التعذية والصحةالطب والحياة

بشرى سعيدة للمصابين بالشلل

ابتكر عدد من العلماء جهازاً يتم زرعه في الدماغ، حيث يقوم بتحويل أفكار الأشخاص المصابين بالشلل إلى كلمات.

وحسب صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، فقد قام العلماء، المنتمون لقسم جراحة الأعصاب بجامعة كاليفورنيا، بتجربة الجهاز على رجل يدعى بانشو أُصيب بالشلل في عام 2003 بسبب سكتة دماغية شديدة بعد حادث سيارة مروع، ولم يكن قادراً على الكلام منذ ذلك الوقت.

وقام العلماء بزرع الجهاز الذي يتكون من 128 قطباً كهربائياً، مصممة لاكتشاف الإشارات الحسية والحركية المرتبطة بالكلام والفم والشفتين والفك واللسان والحنجرة، في رأس بانشو، البالغ من العمر 38 سنة.

وفي 50 جلسة على مدار 81 أسبوعاً، قام الفريق بتوصيل الجهاز بكومبيوتر عن طريق كابل متصل برأس الرجل، وطلبوا منه محاولة نطق كلمات من قائمة تضم 50 كلمة شائعة بما في ذلك «جائع»، و«موسيقى» و«كومبيوتر».

وعندها قام الجهاز المزروع بنقل الإشارات من دماغ بانشو إلى الكومبيوتر الذي قام بتحويلها إلى كلمات عرضها على الشاشة.وقد أظهر الجهاز دقة مدهشة في قراءة أفكار بانشو وتحويلها لكلمات ثم إلى جمل كاملة.

ووفقاً لفريق العلماء، فإن هذا الإنجاز، الذي نُشر أمس (الأربعاء)، في مجلة «نيو إنغلاند» الطبية، قد يساعد في النهاية الكثير من المرضى الذين يعانون من مشكلات تعوق قدرتهم على الكلام.

وقال الدكتور إدوارد تشانغ، جراح الأعصاب في جامعة كاليفورنيا والذي قاد العمل: «يرى معظمنا مدى سهولة تواصلنا من خلال الكلام أمراً مفروغاً منه. من المثير أن نعتقد أننا في بداية فصل جديد يسمح لنا بتخفيف الدمار الذي يصيب المرضى الذين فقدوا تلك القدرة».

وأوضح العلماء أن الأمر يستغرق حالياً نحو ثلاث إلى أربع ثوانٍ حتى تظهر الكلمة على الشاشة بعد أن يحاول الرجل نطقها. وهذا ليس بنفس سرعة تحدث الأشخاص العاديين بكل تأكيد، وهو الأمر الذي قال الفريق إنه يعمل على تطويره في الوقت الحالي.

الشلل (بالإنجليزيةParalysis)‏ هو الفقدان الكلي لوظيفة عضلة واحدة أو أكثر.[1][2][3] من الممكن أن يصاحِب الشلل فقدان الإحساس في المنطقة المصابة بالإضافة إلى فقدان الحركة.

للشلل أسباب عِدّة، غالباً إثر تلف في الجهاز العصبي. قد يكون السبب سكتة دماغية، إصابات جسدية مع جروح عصبية، شلل الأطفال، شلل دماغي، تصلب جانبي ضموري، اعتلال الأعصاب المحيطية، باركنسونية أو عدة أسباب أخرى.

العلاج الفيزيائي عبارة عن تدريبات جسدية واجهزة وادوات لعلاج الناس الذين اصيبوا بالشلل أو الضرر الدماغي نتيجة اصابة حرب/ حادث طرق/مرض وقد يستمر العلاج من شهرين إلى نصف سنة. المصاب بالشلل عليه القيام بالعلاج الفيزيائي والا سوف تصبح اعاقة دائمة، العلاج عبارة عن تدريبات للمشي والحركة وسباحة واجهزة تجعل المصاب بالشلل يمشي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى