تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قلعة صيدا البحرية.. الحصن الفينيقي المنيع

تعتبر قلعة صيدا البحرية هي أحد أهم المواقع الأثرية البارزة في مدينة صيدا, و قد قام الصليبيون ببناء هذه القلعة في أوائل القرن الثالث عشر بالقرب من ميناء صيدا.
قلعة صيدا البحرية.. الحصن الفينيقي المنيع -صحيفة هتون الدولية

وقلعة صيدا البحرية أو ما يطلق عليها قصر البحر، والتي تبلغ مساحتها 3859.5 مترا مربعا، تنتصب منذ عقود طويلة عند الطرف الغربي للمدينة شاهداً على عراقتها وانفتاحها على حضارة الغرب ودول المتوسط، وعلى حكايات الصيادين ورزقهم مع البحر، وعندما يقترب الزائر من وسط المدينة حيث ​جامع الزعتري​ يتجه يميناً ليصل الى القلعة البحرية التي تعتبر اليوم من أهم المعالم الأثرية في صيدا.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
قلعة صيدا البحرية.. الحصن الفينيقي المنيع -صحيفة هتون الدولية

ويعود تاريخ قلعة البحر في صيدا إلى القرن الثالث عشر، وقد تم بناؤها في العام 1228 على يد الصليبين فوق معبد فينيقي قديم كان مخصص لعبادة الإله ملكرت وهو النسخة الفينيقية من هرقل اليوناني، واستخدمت القلعة عبر العصور لأغراض عسكرية دفاعية، وتعرضت بسبب الحروب الكثيرة لبعض الأضرار، وهي اليوم واحدة من أكبر المزارات السياحية في البلاد.
قلعة صيدا البحرية.. الحصن الفينيقي المنيع -صحيفة هتون الدولية

تتكون قلعة صيدا من برجين متصلين بواسطة جدار, و في الجدران الخارجية تم إستخدام الأعمدة الرومانية كتعزيزات أفقية و هي سمة كانت توجد غالباً في التحصينات التي بُنيت على مواقع رومانية سابقة أو بالقرب منها, يقع البرج الغربي المستطيل على يسار المدخل و لا يزال يحتفظ بهيئته الأصلية أكثر من البرج الآخر, و هناك غرفة كبيرة مقببة منتشر بها المدافع الصدأة, و درج متعرج يؤدي إلى سطح المنزل حيث يوجد قبة صغيرة مسجد منذ العصر العثماني, و من أعلى سطح القلعة يمكن رؤية المدينة القديمة بالكامل و ميناء الصيد, أما البرج الشرقي فهو ليس بحالة جيدة كالبرج الغربي و قد تم ببناءه على مرحلتين, و الجزء السفلي منه يعود إلى فترة الحملات الصليبية, في حين أن الطابق العلوي تم بناءه على يد المماليك, و قد تم إيجاد أدلة على وجود المدينة الفينيقية القديمة التي دُفنت تحت سطح البحر في المنطقة المحيطة بالقلعة مثل هياكل الجدران و الأعمدة و السلالم و بقايا مباني و تماثيل و صهاريج.
قلعة صيدا البحرية.. الحصن الفينيقي المنيع -صحيفة هتون الدولية

وتمتاز قلعة صيدا البحرية بقربها من المعالم التاريخية والطبيعية البارزة مثل قصر الدبانة وسوق صيدا وشلالات جزين وغيرهم الكثير من الأماكن السياحية المميزة في جنوب لبنان، كما يوجد بالقرب منها العديد من المقاهي ذات الطابع التقليدي اللبناني، والمطاعم التي تقدم ألذ أنواع المأكولات اللبنانية الشهيرة وأشهى المأكولات البحرية.
قلعة صيدا البحرية.. الحصن الفينيقي المنيع -صحيفة هتون الدولية

قلعة صيدا هي قلعة بناها الصليبيون على جزيرة في مدينة صيدا اللبنانية عام 1228م وتبعد حوالي 80 مترا من الشاطئ، ويربطها به جسر صخري مبني على تسع قناطر. ويعتقد أنه شيد مكان معبد فينيقي مخصص لعبادة الإله ملكرت بسبب النقوش على الحجارة التي استعملت في بناء القلعة. والقسم الشرقي من القلعة كان مركزها الرئيسي وهو عبارة عن برج كبير له عدة بوابات من الجهة الجنوبية لا تزال بقاياها ظاهرة وبوابة واحدة من جهة الشرق لا تزال قائمة ويبلغ طول هذا البرج 27 وعرضه 21 متراً بناؤه ضخم سميك الجدران كالسور الخارجي استعمل في بنائه أعمدة من الغرانيت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى