الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد السمك المذهلة

يعتبر السمك من أجود أنواع اللحوم، وهو من الأغذية الرئيسية التي تمد جسم الإنسان وعقله بما يحتاجه من عناصر غذائية أساسية،فوائد السمك المذهلة وقد أكدت الدراسات العلمية أن فوائد السمك كثيرة في الوقاية من مختلف الأمراض مثل أمراض القلب، والجلطات الدماغية، والوقاية أيضاً من الخرف وغير ذلك من الأمراض العقلية.

السمك هو من بين الأطعمة الأكثر صحية على هذا الكوكب، فالسمك يحتوي على العناصر الغذائية الهامة مثل البروتين وفيتامين (د)، ويعتبر السمك أيضا المصدر الأفضل في العالم لأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تعد مهمة جدا للجسم والمخ.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد السمك الصحية

تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية :

تعتبر النوبات القلبية والسكتات الدماغية أكثر الأسباب شيوعا للوفاة المبكرة في العالم، ويعتبر السمك عموما من أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها لصحة القلب، وأظهرت العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة الكبيرة أن الأشخاص الذين يتناولون السمك بشكل منتظم يبدو لديهم خطر أقل من النوبات القلبية والسكتات الدماغية والموت من أمراض القلب .

الوقاية من السرطان
ربطت بعض نتائج الأبحاث تناول الأحماض الدهنية أوميغا 3 بتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات وبنسب عالية، خاصة سرطانات الجهاز الهضمي وسرطان الفم، وسرطان المريء، وسرطان القولون، وسرطان البروستاتا، وسرطان المبيض.

يعالج الاكتئاب ..

يمكن أن يساعد استهلاك الأسماك بشكل منتظم في تحسين مستويات هرمون السيروتونين في الدماغ، والتي يمكنها علاج وتقليل الأعراض المتعلقة بالاكتئاب، وبالمثل، فإن وجود أحماض أوميجا 3 الدهنية يتوافق أيضًا مع هذه الميزة.

تقليل مخاطر أمراض المناعة الذاتية :
يحدث مرض المناعة الذاتية عندما يهاجم جهاز المناعة عن طريق الخطأ ويدمر أنسجة الجسم الصحية، والمثال الرئيسي هو داء السكري من النوع الأول، والذي يشمل جهاز المناعة الذي يهاجم الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس، وقد وجدت العديد من الدراسات أن أوميجا 3 أو إستهلاك زيت السمك يرتبط بإنخفاض خطر الإصابة بالنوع الأول من داء السكري لدى الأطفال، بالإضافة إلى مرض السكري المرتبط بالمناعة الذاتية لدى البالغين.

الوقاية من السكري

بالإضافة إلى أن تناول مرضى السكري للسمك يساعدهم في الحفاظ على معدلات سكر طبيعية، فقد وجدت علاقة تربط بين تناول مصادر الأحماض الدهنية الأساسية وأوميغا 3 وتقليل خطر الإصابة بالسكري.

يعزز صحة العين ..

من المعروف أن أحماض أوميجا 3 الدهنية في الأسماك، تعمل على تحسين صحة العين، عن طريق تغذية العضلات والأعصاب في العينين، يمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم للأسماك على تحسين الرؤية، ومنع ظهور المشكلات المتعلقة بها.

تحسن النوم :

أصبحت اضطرابات النوم شائعة بشكل لا يصدق في جميع أنحاء العالم، وهناك العديد من الأسباب المختلفة لهذا (مثل زيادة التعرض للضوء الأزرق)، ولكن بعض الباحثين يعتقدون أن نقص فيتامين (د) يمكن أيضا أن يلعب دورا، وفي دراسة لمدة 6 أشهر لـحوالي 95 رجلا في منتصف العمر، أدت وجبة مع السلمون ثلاث مرات في الأسبوع إلى تحسينات في النوم والعمل اليومي، وتكهن الباحثون أن هذا سببه فيتامين (د) الموجود في السلمون .
فوائد السمك المذهلة -صحيفة هتون الدولية

يتوافر السمك في معظم المسطحات المائية. ويمكن العثور عليه تقريبا في كل البيئات المائية، ابتداء من الجداول الجبلية العالية (مثل سمك الشار وسمك القُوبِيُون) إلى الأعماق السحيقة وحتى الخندقية من أعمق المحيطات (على سبيل المثال، الأنقليس المبتلع وأسماك أبو الشص). فوائد السمك المذهلة كما أن الأسماك بعضها يعيش في الماء العذب في البحيرات والأنهار والأهوار وبعضها الأخر يعيش في المياه المالحة في البحار والمحيطات. هناك حوالى 32000 نوع من الأسماك، وهي بذلك الأكثر تنوعا من أي مجموعة أخرى من الفقاريات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى