساعد على تقوية المناعة والحماية من أنواع العدوى المختلفة.

فوائد الجوافة لمرضى السكر
 يساعد تناول الجوافة المرضى الذين يعانون من مرض السكري، بسبب ارتفاع مستوى الألياف الغذائية فيها التى تساعد على خفض مستويات السكر في الدم ، وقد أظهرت الدراسات أن تناول الجوافة يمكن أن يساعد في منع ظهور داء السكري من النمط الثاني.

المساعدة على خفض ضغط الدم:
وَجدت دراسة نُشرت في مجلة The American Journal of Cardiology، انخفاضاً محلوظاً في ضغط الدّم عند الأشخاص المُصابين بارتفاع ضغط الدّم، وذلك عند إضافة الجوافة إلى النّظام الغذائي وتقليل تناول الدّهون، إذ إنَّ تناول الجوافة بكميات معتدلة ضمن النّظام الغذائي قد يُحدث تغييراً في كمية الأحماض الدهنية والكربوهيدرات، ممّا يوفّر كمية أكبر من الألياف الغذائيّة الذائبة في الماء، والفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة دون حدوث أي آثار جانبية. 

الوقاية من السرطان

إحدى الفوائد الأكثر شهرة للجوافة هو قدرتها على منع نمو الخلايا السرطانية، ويعود سبب ذلك إلى المستويات العالية من مضادات الأكسدة الموجودة فيها.

فقدان الوزن الزائد
من فوائد الجوافة المميزة قدرتها على تحفيز خسارة الوزن الزائد، فمحتواها العالي من الماء والألياف يساهم في زيادة الإحساس بالشبع وامتلاء المعدة، وبالتالي تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة لاحقًا.

حماية القلب:

تناول الجوافة يساعدك على حماية قلبك، وذلك لمساعدتها على إعادة التوازن بين البوتاسيوم والصوديوم، مما يعمل على تنظيم معدل ضغط الدم والتقليل من الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، مما يقي من التعرض إلى الأمراض القلبية والجلطات.

محاربة الإسهال
 الجوافة لها خصائص قابضة تساعد على علاج عدد من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإسهال، تحتوى الجوافة على مواد قابضة قلوية  تعد مطهر وخصائص أخرى مضادة للبكتيريا، مما يساعد على علاج الإسهال عن طريق منع  نمو الميكروبات فى الأمعاء، وعلاوة على ذلك، المغذيات الأخرى في الجوافة مثل فيتامين C والكاروتينات والبوتاسيوم، وتعزيز الجهاز الهضمي .
فوائد الجوافة الصحية -صحيفة هتون الدولية

الجوافة (الاسم العلمي: Psidium) هي جنس من النباتات تتبع فصيلة الآسية من رتبة الآسيات. يعتبر من النباتات الأصلية في المناطق الأكثر دفئا في نصف الكرة الغربي (المكسيك وأمريكا الوسطى والجنوبية وجزر الهند الغربية وغالاباغوس وجنوب الولايات المتحدة).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى