الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الكوسا المتعددة

الكوسا هي مصدر مهم للعديد من العناصر الغذائية المهمة اعتباراً من الفيتامينات المتعددة إلى المعادن و التي لها دور مهم في تحسين الصحة العامة و تقوية البصر، فوائد الكوسا المتعددة و الأثر الجيد على البشرة، و تعزيز الجهاز المناعي في الجسم.

والكوسا تدخل فى الوجبات اليومية في بعض اجزاء من العالم وليس لها ادنى علاقة بالعظام او الحيوانات وهذا لانها في الواقع نوع من القرع الصيفي الذى يعود اصله إلى المكسيك وامريكا الشمالية، و إلى جانب كونها نوع معين من الخضروات، هى ايضا مصطلحا يطلق على مجموعة متنوعة رفيعة من القرع الصيفى في بريطانيا العظمى، علميا .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد الكوسا الصحية

السيطرة على السكري

من الممكن منع تطور وحدوث مضاعفات السكري من النوع الثاني إذا ما تم اتباع نمط حياة صحي ومناسب، مثل تضمين الكوسا في الحمية الغذائية، إذ أن غنى الكوسا بالعديد من العناصر الغذائية الهامة مع حقيقة كونها شبه خالية من السعرات الحرارية والسكريات والدهون يجعلها غذاء رائعًا لمنع الإصابة بالسكري.

الوقاية من السرطان :

توجد في الكوسا مستويات كبيرة من الكاروتين موجودة بداخلها مما يجعل الكوسا من الخضروات المفيدة جدا كمادة مضادة للاكسدة، وتكمن اهمية الكاروتين فى انه يمنع الآثار السلبية الناجمة عن المواد الحرة التى توجد في الجسم، والتي يمكن ان تفسد ال DNA السليم ويمكن ان تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية، الكاروتين جنبا إلى جنب مع حمض الاسكوربيك ( فيتامين C) يعملا معا بمثابة لكمة كبيرة ضد ضرر المواد الحرة المسببة للسرطان التى تتواجد في الجسم .

تقوية جهاز المناعة

تعتبر “الكوسا” مصدرا مهما للعديد من العناصر الغذائية، مثل فيتامين C، المغنيسيوم، وغيرها من المركبات المضادة للأكسدة. وتساعد هذه الفيتامينات والمعادن على الوقاية من أمراض السرطان وأمراض القلب، والشيخوخة المبكرة.

بالإضافة إلى ذلك تحتوى “الكوسا” على مستويات عالية من فيتامين (أ)، مما يساعد على تعزيز الجهاز المناعى

تخفض مستويات السكر في الدم

ارتفاع مستويات السكر في الدم و السكري من المشاكل التي تفاقمت من خلال نظام غذائي غني بالكربوهيدرات (غير الصحية) و المنخفض بنسبة الألياف.

و بالتأكيد فمن خلال تضمين الكوسا في نظامك الغذائي ، فإنك تزيد من تناول الألياف. و يمكنك ذلك أيضاً من تقليل تناول الكربوهيدرات لأنك ستشعر بالشبع لفترة أطول. و يمكن لهذه التغييرات في النظام الغذائي أن تساعد في تقليل مستويات السكر في الدم و زيادة حساسية الأنسولين.

الوقاية من أمراض القلب

 تحتوى “الكوسا” على عناصر غذائية مهمة مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم  التى تعمل على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

ويساعد البوتاسيوم على زيادة تدفق الدم بالأوعية الدموية والشرايين للوقاية من الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتة الدماغية .

وكما أن إحتواء “الكوسا” على  مستويات عالية من حمض الفوليك قادرة على تحييد مستويات ضارة من الهوموسيستين التي تتراكم في الجسم. وتسبب زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد الكوسا فى خسارة الوزن :

توفر الكوسا للجسم الكثير من الالياف الغذائية، مما يجعلك تشعر بالشبع، بالاضافة الى قدرا كبيرا من الماء والمواد الغذائية الاساسية الموجودة بداخلها ، كل هذه العوامل معا سوف تجعل هناك احتمالية اقل لتناول وجبة خفيفة بين وجبات الطعام لانك وقتها ستشعر بالشبع، فتناول الكوسا يعتبر جيد لمن يريد خسارة وزنه وذلك لانها منخفضة السعرات الحرارية داخل اي نظام غذائي مما يجعلك تخسر الكثير من الوزن، هذا غير ان الكوسا ايضا يمكن ان تكون لذيذة جدا فى الطعم .
فوائد الكوسا المتعددة -صحيفة هتون الدولية

أو القريع نبات ذو ثمار صفراء أو خضراء، وشكله عموما مماثل للخيار، وان كان عدد قليل تنتج على شكل فاكهه أو زجاجة. على مستوى الطبخ، الكوسا تعامل باعتبارها من الخضراوات، فوائد الكوسا المتعددة مما يعني أنه عادة ما تقدم في شكل صحن طعام شهي أو مرافقة. الكوسا، كالقرع، هو ثمرة غير ناضجة نباتياً منتفخة المبيض. الثمرة تصنف كثمرة قرعية وتنتج من الأزهار المؤنثة حيث أن نبات الكوسا أحادي المسكن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى