البشرة والشعرالجمال والديكور

زيت الخردل للشعر الخشن

يحتوي زيت الخردل على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لتغذية الشعر، كفيتاميني ‘أ’ و’هـ’، ونسب جيدة من الأحماض الدهنية، كأوميجا ‘3’ و’6’، وهذه المكونات تنعم الشعر، فإذا كنتِ تشكين من الشعر الخشن والهايش، فسيكون زيت الخردل مناسبًا لكِ لأنه:

يحافظ زيت الخردل على رطوبة الشعر، إذ يبقيها داخل البصيلات لأطول فترة ممكنة، ويجعله لامعًا وناعمًا وبصحة وحيوية عند استمرارك على استخدامه.

يرطب الشعر، ويمكنكِ استعماله ليضفي على شعرك تأثير البلسم، وبالتالي فهو يعالج الشعر المتقصف والهايش والجاف.

يضفي حجمًا على الشعر، مع الحفاظ على لمعانه وتنعيمه في آن واحد، لذلك يمكنكِ استخدام زيت الخردل لتحصلي على الفائدتين معًا.

وصفات زيت الخردل لتنعيم الشعر

إذا كان شعركِ مجهدًا من كثرة استخدام المصففات الحرارية والمواد الكيميائية، إضافة إلى تقصف أطرافه وهيشانه، فيمكنكِ اتباع بعض الوصفات التالية التي تحتوي على زيت الخردل.

الوصفة الأولى

المكونات:

ملعقة كبيرة من زيت الخردل.

الخطوات:

أحضري بضع قطرات من زيت الخردل، ويفضل تسخينه قبل استخدامه.

دلكي فروة رأسك بالزيت.

اتركيه على شعرك مدة تصل إلى 30 دقيقة.

اغسلي شعرك بالماء الفاتر والشامبو، وتجنبي تراكم الزيت على شعرك، فقد يسد المسام بكثرة استخدامه وتراكمه دون إزالته تمامًا.

الوصفة الثانية

زيت خردل.

زبادي.

اخلطي زيت الخردل مع الزبادي في إناء.

ضعي الخليط على فروة رأسك، ثم غطيه بمنشفة ساخنة.

اتركيه مدة تتراوح من 30 دقيقة إلى 40 دقيقة.

اغسلي شعركِ بالشامبو جيدًا.

الوصفة الثالثة

ملعقة كبيرة من زيت اللوز.

ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا.

اخلطي الزيوت معًا جيدًا في وعاء.

سخني الزيوت في الميكروويف مدة تصل إلى عشر ثوانٍ.

ضعي الخليط على شعركِ من جذوره إلى أطرافه.

اتركيه مدة تصل إلى 30 دقيقة، ثم اغسليه بعد الانتهاء بماء دافئ وشامبو.

نصائح عند خلط زيت الخردل مع الزيوت الأخرى

لا توجد محاذير محددة عند خلط زيت الخردل مع الزيوت الأخرى، ولكن سنقدم لكِ بعض النصائح العامة فيما يخص خلط الزيوت معًا، ومنها ما يلي:

تأكدي من مصدر الزيت: يجب استخدام الأنواع الموثوقة والطبيعية من الزيوت، التي اُستخلصت على البارد دون مواد كيميائية أو استخدام الحرارة، حتى وإن كانت مرتفعة التكلفة، فكلما كان الزيت ذا جودة عالية، كان أفضل لصحة شعركِ، وحصلت على فوائده.

خففي الزيوت العطرية: إذا كنتِ تخلطين زيت الخردل مع زيت عطري، فيجب تخفيف الزيت العطري بالنسب الصحيحة لذلك، حتى يصل تركيزه إلى 2%، أي يمكنكِ تخفيف 2 ملليلتر من الزيت العطري، بواسطة 100 ملليلتر من زيت آخر غير عطرى، كزيت اللوز الحلو أو زيت الجوجوبا.

أجرياختبار للحساسية: المكونات الطبيعية لهذه الزيوت، لا تعني استخدامها مباشرة على بشرتكِ وشعركِ، دون التأكد من أمانها عليكِ، وأنها لن تسبب لكِ الحساسية، لذا لا تتهاوني في هذا الأمر.

هل هناك أضرار لزيت الخردل على الشعر؟

لا توجد أضرار ملحوظة من استخدام زيت الخردل على الشعر أو استخدامه ظاهريًّا، فهو آمن فيما عدا إذا كنتِ تعانين الحساسية، لذا يجب إجراء اختبار للحساسية على الجلد قبل وضعه على فروة الرأس، وذلك بوضع قطرات بسيطة منه على جزء صغير من جلدكِ، والانتظار 24 ساعة وملاحظة الأعراض التي قد تطرأ عليكِ، ومنها ما يلي:

الاحمرار.

الطفح الجلدي.

تكوُّن البثور.

إذا ظهرت أي أعراض للحساسية، فيجب الامتناع عن استخدامه، وكذلك عند استعماله على فروة الرأس، فقد تلاحظين تهيج بشرتكِ بسبب احتواء زيت الخردل على مواد، كحمض الإيروسيك والكبريت والكابسيسين، وفي هذه الحالة يجب التوقف عنه فورًا.

قدمنا لكِ عزيزتي بعض وصفات زيت الخردل لتنعيم الشعر التي يمكنكِ تحضيرها منزليًّا للاعتناء بشعركِ وإعادة حيويته ولمعانه، إضافة إلى تقوية بصيلات الشعر وزيادة نموه.

شعرك مركز جمالك، تعرفي إلى كل ما يخص جمال شعرك وطرق العناية المختلفة به بزيارة قسمالعناية بالشعر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى