11المميز لديناالفنون والإعلامفن و ثقافة

الدعوة عامة في شقة الأفندية

تقدم فرقة شغف للفنون المسرحية العرض المسرحي الكوميدي الاستعراضي “شقة الأفندية”، وذلك ضمن فعاليات صيف أمانة محافظة جدة على مركز الملك عبد العزيز الثقافي.

وقد حصل النص المسرحي على الإجازة من قبل وزارة الثقافة والإعلام برقم ٥٣٧١٠٠٢٠٢٠٠١٢٢ بتاريخ ٢٨ / ٥ / ١٤٤١ هجرية، وسيقام العرض يومي الأربعاء ٢١ / ٧ / ٢٠٢١ م والخميس ٢٢ / ٧ / ٢٠٢١ م مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا.

العرض من إخراج إبراهيم بن عمر الفردوس وتأليف وسيناريو الكاتبة هنادي الفردوس، ويشارك في العرض الكوميدي حكواتي الحجاز خالد زيني.

وحيث يستعد حاليًا المخرج “إبراهيم الفردوس” وفريق العمل حاليًا لتنفيذ البروفات الأخيرة للعرض الأول للمسرحية ذكر أن هذا العمل ليس العمل الأول له لكنه يأتي بعد توقفه لفترة معينة وأن هذه المسرحية مُنيت بتوقف أيضًا بسبب كورونا حيث كان يعد لها منذ مايقارب من عامين ونصف ونوه أن جميع ما قدمه من أعمال يسعى إلى أن يكون العمل مميزًا وليس تجاريًا لذا فهذه المسرحية فيها الدعوة عامة والدخول مجانًا، ناهيك بأن الأعمال الفنية المسرحية التي قدمها عبر مسيرته الفنية هي الهوية الحقيقية له ولفرقته شغف.
واضاف إخراجي للمسرحية جعلني أتعامل مع النص “بأكاديمية” ترقى لأعلى مستوى واتجهت نحو كوميديا النمط على قدر صعوبتها وابتعدت عن الكوميديا اللفظية، كما أنني حاولت أن أوظف مؤثرات سمعية عديدة بالنص المسرحي عن طريق الاستعانة بفرقة موسيقية واستعراض غنائي، فضلًا عن استعمال منهجية الإكسسوارات والديكور وإلقاء الضوء حول قدرات ومهارات الفنانين خاصة وأن هنالك شخصيات عدة فيها لهم أسلوب متفرد منهم الأستاذ خالد زيني الذي له باع طويل في المجال الفني الذي يمثل دور {سراج شخصية تتصف بالهيبة والوقار خارج محيط الأسرة حنون أب مثالي وفي الجانب الآخر من شخصيته مزواج يحب تعدد الزوجات مما أدى إلى أن  نشأ صراع أسري بسبب مغامراته}
كذلك وجود الممثلين الشباب.. الفنان الجسيس فؤاد كليب في دور عبد المعين {فنان مرهف الإحساس صوت شجي وفي الجانب الآخر من الشخصية البخل صفة ملازمة له}
بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لوجوه جديدة منهم الفنان خالد عبد الرحيم والموهبة نوف الفردوس وعنود الفردوس، وأضفنا موهبة من أصحاب الهمم يظهر لأول مرة على خشبة المسرح وهو الموهوب (معن بخاري). وكذلك الموهبة عبد الله فهد عيسى والفنانة هند عاطف شعيب، كما تشارك الفنانة أمنية سمير مكي والفنانة ريناد أحمد مدني
وكذلك تشارك مجموعة من الفرقة خاصة بالاستعراض.

وعن مسرحية (شقة الأفندية) فهي عمل يمزج بين الكوميديا والدراما والاستعراض.
ونحن بهذا العمل نستهدف جميع شرائح المجتمع الرجل والمرأة والشباب والطفل.
ويتناول العمل إبراز كيف أصبح هذا الوطن الشامخ في مصاف الدول المتقدمة وكيف وصلنا إلى المراتب الأولى مرورًا بمجموعة العشرين والنهضة الحالية في جميع مناحي الحياة واليوم نحن دولة عظمى.
كذلك تناولنا هموم الشباب وأبرزنا دور المرأة وشراكتها للرجل في مسيرة البناء والطفل له نصيب وكذلك الشباب، وعرجنا على الاهتمام بالفنون والذوق العام وفي ثنايا هذا العمل الكثير ترقبوا إطلالة أبطال العمل على خشبة المسرح.. نحن ننتظر دعمكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى